إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

كل ذو نعمة محسود

عجبًا لهولاء الأشخاص.. من يحسد الغير بما أعطاه الله، فالرازق هو الله والمانع هو الله، وهو من فضل بعضنا على بعض.
ولكن تتفاوت الأرزاق.. منهم من رزق بالمال، ومنهم من رزق بالذرية، ومنهم من رزق بالصحة، ومنهم من رزق بالسعادة.

نعم، السعادة هي الرزق الكبير لأنها نابعة من الرضاء بما قسم الله لنا. المال ينفد، والأبناء سيذهبون في طريقهم للمستقبل، الصحة سوف تضعف، والجسد سوف يوهن ويشيخ. فلا تبقى سوى السعادة في نفسك وقلبك، تحملها أينما كنت، وحيثما أصبحت السعادة تحمل معنى حسن الظن بالله الذي يبعث لنا كل جميل (أنا عند حسن ظن عبدي بي).

هذه سيدة مشهورة أتابعها بصمت، جميلة، وطموحة، وإن كان لديها الكفاف الذي يسد رمقها ورمق أهلها إلا إنها حين تمر من أمام أشياء تعجبها تقول وتدعو (اللهم بارك لهم فيما رزقتهم وارزقهم أكثر وارزقنا)، لم تحسد بل تمنت الخير للغير ومن ثم لها وتغيرت أمورها؛ فكان أن حسدها الكثيرون على الغنى، وحتى على الذرية عندما أنجبت أول مولود لها.

والله تعالى حين يعطي عبده نعمة، نجده يُحسدُ عليها.. لذا كثير من الناس يخفون ما لديهم من نعم خوفًا من الحسد، متناسين قوله تعالى (وأما بنعمة ربك فحدث).

ويكثر الحسد بين الناس في مجال العمل حيث يتكالب الناس حول المناصب.. فنرى ذلك الحاسد لزميله يدور حول وظيفته ومركزه، وقد يحيك له المؤامرات ليظفر بمكانه ظلمًا وعدوانًا.

وإن كان هذا حالنا هذه الأيام فإن الماضي الذي كان يعيشه الآباء والأجداد بما يحمله من بساطة وصفاء وطيبة في النفوس كانت تتماثل فيه نماذج من عدم التحاسد والتناجس، فقد كان الجار يسافر شهورًا طوالًا، لطلب الرزق، ويوصي جاره على أهل بيته ليرعَ أمورهم ومتطلباتهم، فيقدم له ذلك بكل أريحية ودون حسد أو منة رغم أن رب هذه العائلة -الجار المسافر- قد يعود من سفره محملًا بكنوز وأرزاق بينما جاره يعيش على الكفاف.

وكذلك في تجمعات نساء الحارة الواحدة لخدمة جارتهم التي لديها وليمة، كيف أن هذه الوليمة أو المناسبة تظهر بشكل مناسب وملائم وكل جارة تريد أن تبذل ما في وسعها دون عين حاسدة حاقدة.

كثيرة هي المواقف، وما نتمناه هو أن يكون شعارنا جميعًا القناعة، وحب لغيرك ما تحب لنفسك.

وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه.

بقلم/ نوال بنت محمد الحربي

مقالات ذات صلة

‫58 تعليقات

  1. وإن كان هذا حالنا هذه الأيام فإن الماضي الذي كان يعيشه الآباء والأجداد بما يحمله من بساطة وصفاء وطيبة في النفوس كانت تتماثل فيه نماذج من عدم التحاسد والتناجس..

  2. المال ينفد، والأبناء سيذهبون في طريقهم للمستقبل، الصحة سوف تضعف، والجسد سوف يوهن ويشيخ. فلا تبقى سوى السعادة في نفسك وقلبك..

  3. للأسف هذا حالنا هذه الأيام بين نعم نُحسد عليها وابتلاءات لا يعلم عنها احد شيئًا، ولذلك شُرعت الرقية!

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88