الإعلانات المبوبهتشكيل وتصوير

مِـس تــاج.. في حوار باذخ ومشاركات شيقة

استطاعت الفنانة التشكيلية صالحة جمال تاج المعروفة باسم (مس تاج) أن ترسم لمسارها الفني أبعادًا جمالية تمزج في رحلتها البصرية بين حب الفن التشكيلي حد التحول، وروح الفنانة التلقائية، مشتغلة بحرية بين العديد من الاختيارات التشكيلية، كالديكوباج، ولهيب الدخان، والخزف، وعجينة الصلصال. كما التزمت عن وعي وحساسية بعمق السطح، ورهافة الشكل؛ فكان جسر إبداعها منذ الطفولة وحتى الآن.. وهنا نتعرف عليها من خلال هذا الحوار الباذخ والشائق.

س: من هي (مس تاج) وما مؤهلاتها؟

الاسم الحرفي: (مـِـس تــاج)، حاصلة على بكالوريوس من جامعة الملك عبد العزيز.

منتسبة إلى عدة جهات:-

عضوة في مرصد الخبراء الخليجيين،

عضوة في جمعية الثقافة والفنون،

عضوة في جاليري نواة الفن،

مدربة معتمدة محليا ودوليا.

حصلت مؤخرًا  على شهادة اللغة الإنجليزية من معهد أمبر بأمريكا.

سـ  كيف أتت مس تاج إلى الفن التشكيلي؟

ج ـ  ذات لحظة استثنائية وجميلة حيث الطفولة وجدت ذاك التشجيع من الأهل وتلك الرغبة التواقة للفن والرسم؛ فكانت البدايات مجرد بدايات عادية وبدأت مشواري الفني بممارسة فن النحت للفلين ومادة الكونكريت لعمل التحف. ومن المؤكد أن أي عمل فني لا غنى فيه عن استخدام الألوان والتلاعب بها، لعمل مخرجات فنية تعكس شخصيتي وتكون كتغذية بصرية ملهمة لمتلقيها. وهذا الفن جعلني أتنقل كالفراشة بين فنون عدة فعشقي للألوان والورد والبحر ظاهر في أعمالي.

س ـ  متى بدأت تشعرين بهاجس الفن التشكيلي؟

ج ـ  كما سبق وذكرت عن بداياتي أن الفن هو من اختارني، وعشقته حد الجنون، أنا عاشقة لكل ما هو جمال، إبداع وخلق؛ لأنه بدون الجمال، أعتقد أن الحياة ستكون مظلمة، والفن التشكيلي سراج الفنان. وأنا إنسانة رومانسية بطبعي، وهاجس الفن التشكيلي كنت أحمله في دواخلي ومعي، وكان يتواجد أينما رحلت وانتقلت في يومي كذلك، وكان ينتظر اللحظة الحقيقية لكي ينبع ويزهر بفضل ذلك الأستاذ الرائع، حيث بدأت رحلة الفن التشكيلي قبل عام من الآن وذلك عندما قام أحد الفنانين بزيارة ورشتي وقال “أنت فنانة بلا شك” فبدأت أوسع مداركي عن مدارس الفن التشكيلي وعن عناصر التصميم للّوحة والألوان ولكني وجدت نفسي لا أتبع لأي مدرسة معينة بقدر ما تحمل لوحاتي من قيمة أو فكرة خالطت مخيلتي وعبرت عنها فرشاتي وألواني لتصل كرسالة هادفة للمجتمع.

سهل دمجت بين الموهبة والدراسة للفن؟

جبالطبع فقد حصلت على عدد كبير من الدورات، من ذلك:-

– دورة في فن الديكوباج من جمعية الشقائق 2017

– تأثيرات الإكريلك من جمعية الثقافة والفنون 2018

– دورة فن الكونكريت والريزن من مجموعة الحفاظ على التراث 2019

– فن دمج الريزن والخشب مركز الخبير المثالي2019

– فن الرسم على دخان اللهب مركز الخبير المثالي 2019

– ورشة صنع الرواشين في مرسم الفنان محمد حبيب

بالإضافة لدورات في مجالات أخرى مثل:

– دورة الحاسب الآلي مركز الخليج العالمي 2012 م

– دورة خدمة العملاء مركز الخليج العالمي2012 م

– دورة إعداد المدرب TOT من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني 2016

– ريادة الأعمال من معهد إكسفورد

هذه الدورات وثقت خطواتي وتجربتي للأفضل.

س ـ حدثينا عن علاقتك الخاصة بلوحاتك وبالألوان وهذا الوسيط التعبيري عنك؟

ج ـ  اللوحة بالنسبة لي كالمقطوعة الموسيقية. فهي بمثابة ذريعة لإدماج الانطباعات اللونية والشكلية داخل جسد السند. أشتغل على الرسم المصور والتصوير الموسوم بصيغة إيجازية وبليغة. وأميل فيأعمالي للون الأزرق الفاتح وهو لون يعبر عن الثقة والاستقرار، كذلك أحب اللون الذهبي حيث الدلالة على الفخامة والأناقة والرفاهية، ويأتي الأمر شبيه بشاعرية فياضة تزيدها الخطوط المناسبة والأشكال المتموجة بعدًا تجريديًّا ذا تعبيرية قصوى. كل عمل فني يشهد على هذا التحول النوعي المعزز في الفضاء البصري لأعمالي التصويرية، هذه الضربات اللونية السريعة التي تخترق البياضات، وتتوزع بحرية وتدفق على أبعاد اللوحة، كاشفة عن حسي الوجداني، ومُشَكّلةً امتدادًا لجسدي وروحي معًا.

س/ حدثينا عن مشاركاتك؟

جشاركت في العديد من المعارض

– شاركت في معرض (بازج) المقام بقاعة بلاتسيو على شرف الأميرة العنود بنت عبد الله آل سعود، كحرفية في التراث 2017. وكُرّمت بشهادة من قبل المعرض كمشاركة فعٌالة،

شاركت في معرض (هاي ستريت) في بارك حياة بجدة تحت مظلة بارع كحرفية في التراث 2018،

عمل ورش تدريبية لفن الديكوباج البارز المشاركات التحكيمية،

– رئيسة  لجنة تحكيم برامج مركز الخبير المثالي للاستشارات التربوية والتعليمية بالتعاون مع جامعة دوفر الأمريكية عام ٢.١٨،

شاركت في معرض (للقلب فنون) بفندق الهلتون بجدة و ترشحت لوحتي من ضمن اللوحات العشر الفائزة بالمسابقة،

– شاركت بلوحتين في معرض (روح الفن) لعام 2019،

شاركت دوليًّا في معرض (رؤى عربية 2030) و الذي أقيم بقاعة الأهرام للفنون في أبريل 2019 بالقاهرة، وحصولي على الشهادة الدولية والأوسكار، كفنانة تشكيلية،

مسجلة عضوة في معرض قاف 3-1 الدولي في القاهرة في 28 أبريل 2019

– شاركت في معرض (رؤى عربية الدولي) بمصر و فرنسا في أغسطس 2019

شاركت في معرض الركن الخامس بالعاصمة المقدسة حج 2019

– اقتناء لوحة من لوحاتي عن (الطايف) في متحف قرية الورد بالطايف 2019

– شاركت بثلاث لوحات عن اليوم الوطني في المتحف الوطني بجدة 2019

– أعمالي متتالية كحرفية تحت مظلة بارع في دمج المهارات الفنية لإنتاج قطع فنية مميزة للعملاء

سمع هذه المشاركات العديدة والشائقة.. ما أبرز حدث مرّ بكِ مؤخرًا؟

جلا شك أن الاستحسان والتقدير هو أهم حدث لأي فنان؛ لذا تكريم عدد من الحرفيات ومنهم مس تاج من قبل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في منطقة مكة المكرمة واستلام الشهادة من المدير العام للهيئة د. محمد بن عبد الله العمري، والمدير بارع بمنطقة مكة المكرمة أ. ريان رضوان 3-7-2019مهو أهم حدث فيحياتي.

كذلك مشاركتي بلوحتين في معرض روح الفن السادس بنوفمبر 2019 بجمعية الثقافة و الفنون بجدة بحضور الفنان: ضياء عزيز ضياء، والفنان: عبد الله رشاد.

سوأنتِ تتأهبين للمشاركة في المعرض المقبل عالم الريزن ما هو الشعور الذي يكتنفك؟

جالشعور بالحماس والتخطيط لتقديم عمل مشرف لنا كفنانات سعوديات، ومستوى يستحق الإشادة به لكل من يحضر، أو يسمع عن المعرض والعمل بإصرار على إنجاحه والوصول إلى العالمية –باذن الله- وهذا وعد الحق (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله و المؤمنون) صدق الله العظيم

سماهي تطلعاتك وطموحاتك للفترة القادمة؟

ج– تطلعاتي للفترة الفنية القادمة –بإذن الله- ستكون بإخراج لوحات ومنتجات فنية أكثر عمقًا من حيث القيمة الفكرية، وأكثر تمكنًا من استخدام الفرشاة والألوان؛ لتصل لقلب وعين المتلقي بانبهار. وكذلك المشاركة في معارض محلية وعالمية فعالة ذات أثر إيجابي تصل برسالتنا وتنقل صور عن التطور المجتمعي ومناحي الحياة المختلفة للعالم.

مقالات ذات صلة

‫25 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88