أخبار حصرية

كلية الصيدلة بجامعة الملك خالد تنفذ ورشة عمل في جامعة الملك سعود

نفذت كلية الصيدلة في جامعة الملك خالد ورشة عمل “توصيل الجينات بواسطة الحقن الهيدروديناميكي”، وذلك في كلية الطب بجامعة الملك سعود.

وجاءت الورشة دعمًا للبحث العلمي والتعاون المشترك بين جامعة الملك خالد والمؤسسات التعليمية والبحثية المختلفة في المملكة العربية السعودية، واستجابة لدعوة كلية الصيدلة ومركز الجراحة التجريبية وحيوانات التجارب في كلية الطب في جامعة الملك سعود، وبالتعاون مع المجموعة السعودية للجمعية الأمريكية لعلماء الصيدلة في إقامة ورشة عمل في هذا التخصص.

وقد قدم الورشة الأستاذ المساعد في قسم الصيدلانيات في كلية الصيدلة في جامعة الملك خالد الدكتور يحيى سعيد آل حمحوم، واستهدفت الباحثين والباحثات من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا والأطباء البيطريين في المركز إضافة إلى الصيادلة المهتمين في البحث العلمي.

وانقسمت ورشة العمل إلى جزأين نظري وعملي، وبدأت بتعريف الحاضرين على الأساسيات العلمية في الحقن الهيدروديناميكي وكيفية توصيل الجينات للأعضاء المستهدفة سواءً في حيوانات التجارب الصغيرة أم الكبيرة أم الأعضاء المستخلصة من البشر.

تلا ذلك شرح لتطبيقات الحقن الهيدروديناميكي في المجالات البحثية المختلفة كالعلاج الجيني والدراسة الوظيفية للجينات وتطوير نماذج مرضية للسرطان وفيروس الكبد الوبائي في حيوانات التجارب، تبعها توضيح لآلية الإعداد وإجراء الحقن بدءًا من اختيار الجين المراد اختباره واستنساخه في الناقل الوراثي مرورًا بكيفية الحقن وانتهاءً بمتابعة حالة الحيوان بعد حقنه، بعد ذلك قام المشاركون بتطبيق ما تم شرحه في الورشة عمليًّا بإجراء الحقن في فئران التجارب.

وفي ختام الورشة تم تكريم مقدم ورشة العمل الدكتور يحيى آل حمحوم والجهات الراعية والمتطوعين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88