الفنون والإعلامفن و ثقافة

اختتام مهرجان “أيام فلسطين السينمائية” الدولي بمشاركة عربية ودولية واسعة

بحضورريم علي، عضو في مجلس مفوّضي الهيئة الملكية الأردنية للأفلام ومؤسسة معهد الاعلام الأردني.
تخلل الاختتام توزيع جوائز مسابقة طائر الشمس وفوز كل من “تشريح الحب” لرياض دعيس عن فئة الانتاج، فيلم “تمزق” لياسمينة كراجة، مناصفة مع المخرج صلاح ابو نعمة في المنطقة “ج”  عن الفيلم الروائي القصير، وفيلم “حب بري”  للمخرجة جمانة مناع عن فئة الفيلم الوثائقي الطويل،  تنوية خاص لفيلم “على عتبة الدار” للمخرجة ساهرة درباس.
بالشراكة مع وزارة الثقافة وبلدية رام الله، وبحضور ريم علي، عضو في مجلس مفوّضي الهيئة الملكية الأردنية للأفلام ومؤسسة معهد الاعلام الأردني، اختتمت ليلة امس الثلاثاء مؤسسة فيلم لاب: فلسطين فعّاليات مهرجان “أيام فلسطين السينمائية” الدولي في دورته الخامسة، في قصر رام الله الثقافي مع الفيلم السوري “يوم فقدت ظلي” للمخرجة والذي حاز على جائزة “لويجي دو لورانتس” عن عملها الأول يوم فقدت ظلي في مهرجان فينيسيا الدولي. كما وحضر وقائع حفل الاختتام كل من القنصل العام الأردني لدى فلسطين السيد نزار القيسي، ورئيس البعثة الدبلوماسية الأردنية لدى فلسطين السيد محمد أبووندي ووزير الثقافة ايهاب د. بسيسو ووزير التربية والتعليم د. صبري صيدم، ورئيس بلدية رام الله المهندس موسى حديد والسيد عمار العكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية والمهندس مازن كرم مدير شركة المقاولون العرب في فلسطين.
هذا واختتم المهرجان بحفل توزيع جوائز “طائر الشمس” عن افضل الافلام المشاركة في المسابقة عن فئات الفيلم الروائي الطويل والروائي القصير وفئة الانتاج. وبناءً على قرارات لجان التحكيم المختصة لكل فئة،  فقد فاز الفيلم “تشريح الحب” لرياض دعيس عن فئة الانتاج، فيما فاز فيلم “تمزق” لياسمينة كراجة، مناصفة مع المخرج صلاح ابو نعمة في المنطقة “ج”  عن الفيلم الروائي القصير، وفاز فيلم “حب بري”  للمخرجة جمانة مناع عن فئة الفيلم الوثائقي الطويل، وحصل لفيلم (على عتبة الدار) للمخرجة ساهرة درباس على تنوية خاص من لجنة التحكيم. وقد تقدم هذا العام اكثر من 60 فيلمًا للمسابقة، تم اختيار 22 منهم للمشاركة يشمل 4 أفلام عن فئة الفيلم الوثائقي الطويل و13 فيلمًا عن فئة الفيلم القصير و5 عن فئة الانتاج. كما وتم تشكيل 3 لجان تحكيم مختصّة مكونة من سينمائيين ومختصين محليين ودوليين وعرب، لاختيار الافلام الفائزة بالمسابقة. من الجدير ذكره انه وللسنة الاولى خصصت منحة مالية بقيمة 2000 يورو لكل من الفائزين عن كل فئة الوثائقي الطويل والروائي القصير. كما خصص ريع بيع التذاكرة كافةً لدعم الفائز او الفائزة عن فئة الانتاج الى جانب حصول الفائزة على كاميرا ومعدّات تدريج اللألوان ودمج الصوت، ونسخة عرض السينما الرقمية (DCP)، في ورشة عمل في “آرهوس”. بينما ستتحمل مسؤولية تجهيز وتوزيع الفيلم شركة MAD Solution. يذكر ان مسابقة طائر الشمس تنظم للسنة الثالثة على التوالي، وهي اول مسابقة افلام سينمائية في فلسطين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88