الإعلانات المبوبهتشكيل وتصوير

شهيدة عبد القوي.. وعوالم من الفن التشكيلي.. بين الأسلوب والمضمون

حين يكون دور المرأة قويًّا ومبهرًا على الساحة الثقافية التشكيلية، وحين تثبت تفوقها، لا شك أنها زوجة وأم لصبيين وفتاتين صنعوا في حياتها أبجديات الجمال، فهذا ما كان للسيدة: شهيدة عبد القوي، التي كانت عوالم الفن التشكيلي (أسلوبًا ومضمونًا) حاضرة في حياتها منذ البدايات، وأثبتت تفوقها على المستوى المحلي والعالمي، ومشاركات في مسابقات وملتقيات ومعارض عالمية.

تحدثنا الفنانة التشكيلية: شهيدة عبد القوى، حول بداياتها الفنية، لتعود بنا إلى جذورها القديمة قبل دخولها إلى المدرسة، حيث كانت تحب الرسم أي شيء تجده أمامها، وبعدها انطلقت موهبتها في المدرسة بالمرحلتين (الأساسي، والمتوسط)، ثم تطورت إلى استخدام الألوان ومنها بدأت في صقل هذه الموهبة وشق طريقها إلى عوالم الاكتشاف والرسم، وقد وجدت، كما تقول، منذ بداياتها دعمًا وتشجيعًا من أسرتها، وبالأخص والدها -رحمه الله- هو من كان له الأثر الأكبر في مسيرتها الفنية، فغالبًا ما يتبنّى المبدع أبًا له يتأثر به، ليثور من بعد في اتجاه بصمته الخاصة، فكان الأب هو المحفز، والأهل يقدمون لها طاقات إيجابية، وزوجها داعم لها بعد ذلك، واستمر إلى أطفالها الذين أصبحوا كبارًا يشاهدون نجاحاتها يومًا بعد يوم.

وعن صقلها لموهبتها تقول:

“صقلت موهبتي بدراسة الفنون في المركز السعودي للفنون التشكيلية (الرسم بالزيت والموزايك) كما درست الديكوباج مع أ: هدى الشهيب، وأيضًا درست فن الترمس التراثي مع أ: مريم من الكويت، ودرست الفنون في ون ستروك، وحصلت على عدد من الدورات الأون لاين.

ولم تقف الفنانة شهيدة عبد القوي عند ذلك، بل انتهجت مبدأ الاستفادة من هذه الدراسة في تطويرها من خلال قيامها بتنفيذ ثلاث دورات في فن (الديكوباج، والترمس التراثي) في جامعة الملك عبد العزيز، كما قدمت دورة لفتيات دار الحضانة الاجتماعية بجده.

كذلك المشاركة في عدد من المعارض حيث شاركت في:-

– المعرض السعودي للفنون التشكيلية بحضور الأميرة: صيتة بنت الملك عبد الله

– شاركت في معرض (إحساس لون) لمدة عامين في جامعة الملك عبد العزيز

– معرض اليوم الوطني لمدة عامين في جامعة الملك عبد العزيز.

لكن الفنانة الأستاذة: شهيدة عبدالقوي، واجهت بعض الصعوبات في ممارسة الفن في البداية، إذ تقرّ بأن البداية غالبًا ما تكون صعبة، ولكن مع المثابرة والتدريب تغلبت عليها، ولا زالت تواصل طريقها.
فتقول عن ذلك: “كان الفن التشكيلي هو هاجسي الأول والأخير، ولكني كنت قد تزوجت في سن مبكرة قبل أن أمارس العمل الفني فكان لا بد أن أؤجل ذلك؛ لأن زوجي -حفظه الله- كان في مرحلة تكوين لطموحاته، وكان من المهم أن أقف بجانبه، وأنتظر إلى أن تتحسن تلك الظروف، ومن ذلك الجانب المادي لابتياع أدوات الرسم وتوفيرها خاصة أنها كانت مكلفة وباهظة الثمن وكنت أرعى طفلًا وطفلة، وأدرس في نفس الوقت، فكافحت وصبرت حتى تخطيت ذلك بالتوفيق بين ظروفي وطموحي ولله الحمد.

وفي سؤالنا لها، عما تبحث في الفن التشكيلي؟ تجيبنا بأنها تبحث عن الذات قبل أي شيء آخر، وعن الانعكاس الذي تتيحه اللوحة عبر ألوانها، ومدى تأثيرها على المتلقي لتحقيق الذات. وتذكر أن الفنان الفرنسي ماتيس الذي يرى أن “وظيفة الفنان ليس أن يرسم ما يراه ولكن أن يعبر عن الدهشة التي يسببها ما يراه وينجح في التعبير عنها بقوة؛ لذا هي ليس لديها تخصص في موضوع معين أو هناك موضوع معين تشتغل عليه، فكل المواضيع قابلة للاشتغال، لكنها تعشق فن الديكوباج فهو في نظرها ذلك الفن المبهر الذي يعتمد على الخامات البسيطة والتي تستثمر من قبل المبدعين فيه بمنتهى الحرفية والمهارة مما يجعل قصاصات الورق أو قطع الزجاج أو بقايا أدوات… إلخ قطعة فنية رائعة.

وعن الوقت الذي تنطلق فيه لتقديم أعمالها تعبر عن ذلك بأنها فقط تنتظر الزمان والمكان المناسبين للانطلاق. إذ تقرّ أن المكان مهم كموضوع في لوحاتها، فهو عنصر من العناصر الأساسية للوحة. فيما تستخدم السكين، ويديها وأصابعها والإسفنجة والمشط كأداة مساعدة، في كل رسومها. وكذلك ألوان الإكريلك (Acrylic paint) حيث إنها ألوان صناعية بلاستيكية تمتاز بسهولة الاستخدام وتتميز بمناسبتها لجميع أنواع الأسطح وسريعة الجفاف.

وعن أحلامها التشكيلية وطموحها تقول: “أنا عاشقة للفنون بشكل عام، وأطمح في إنشاء مركز في يوم من الأيام، يضم العديد من الفنانين وأنا من ضمنهم؛ لتعليم كل من لديه الشغف في الفنون والحرف اليدوية ويكون مصدر رزق لهم، فالحياة لا تقف دون وظيفة”.

وأشارت في ختام حديثها معنا لمشاركتها القادمة في معرض عالم الريزن بأن لديها مشاعر مختلطة من البهجة والسعادة والتوتر في نفس الوقت؛ حيث إن هذه المشاركة مع كوكبة من الفنانين لا شك تعد إضافة مميزة لمشوارها الفني، وكذلك -حسب قولها- الاطلاع على تجارب وخبرات فنانين آخرين يضيف للفنان خبرات.

وتختم حديثها بأنها تتمنى إقامة معارض مستمرة في كل مناطق المملكة والدول العربية والأجنبية وأن يكون لها حظوة في المشاركة فيها.

 

مقالات ذات صلة

‫55 تعليقات

  1. تبارك الرحمن فخورة جداً لما وصلتي إليه. لاحظت إجتهادك وحبك للفن من بدايات معرفتي بك. استمري في ابداعك.

  2. نجاحك و شغفك في الفن ابرز ابداعك في عملك شكراً لوضعك بصمه جميله في حياتنا نفخر بها شكراً لانك ام مبدعه وضعتي ذكرى جميله في ذاكرة كل شخص عرفك بروحك الإبداعية متشوقة لأرى نجاحاتك القادمة ان شاءالله ♥️♥️

  3. الابداع فن يصنعه قوة الادارة والحلم والرؤية
    أريد ان اسمع عن نجاحك بداية من هذا المكان وان لايتوقف صيته لاقصى بقاع الارض
    أسأل الله ان يحقق لك كل امنياتك

  4. ‏عندما يعانق الإبــداع جمال الأخلاق والذوق والرقي يكون للتميز عنوان

    فخور بكِ جداً يا أختي ي دنيتي الله لا يحرمني منك

  5. الله يوفقككك حبييي??? وممرراا فررحتتت لك ي صحبتيي .. وففخووررة فيكك ومحظوظظةة فيكك واليوم انت الشخص الناجح الذي كان نجاحه اساسه مكون من الطوب الذى يقذفه به الآخرون .. اليوم انت وصلت ولسا قدامك مشوار فني طووييلل من الابداع والشغفف والجمال اليدوي .. ننتتظر اسممك يشع الكون ابداعا وتألقا وجمالا ??

  6. الشخص الطموح ،، لايرضى أن يكون نسخة من غيره.. همّه ودأبه أن ينفرد بشخصية مبدعة مثمرة، كما فعل غيره من المبدعين ..
    هو فقط يتلمس مزايا القدوات ، ليصنع من نفسه قدوة فريدة ..
    *شهيده* ونِعم الصديقة المخلصة مبدعة بمعنى الكلمة الى الأمام دوماً يافخرنا

  7. لا جديد سوى رائحة التميز
    تثور من هنا ومن خلال هذا الطرح
    الجميل والمتميز ورقي الذائقه
    في استقطاب ما هو جميل ومتميز

  8. الارتقاء والتميز والرقي من صفاتك وهذا ما يشرفني فيك .اعتز بصداقتنا لابعد حدود.ربنا يوفقك ويختارلك كل خير حبيبتي تستاهلي لكل مجتهد نصيب?

  9. الله يوفقك ويباركلك بعملك ويقويك فانت انسانه مجتهده وراقيه لذلك اعتز بصدافتنا لابعد الحدود.الى الامام مع مزيد من التقدم والنجاح

  10. شهيددهه القلب فخووررة فيككك جدآ واحمد ربي اني عرفتك ف انا شفت فيك الطموح والشغف في الشي اللي تحبينه ودايما وابدا اقول لك متاكده بتوصلين ل مكان كبير يليق بك ان شاءلله لانك تستاهللين كل خير ي عيني وي حظ اولادك ب ام مثلك ربي يحفظك واشوفك ف اعلى المراتب وتوصلين للي تبينه ان شاءالله ومو صعب عليك حنا كلنا داعمين لك الى الام ي عيني تحياتي لك ?❤

  11. ماشاء الله ولاقوة الا بالله مبدعة ياشهيدة الله يسعدك ويحقق لك كل طموحاتك وامانيك ومن تقدم للتقدم والله يرزقك بكل ماهو خير لك في دنياك واخرتك وكلنا فخورين فيك ياقلبي

  12. ماشاء الله تبارك الله فنانه مبدعه في أعمالها تستاهل كل خير اتمنى لك مزيدا من التقدم والنجاح وتحقيق لكل الأمنيات ♥️♥️♥️♥️

  13. شهيده عبدالقوى انسانه رائعه وفنانه وخلوقه ومبدعه جدا في فنها معرفتي بها لسنوات عرفت عنها الإبداع والاصرار نحو الافضل والارقى انسانه راقيه فنانه تستحق التقدير والاحترام.

  14. شهيدة عبدالرب عبدالقوي

    شكراً لكم جميعاً اسعدني تعليقاتكم الأكثر من رائعة وأنا الحمدالله حمداً كثيراً مباركاً فيه ماوصلت اليه من نجاح كان ثمره انبتها ابي رحمه الله وستستمر أنشاءالله دمتم ليا وأنار الله قلبكم ودربكم يارب??

  15. انسانه رائعه جداً خلوقه طموحه وصبوره والأهم فنانه لها لمستها الخاصه بالفن .. فخوره جداً بك واتمنى لك تحقيق الامنيات ?

  16. ماشاءلله تبارك الله❤️❤️?? والله تستاهلي كل خيرر، من تفوق لتفوق ياررررب ، ام عظيمة ❤️❤️❤️❤️

  17. ماشاءالله تبارك الله انتي مثال رائع لكل متزوجة وأم ان تستمر بتحقيق اهدافها ،الله يوفقك حبيبتي

  18. ماشاءالله تبارك الرحمن عزيزتي وصديقتي ♥️شهيدة♥️ اسم على مسمى أعمالك الرائعة تشهد لإبداعك .. دمتي متألقة ومتميزة علما وعملا ان شاءالله .. أتمنى لك التوفيق والسعادة ومستقبل باهر بإذن الله ومنها لأعلى يارب ??

  19. انا فخورة بصحبتك بأخلاقك الحلوة وبروحك وفنك وابداعك هاذا الفن اللي بتعرضيه تجسيد لجمال روحك من جوا الله يسخرلك فحياتك ويرزقك كل ما تتمنيه وكل ما تطمحين له يا شهيدة..

  20. ماشاء الله تبارك الله انا فخوره فيك يابنت العم انتي مثال للأم والزوجه المثابره الطموحه ربي يوفقك وتحققي كل طموحاتك واحلامك ياقلبي?

  21. “قصه نجاح ” شفتها تكبر قدام عيني ويارب تحققي كل الي تحلمي فيه … تصاميمك تتكلم عن مستوى الاحتراف الله يكتب لك النجاح ويوفقك يا أبله شوشو ?♥️

  22. ماشاء الله تبارك الله..انسانه طموحه وراقيه بأخلاقها وتعاملها مع الاخرين ربي يوفقها ويارب من نجاح لنجاح ♥️♥️.

  23. لوحاتك الجميله تعكس شخصيه عظيمه كنتي ومازلتي صديقة رائعه افخر وأباهي بصداقتي معها شوشو الجميله ابدعتي وننتظر المزيد من ابداعك ?♥️♥️♥️

  24. انسانه خلوقه ورائعه جداً … فخوره جداً فيك ياصديقتي شخصيتك عظيمه وذا واضح بأعمالك وفنك المميز بلمساتك الخاصه ابدعتي وننتظر المزيد من ابداعك❤️❤️

  25. الى صاحبة الحس العتيق انتي مثال لمشروع تمكين المراة ، استمرارك بإنجازات الحياة مهما كانت مسوولياتك ..تشبيهي لك مثال لدمج الالوان ،المهارات ،التمكن والحس لتكتمل للوحة انجاز يتأمل الناس بتعجب اليها هكذا انتي رسمتي نجاحك … اعلم سياتي يوما لحضور معرضك الذي يعرض انجازات تتمثل تجارب حياتك .. وهذا قريب جدا …

  26. انت مبدعه جدا واتمنى انك توصلي لما يحقق مرادك وهدفك وأقول لأختي وصديقت استمري وباذن الله سوف اسمع عنك المزيد والشهرة وان يكون لك معرض خاص فيك وفيها جميع لوحك الجميلة المعبرة عن احساس الاستمرار وتفاؤل انت بصمة وباذن الله سوف توصلين لمرادفق وطموحاتك الرائعة وسوف اتابع الفن التشكيلي لاغلا اخت فى الدنياء

  27. الله يسعدك يااطيب قلب الله يوفقك يارررب واشوفك بااعلى المناصب وعقبال مااشوف لوحاتك يامبدعه فاكبر المعارض والله انك تستاهلين كل خير حبيبة قلبي ?

  28. ماشاءالله تبارك الله انتي مثالا ورمز الكل يفتخر فيه مبدعه بلوحاتك وبفنك الداخلي واتمنى من الله ان تواصلي لتحقيق طموحك واهدافك واشوفك اعلى المناصب يابنت العم فخوره جدا فيك وبفنك الجميل دمتي لنا فخرا

  29. شكراً للجميع بجد قدايش سعادتي بتعليقاتكم شكراً معلماتي واختي نورة واخواني وبنات عمي وصديقاتي وقريباتي يارب لايحرمني وجودكم في حياتي احمدالله حمداً كثيرا مباركاً فيه دمتم لي واسعدكم الله سعادة الدارين وانارالله قلوبكم ودربكم❤️??

  30. اختي التي لم تلدها امي فخوره فيك بحياتي وحسك الفني الجميل ربي يوفقك وأشوفك فاكبر المعارض يارب تستاهلي كل خير دمتي لنا فخرا ❤️❤️

  31. اختي التي لم تلدها امي فخوره فيك بحياتي وفخوره بابداعك وحسك الفني الجميل ربي يوفقك ويحقق لك كل ماتتمني يارب تستاهلي كل خير
    دمتي لنا وللعائلتك فخراً❤️❤️

  32. عوالم من الفن التشكيلي

    الفنانة لاتولد في عالمنا الا في كل مرة ….. من الالف بشر تظهر لنا واحدة عند اكتمال البدر

    انا شبهت الفنان او الفنانة

    حين يكتمل بدره ونوره ساعتها تظهر لنا ابداعه بالفطره

    وانا حبيت اكد على كلامي

    ليس كل من قال انا طبيب فهو طبيب

    وكذالك ليس كل من قال انا فنان هو فنان

    اللي اقصده في كلامي

    الانسان احب الشي ثم ابدع فيها

    وبهذا ولدت الفطرة

    اذا توجد علاقة بين الحب والعطاء

    وبهذا دمجت الفنانة شهيده

    العطاء والحب معا والنتيجة برزت نتائجها على الساحة المحلية والعالمية

    وكله بالتوفيق من الله ثم حب الناس لها

    وتفانيها في عملها وحرصها على القيادة في امورها العائلية واهتمامها باسرتها وتشجيعها من والدها رحمه الله وكذالك تشجيعها من زوجها حفظه الله الدائم والمستمر

    احب اكرر في كلامي

    الله اذا احب عبدا جعل له القبول في الارض والسماء

    اللي اكتشفت انها ابدعت في

    الرسم بالزيت والموزايك

    الديكوباج، والترمس التراثي

    واخيرا

    اعتذر على الاطالة

    لها مني كل الحب والتقدير والاحترام

    وفقك الله

    في مسيرتك الفنية التشكيلية

    باذن الله

  33. ياعمري ياخوي محمد وتاج راسي الله لايحرمني منك يارب ياكريم ♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️

  34. ماشاء الله تبارك الله انسانه مبدعه واخلاقها عاليه جدا استمري ياقلبي الله يوفقك ويسعدك يارب ومنها للاعلى

  35. ماشاء الله فخورين فيك ❤️
    متميزه دائما بأخلاقك و اعمالك
    الله يوفقك ويحقق لك كل امنياتك

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88