إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

إيقاف الخدمات موت مفاجئ

أبناء الوطن رجالاً كانوا أو نساءً فهم عماده بعد الله.. أمنيًّا واقتصاديًّا وعلميًّا…إلخ.

والدولة تعمل جاهدة على إيجاد أعمال شريفة لكل مواطن، سواء أعمال حكومية أو خاصة لتؤمن له حياة كريمة، وحتى لا يكون عالة على المجتمع، أو يمد يده للتسول، أو يسلك مسلكًا آخر غير شريف لكسب المال الذي يحتاجه هو وعائلته -لا قدر الله-؛ فأوجدت الضمان للعاجز عن العمل، وأيضًا ساعدت المواطن بمبلغ شهري من حساب المواطن.. ولكن عندما يعجز هذا الإنسان البسيط عن سداد ديونه لضيق ذات اليد، ويصل أمره إلى الجهات العليا أو المسؤولين، بشكوى من الذي يطالبه بسداد الدين من أي جهة كانت، فإنه ودون سابق إنذار توقف خدماته، لإيقاف حياته، فلا مال يجده لإطعام أطفاله أو من يعولهم ولا أوراق رسمية يستطيع إنجازها، وأيضًا لا يستطيع تسجيل طفله المولود حديثًا ببطاقة الأحوال المدنية، أو عملًا يكسب منه مالًا ليطعم عائلته ومن ثم يسدد ما عليه من دين، هذا هو الإجحاف بعينه؛ لماذا نكون نحن والزمان ضده، وأيضًا من لديه الأمر بعمل هذه الإجراءات القاتلة بالنسبة له؟

دولتنا -حفظها الله- تستضيف من جارت عليهم الدنيا من لاجئين وغيرهم بملايين الريالات وحتى تتابع حالاتهم كالمهجرين بالخارج.. هل تعجز أن تؤمن حياة طيبة لمثل هؤلاء البؤساء، أو تجد لهم حلولًا أخرى سوى إيقاف الخدمات وهم أبناء الوطن الغالي الذي يحبونه ويفدونه بأرواحهم حتى لو ماتوا جوعًا داخله.

إن لم يكن ذا مهنة؛ أعينوه على العمل حتى وإن كان بسيطًا؛ ليتمكن من قضاء ما عليه من دين، أو اجعلوه بالسجن، ولا توقفوا ما كان يستلمه من مال وإن كان بسيطًا، ليقتات أبناؤه منه. نريد أطفالًا يكبروا في كنف دولة تؤمن لهم الحياة الكريمة وألا يكبروا ناقمين على المجتمع بسبب هذه الإجراءات الجاحفة بحقهم؛ لإيقاف خدمات والدهم أو معيلهم الذي هو في نظرهم أمانهم بعد الله من الفقر والعوز.

نعلم أنه اجتهاد من المسؤولين عن مثل هذه الإجراءات لسداد الديون وردها إلى أهلها، ولكن الجميع متضرر (الدائن، والمدين) ولم تحل المشكلة التي من أجلها أُوقِفت الخدمات، بل زادت الطين بلة وذهب ضحيتها الأسرة والأبناء.

نسأل الله العون والسداد للجهات المسؤولة وإيجاد حل لهذه المعضلة؛ لتعود الحياة والأمل لمن أُوقفَت خدماتهم.

الكاتبة/ حليمة محمد العلكمي

مقالات ذات صلة

‫49 تعليقات

  1. صدقت أستاذة حليمة موضوع في غاية الأهمية ، نحن في مملكة الخير كيف يحدث هذا ؟! وكيف ترهق الأسر من جراء هذا التصرف ؟! وكيف يتسنى لشخص ما أوقفت خدماته أن يعول أسرته ناهيك عن الضغوط النفسية التي سيواجهها حتى تؤثر على كفاءته في عمله
    قال مصطفى المنفلوطي الكاتب المشهور :
    أيها السعداء أحسنوا إلى البائسين والفقراء وارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء
    لنكن عونا بأقلامنا فربما مقالا أثار كوامن الخير في النفوس ونبه على ضرورة الأخوة ( لو تراحم الناس ماكان بينهم جائع ولاعار ولا مغبون ولامهضوم ولأقفرت الجنوب من المضاجع …)

  2. شكراً أستاذه / حليمه العلكمي على فتح هذه النافذه الأنسانيه التي تستحق لفت النظر اليها ..
    أنا أرى بأن إيقاف الخدمات بشكل مفاجئ غير صحيح وليس حلاً لانه راح يتضرر أسرة بكاملها . المفترض أن يؤخذ جزء من دخل المدان وأعطاءه صاحب الحق بشكل شهري في حال ثبت عدم مقدرته عن السداد بشكل كامل

  3. سلمتي اختي الفاضله على هذا الطرح الرائع
    نعم احباط والم وحسره وقيود من توقيف الخدمات
    الى درجة انه اصبح مخيف من ردة فعل من توقفت خدماتهم
    ويجب النظر من جديد في هذا الموضوع

  4. فعلا هناك حلول كإساقطاع شهري من حساب الشخص بحكم تنفيذ افضل من قتله بفصله عن عمله وايقاف خدماته وسجنه وضاع هو وضاعت عائلته ولم يأخذ المدعي اي مبلغ من مستحقاته

  5. الجميع متضرر (الدائن، والمدين) ولم تحل المشكلة التي من أجلها أُوقِفت الخدمات، بل زادت الطين بلة وذهب ضحيتها الأسرة والأبناء.

  6. شكرًا صحيفة هتون على فتح هذه النافذة التي من الواجب الالتفات إليها، لعل المسؤولين يعالجون الأمر.

  7. نريد أطفالًا يكبرون في كنف دولة تؤمن لهم الحياة الكريمة وألا يكبروا ناقمين على المجتمع بسبب هذه الإجراءات المجحفة بحقهم.

  8. الحل الأمثل هو الجدولة أو المساهمة في سداد الدين، لكن السجن وإيقاف الخدمات المالية كلاهما يثقل كاهل الأسرة ولا يحل المشكلة.

  9. احسنت(ي) يادكتورة

    مسكين السعودي الذي يدير أسرة اختلت عليه المصاريف والارتباطات بسبب التغييرات السريعة .

    راتبه بعد تسديد الاقساط لو قسمه على افراد اسرته مايكفيهم اسبوع .

  10. شكرا لكم جميعا اخوتي واخواتي القراء فبدعمكم لي وتشجيعكم لمواصلة كتابة مقالاتي الوطنية والإجتماعية
    أسأل الله يزيدكم من فضلة
    اختكم الكاتبة/حليمة محمد العلكمي

  11. الكاتبة حليمه العلكمي
    لقد اجدتي في طرح موضوع في غاية الاهمية ربما هذا الطرح يساعد في ايجاد بعض الحلول لاسيما وأنه
    اضحى هاجس كثير من الأسر التي تضررت وربما دخل عائلها السجن وقد تتشتت الأسرة وبايقاف الخدمات ربما تؤدي الى نتائج عكسية مستقبلامن نقمة ابناء من تم ايقاف خدماتهم عند الكبربسبب هذه الاجراءات بورك في طرحك الذي تهدفين فيه لمعالجة قضية على قدر كبير من الاهمية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88