أخبار حصرية

بدء اعمال مؤتمر أفد الثاني عشر عن التربية البيئية في البلدان العربية ببيروت

بدأت في بيروت اليوم الخميس اعمال المؤتمر السنوي الثاني عشر للمنتدى العربي للبيئة والتنمية(أفد) حول التربية البيئية في البلدان العربية واصدار الدليل البيئي للمدارس العربية واطلاق تقريره عن التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية” لتحقيق اهداف التنمية المستدامة.
وقال رئيس مجلس امناء (أفد) الدكتور عدنان بدران رئيس مجلس امناء الجامعة الاردنية خلال افتتاح المؤتمر” ان بناء الوعي البيئي والتنمية المستدامة من خلال التعليم والتربية البيئية في جميع المراحل التعليمية، تهدفُ إلى تعزيزِ القيمِ والمفاهيمِ التي تقودُ إلى وعيِ الناسِ حولَ البيئةِ وتحدياتِها، وتُسهُم بتطويرِ المهاراتِ لمواجهةِ التحدياتِ لاتخاذِ قراراتٍ مستنيرة .
واضاف ان في العالمِ العربيِّ بادرَتْ المنظمةُ العربيةُ للتربيةِ والثقافةِ والعلومِ (ألكسو) إثر مؤتمرَيْ ستوكهولم وتبليسي في وضعِ مناهجِ التربيةِ البيئيةِ، وتأليفِ كتبِها، ولاسيما في المرحلةِ الثانويةِ في السبعينياتِ من القرن الماضي، و تفاعلَتْ أجهزةُ وزاراتِ التربيةِ والتعليمِ في البلدانِ العربيةِ مع هذه التوجهاتِ البيئيةِ والإقليميةِ والدولية، ونحنُ الآن بحاجةٍ إلى انطلاقةٍ جديدةٍ، تحقيقاً لأهدافِ التنمية المستدامةِ، بالأخذِ بتمكينِ التربيةِ البيئيةِ في مناهجنِا الحديثة.
من جانبه تحدث الامين العام لمنتدى ( أفد ) نجيب صعب عن تقارير المنتدى ومحافظة التقارير السابقة على مكانتها كأكثر المراجع حول البيئة العربية احتراماً ورواجاً ، مبينا استمرار الموقع الإلكتروني لمجلة المنتدى، “البيئة والتنمية”، في الوصول إلى أعداد متزايدة من المستخدمين وصلت إلى 26 مليوناً في السنة.
وأشار إلى أن المنتدى أصدر، بالتزامن مع المؤتمر، دليلاً للتربية البيئية، كمرجع للمناهج البيئية المدرسية، وهو سيكون أيضاً متاحاً على الإنترنت. واستمر “أفد” في لعب دور محوري مع الشركاء الإقليميين والدوليين، حيث ساهم عام 2019 في اعداد 25 تقريراً وبحثاً حول السياسات البيئية، وانتُخب في مجلس إدارة شبكتين دوليتين.
ويبحث تقرير “أفد” العلاقة بين التربية والتنمية، تحت عنوان “التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية”. وهو يتضمن أول مسح شامل للمحتويات البيئية في المناهج المدرسية والجامعية في المنطقة العربية، من أجل تحديد الفجوات وتقديم توصيات لتعزيز دور التعليم في النهوض بقضية حماية البيئة وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88