معلومات عن القنفذ

القنفذ من الحيوانات الأليفة ينتمي إلى فصيلة الثدييات من الشوكيات التي تتميّز بفرائها الناعم الذي تغّطيّه الأشواك الصلبّة، وهو حيوان يحب الليل ويكره حرارة الشمس. ينام القنفذ شتاءً ويستيقظ في الربيع، ويعتاش على أكل الحشرات والديدان والزواحف والفئران الصغيرة وبيض الطيور التي تعشش في البراري، كما يأكل النباتات والثمار.

ويسمى الشوك الذي يعتري جلد القنفذ بالحسك.

يلد القنفذ ويرضع صغاره، وله رأس بدون رقبة ظاهرة وأذنين صغيرتين وفم مستطيل وأرجل قصيرة، تغطي الأشواك الحادة كل جسمه، وعند شعوره بأي خطر يكوّر جسمه على شكل كرة شوكية تقيه شر أعدائه.

يعيش القُنفذ في البلاد العربية التالية (فلسطين، لبنان، الكويت، السعودية، قطر، شواطئ ليبيا، شمال مصر). ويبلغ طوله (25) سم تقريبًا، ويعيش ما بين (4) إلى (7) سنوات، كما يوجد أنواع منه يصل عمرها إلى (16) عامًا.

تتراوح ألوان القُنفذ بين الأسود الداكن والأسود المائل للاصفرار، وأشهر أنواعه قنفذ لونه أبيض مائل إلى الأصفر يغطي جسمه الشوك الأسود، له أذنين طويلتين وطوله حوالي (19) سم.

تساعده في العثور على الفريسة والاصطياد حاسة الشم القوية لديه.

هناك أنواع متعددة للقنافذ وهي: القُنفذ الشرقي وهو أصغر أنواع القنافذ، يتميّز بطول أذنيه وقدميه، جسمه يكسوه الشوك لونه أبيض رملي باهت يعيش في قطر والعراق والأردن. والقُنفذ الأوروبي تكون أذنيه قصيرة نوعًا ما لكن أنفه طويل، ويعيش في الأردن.

قنفذ براندت يتميز بلون أشواكه على الظهر بالأسود، وكذلك على بطنه، لذلك سُميّ بالقنفذ الأسود، له أذنان كبيرتان، ويعيش في البيئة الجبلية كاليمن والإمارات.

والقُنفذ الأثيوبي ويُعرف هذا القُنفذ بجمال شكله وجسمه المُغطّى بالأشواك البنية اللون، وأطرافه بيضاء ويميل لونه إلى الرمادي في منطقة البطن مغطاة بفرو أبيض ناعم، أذناه كبيرتان وأرجله مستديرة وطويلة مما يساعده على الجري السريع في الصحراء.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا