تابعوا #الحملة_الدولية_ضد_كورونامبروك النجاح يسعدنا نشر تهاني للناجحين من أهلهم وأصدقائهمشاركوا في #مسابقة_القارئ_المميزجديدنا برنامج جسر التواصل من إنتاجنا وتنفيذ فريق التحريرخيمة بنات غزوى تأتيكم بالسوالف والحكايات الطريفة الشعبيةهتون في رمضان تأتيكم من كل مكان بحصريات أشكال وألوانصحيفة الهتون نحن لا نبحث عن التميز وإنما نصنعه

«الجينات والتعليم» .. كيف تؤثر العوامل الوراثية على عملية التحصيل الدراسي

صدر عن مؤسسة هنداوي بالقاهرة الترجمة العربية لكتاب «الجينات والتعليم: تأثير الجينات على التعليم والتحصيل الدراسي» من تأليف كاثرين آسبري وروبرت بلومين.
ويقدِّم المؤلفان كتابَهما بأسلوبٍ جذَّاب يُيسِّر فَهْم العلومِ المعقدة من أجل الوصول إلى جمهورٍ عريض؛ إذ يعتمدان على ثروةٍ من أبحاث عِلْم الجينات السلوكي لتوضيح أنَّ التأثيرَ الجيني ليس كالحتمية الجينية، وكيف أن الجينات تعمل في تناغُمٍ مع بيئة الطفل. كما يقدِّمان رؤيتهما لما ستبدو عليه المدرسةُ الموجَّهة جينيًّا في المستقبل القريب. يحمل الكتابُ أهميةً بالغةً للآباء والتربويِّين وصُنَّاع السياسات على السواء؛ إذ يُقدِّم رؤًى متبصِّرةً لا تُقدَّر بثمن، تسبر أغوارَ إحدى المراحل المعقَّدة البالغة الأهمية التي تُشكِّل حياةَ الطفل.
حيث يشهد العالَمُ حاليًّا تقدُّمًا مُذهلًا في عِلْم البيولوجيا الجزيئية؛ إذ لم تَعُدِ اختباراتُ فحصِ الجينوم تقتصر على روايات الخيال العلمي، ويرى البعض أنها ستكون شائعةً للغاية عمَّا قريب. مع ذلك، وبالرغم من وَعْي الأغلبية بالدور القوي الذي يلعبه عِلْمُ الجينات في تعلُّم الأطفال ونُمُوِّهم، فإن الحوارَ بين علماء الوراثة والتربويِّين مفقودٌ إلى حدٍّ خطير. ويحاول هذا الكتاب رَأْبَ الصَّدْع بهدفِ توضيحِ أنَّ هذا الجدل الذي تأخَّر أوانه يمكن أن يؤديَ إلى نتائجَ نافعةٍ في تعليم الأطفال، ويمكن أن تنتفع به المدارسُ والمدرِّسون والمجتمع ككلٍّ.
والمؤلفان كاثرين آسبري وروبرت بلومين متخصصان في موضوع الكتاب حيث تُحاضر كاثرين آسبري بمركز علم النفس والتعليم في جامعة يورك بالمملكة المتحدة. وقد نشرَتِ الكثيرَ من الأبحاث العلمية حول تأثير بيئة المنزل والمدرسة على تحصيل الأطفال وسلوكهم وسعادتهم.
ويشغل روبرت بلومين منصب أستاذ علم الجينات السلوكي بمركز الطب النفسي الاجتماعي والجيني والتنموي بمجلس الأبحاث الطبية في جامعة كينجز كوليدج لندن بالمملكة المتحدة. وهو المؤسِّس والباحث الرئيسي لدراسة التطوُّر المبكر للتوائم، وقد نشر أكثرَ من ٥٠٠ بحثٍ وأكثرَ من عشرة كتب حول عِلْم الجينات السلوكي.
يُمكنكم قراء الكتاب وتحميله مجانًا على أجهزتكم من هنــــــــــــــا.

 

 

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نعمة الفيفي تصدر كتابها الثاني ”تجربتي في الإشراف التربوي”

عن دار مؤسسة الحازمي للنشر أصدرت الكتابة والمشرفة التربوي بمكتب التعليم بمحافظة العيدابي نعمة بنت ...

قضايا فكرية معاصرة كتاب جدبد للدكتور غازي سعد المغلوث

صدرت دار المتنبي للطباعة والنشر والتوزيع بالدمام كتابا جديدا بعنوان: قضايا فكرية معاصرة من تأليف ...

علاء حميده: كبسة دجاج أول عمل روائي عربي يتناول مكة من العمق

قال الروائي المصري علاء سعد حميده عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية، في تصريح خاص لصحيفة ...

“لآلئ..من مخاض محارة” و “في الوهج” للكاتبة/ د.فاطمة عاشور في معرض القاهرة 2020

عندما تستوقفك الكتابة ويأسرك الإبداع، عندما يفصح الحبر عن صمت القلب فتأتي الكتابة من تلقاء ...

إصدار كتاب جديد يعالج موضوع الإهتمام بأمر المسلمين بمعرض جدة الدولي للكتاب

ضمن الإصدارات الجديدة للكتب بمعرض جدة الدولي للكتاب كتاب جديد بعنوان : – ( الإهتمام ...

Switch to mobile version