11المميز لدينااستطلاع/تحقيق/ بوليغراف / هستاق

“هتون” تستطلع آراء المواطنات في المملكة تجاه الخدمات الإلكترونية

تهدف الخدمات المحوسبة إلى إنجاز معاملات المواطنين إلكترونيًّا دون الحاجة إلى مراجعة هذه المؤسسات الرسمية، وذلك عن طريق البوابة الوطنية للتعاملات الإلكترونية الحكومية، وهي بوابة إلكترونية يستطيع من خلالها المواطنون والمقيمون والشركات والزوار من أي مكان الوصول إلى الخدمات الحكومية الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، وتنفيذ التعاملات بها بسرعة وكفاءة عالية؛ حيث تعتبر المدخل إلى الخدمات الإلكترونية الحكومية.

لقد ساهمت التقنية الحديثة في تمكين المرأة من المساهمة في التقدم الاقتصادي والاجتماعي، ومكنت الخدمات الإلكترونية، المرأة من فتح نافذة على المجتمع، كي تتواصل وتؤثر في مجتمعها المحلي.

استطلاع أجراه/ خالد عماد عبد الرحمن

ولأهمية هذه الخدمة لجميع المواطنين على حد سواء، قامت “هتون”، باستطلاع آراء المواطنات تجاه الخدمات الإلكترونية المقدمة من الوزارات وهل ساهمت في تعزيز دور المرأة في المشاركة، واتخاذ القرارات، وسهلت آلية التواصل مع مؤسسات المجتمع المختلفة.

[box type=”shadow” align=”aligncenter” ]المواطنة مها العثيمين ترى أن الخدمات الإلكترونية ساهمت في تسريع وتيرة إنجاز المعاملة، وتواكب متطلبات الحياة الراهنة لكنها ترى أن “الطريقة التقليدية أفضل من حيث الحفظ فقط لفترة زمنية أطول ودون الخوف من ضياع البيانات”[/box]

المواطنة هدى المالكي ترى أن الخدمات الإلكترونية سهلت آلية إنجاز المعاملات، ووفرت الوقت والجهد، ونوهت إلى أنها تناسب جميع الفئات العمرية، وأضافت “يمكن الاستعانة بالأبناء أو الأحفاد لإتمام المعاملات المحوسبة”.

وحثت المواطن على احترام القوانين التي وضعت من أجله. وأردفت قائلة “المواطن الصالح والمخلص لوطنه هو الذي يجعل البناء طريق دربه، وهمه رقي بلده، وأن يتصدى بكل قوة وحزم لمحاولات إيذائه”

[box type=”shadow” align=”aligncenter” ]المواطنة زينب أحمد لا تفضل الورقيات في المعاملات الحكومية، ونوهت إلى ضرورة تقديم الدعم الفني الضروري لبعض فئات المجتمع، لا سيما كبار السن؛ كي ينجزوا معاملاتهم على أكمل وجه.[/box]

المواطنة وفاء جعفر ترى أن الخدمات الإلكترونية تساعد في تنفيذ المعاملات بيسر وسهولة، وحثت جميع الفئات العمرية على استخدامها والتدرب علىها، ونوهت إلى أنه من الصعوبة بمكان العودة للطريقة التقليدية، كون المجتمع مقبل على رؤية 2030 وأردفت قائلة “على  المواطن أن يتقبل كل ماهو جديد ويزيد من خبرته فيه ويحسن استعماله، وعلى المسؤولين ربط جميع المدن النائية بالإنترنت، وتدريب المواطنين على التقنية وآلية تنفيذ المعاملات الإلكترونية”

[box type=”shadow” align=”aligncenter” ]السيدة سمر الشربيني قالت “الخدمات الإلكترونية أصبحت سهلة وميسرة وسريعة لكن بعض فئات المجتمع تجد صعوبة في استخدام التكنولوجيا، وحثت الجهات المختصة على تقديم الدعم الفني لتلك الشرائح”[/box]

الأستاذة جوزاء العنزي ترى أنه لا بُد من مُواكبة التطور من خلال تطبيق أفضل التقنيات والبرمجيات المستخدمة في هذا المجال، وشددت على ضرورة تذليل الصعوبات التي يتعرض لها بعض المستخدمين، لا سيما كبار السن والغير متعلمين، وطالبت الحكومة بتبسيط إجراءات الخدمات الإلكترونية من خلال نافذة موحدة للخدمات التي تقدم للمواطنين.

[box type=”shadow” align=”aligncenter” ]المواطنة حنان المسعودي أشارت إلى أن الخدمات الإلكترونيه سهلت كثير من الأمور؛ حيث قضت على الطوابير واختصرت الوقت والجهد، وأردفت قائلة “أنا سعيدة جدًّا، كون الأجيال القادمة سوف تتوفر لهم حياة أكثر تطورًا، وأبناءنا وبناتنا هم فخرنا، لديهم القدرات والإمكانيات التي وفرتها لهم الدولة -رعاها الله- لتناسب احتياجات العصر الحديث”. ونوهت إلى أن المواطن كفرد وأساس لهذا المجتمع بحاجة لتوسيع فكره، واستيعابه للتطور الذي نمر به. وحثت المسؤول على توفير الخدمة المطلوبة وتيسير إنجاز الخدمات على الوجه الصحيح.[/box]

السيدة أحلام محمد الكيايله ترى المعاملات الإلكترونية حلت مشكلة الانتظار والمواصلات، بالإضافة إلى تسريع الوقت الوقت واختصار الجهد في إنجاز المعاملات، لكنها أشارت إلى عدم إمكانية الاستغناء عن الطريقة الورقية؛ لوجود بعض الشرائح التي لا تناسبهم المعاملات المحوسبة، واقترحت تبسيط آلية إدخال المعلومات وتسيير الأسئلة المطلوبة لإتمام المعاملات. وحثت المواطن على التعلم والتدرب على التقنية وحسن التعامل مع البرامج المحوسبة، كما طالبت الحكومة بنشر الوعي الإلكتروني، وتقديم الدعم الأمثل للمواطنين.

مقالات ذات صلة

‫108 تعليقات

  1. الخدمات الإلكترونية يمكن أن يؤديها أي فرد نيابة عن الأخر وهذا شيء مفيدجدا وخاصة إذا كنت منشغلا

  2. لقد ساهمت التقنية الحديثة في تمكين المرأة من المساهمة في التقدم الاقتصادي والاجتماعي.

  3. لا بد من تقديم الدعم الفني الضروري لبعض فئات المجتمع، لا سيما كبار السن؛ كي ينجزوا معاملاتهم على أكمل وجه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88