استطلاع/تحقيق/ بوليغراف / هستاق

ماذا عن الخدمات الإلكترونية في عالمنا العربي؟ (ج١) دول أفريقيا

الخدمات الإلكترونية هي منظومة شاملة ومتكاملة، تهدف إلى تحويل خطوات وإجراءات المعاملات من النظام التقليدي (الورقي) إلى نظام محوسب، وكأي عملية انتقالية بين نظامين مختلفين، تتباين الآراء بين مؤيد ومعارض، وكل فريق له مبرراته ووجهة نظره، ولاستجلاء الموقف، ولأهمية هذه الخدمة سواء للمواطن أو المؤسسة على حد سواء، قامت صحيفة “هتون”، باستطلاع شمل الدول العربية لنقف على هل هذه الخدمات منتشرة في عالمنا العربي ومدى فاعليتها واستفادة مواطني هذه الدول منها .

استطلاع أجراه/ خالد عماد عبد الرحمن
فكانت الآراء مختلفة ومتباينة باختلاف عدة عوامل، أهمها البنية التحتية والمكان الجغرافي للعينة التى تم استطلاع آرائها من دول عربية في أفريقيا وهي (مصر، والسودان، والمغرب العربي).

حيث يرى الأستاذ/ محمد السعيد من مصر  أن الخدمات الإلكترونية تساعد في تنفيذ المعاملات بسهولة ويسر؛ لأنها توفر الجهد والوقت، ولكن ربما تجد بعض شرائح المجتمع صعوبة في التعامل مع الخدمات الإلكترونية، خاصة الأميين، وكبار السن، ومن لا يجيدون استخدام الحاسوب.


وأكد على ضرورة استخدام المواطنين للخدمات الإلكترونية لمواكبة التطور العالمي، حيث قال “ولا أجد سببًا يدعونا للعودة مرة أخرى للخدمات الورقية؛ حتى نلحق بالتطور الحاصل من حولنا، وليكن نوعًا من التحضر والرقي، ولهذا كان التفكير مليًّا في تأسيس ما يعرف بالحكومة الإلكترونية في بلدي مصر”.
وأردف قائلًا “على المواطن المصري أن يعي ما عليه من واجبات وماله من حقوق تجاه وطنه، وأن يسهم في تعميم الفائدة من كل تطور لتذليل العقبات أمامه”.
وعن رسالته إلى المسئول، قال “أن يكون ذا ضمير حي، وأن يسعى بكل طاقته للاطلاع على كل تطور يلبي احتياجات المواطنين في سهولة ويسر، وأن ينجز عمله المطلوب منه في أسرع وقت ممكن، دون نقص”.
وشدد على ضرورة أن يعلم المسئول أن وظيفته التي يتقاضى عليها الأجر إنما هي تكليف لا تشريف، وأنها أمانة ورسالة يجب أن يتمها على الوجه الذي يرضي الله.

[box type=”shadow” align=”aligncenter” ]أما المواطن المصري حسام السعيد فقال “لا يوجد في مصر موقع خدمات إلكترونية لأي جهة حكومية، فكل التواصل والعمل قائم على (الورق)، على الرغم من تفعيل وإيجاد موقع للحكومة الإلكترونية منذ عام 2001 في مصر”. وأردف قائلًا “بالرغم من ارتفاع ميزانية الحكومة المخصصة للتطوير والاستثمار في الخدمات الإلكترونية إلا أن هناك حاجة ملحة لتطوير الخدمة بشكل أكبر”. وأشار إلى أن هناك بعض الحالات يكون موقع الحكومة الإلكترونية مجرد وسيط بين الخدمة الإلكترونية المتوفرة على موقع آخر تابع لوزارة أخرى أو لشركة متعاقدة مع الحكومة.[/box]

بينما السيدة دليلة العامري من المغرب، ترى أن المعاملات الإلكترونية بديل عصري وممتاز؛ حيث سهلت التواصل عبر الإنترنت في وقت قصير، وشددت على ضرورة أن تتمتع الخدمات المقدمة بالشفافية وتتسم بالوضوح.
كما عبرت عن عدم رضاها من الخدمة المقدمة من شركات الاتصالات بالقول “أجد أحيانًا صعوبة في الاتصالات وضعفًا في خدمة الواي فاي”.


وأشارت إلى ضرورة تفعيل رأي المواطن، عبر مراسلة الجهات المعنية لتصويب أخطاء الخدمة.
[box type=”shadow” align=”aligncenter” ]الأستاذة/ رباب السويحلي، من المغرب قالت “الخدمات الإلكترونية تقوم بدور كبير في تنفيذ المعاملات بسهولة دون الاضطرار للوقوف في طوابير”. وعبرت عن أسفها لكون الخدمات الإلكترونية لا تناسب جميع الفئات العمرية قائلة “نجد كبار السن يفضلون الطريقة التقليدية لكونهم اعتادوا عليها، فضلًا عن صعوبة التعامل مع الوسائل الرقمية”. وأوضحت أن هناك صعوبات واجهتها لعدم استبدال المعاملات الورقية بالمعاملات الرقمية، ما اضطرها في بعض الأحيان إلى التنقل من مدينة إلى أخرى من أجل وثيقة إدارية. وبينت أن المواطن مدعو إلى أن يكون ملمًّا بالوسائل التكنولوجية والمواقع الإدارية، ما يسهل عليه التعرف على الخدمات الإدارية المتاحة، وطالبت الحكومة بتسهيل آلية الولوج للخدمات الإلكترونية، وإتاحتها لكافة المواطنين.[/box]

بينما السيدة/ خديجة الزويري، من السودان تدعم التحول إلى المعاملات الإلكترونية وترى أن “الخدمات الإلكترونية فيها تخفيف من معاناة المواطن وتوفر عليه الانتقال من مكان إلى آخر داخل القطر الواحد”.
وأكملت قائلة “بدأت هذه الخطوة بالتقديم لجامعات وكليات السودان، وتوسعت رغم الأحداث الأخيرة التي حدثت في السودان، إلا أننا نرجو أن يكون لها مستقبلًا مشرقًا ويحالفها النجاح لتواكب التنمية الشاملة”.


[box type=”shadow” align=”aligncenter” ]الكاتبة الدكتورة/ فتيحة رحمون، من الجزائر الشقيقة، قالت بأنها لا تفضل الخدمات الورقية، لكن الخدمات الإلكترونية المتوفرة لا تساعدها في إتمام المعاملات بطريقة سهلة وميسرة. وتابعت قائلة: “يجب على الدوائر الحكومية تذليل العقبات التي نواجهها، وعلى المواطن أن يلعب دورًا فعالًا في دعم عملية الانتقال الإلكتروني” وأوضحت أن المسئولية التي تقع على الحكومة هي في حد ذاتها تكليف وليست تشريف.[/box]


وترى السيدة/ نور بلخادم، أن الخدمات الإلكترونية تحتاج إلى فترة كي تنجح وتثبت نفسها كبديل مقنع لنظيرتها من المعاملات الورقية.
وأضافت: “ربما من الأفضل أن يكون النظامين معًا حتى يستقر النظام الإلكتروني بحيث لا تتعطل مصالح المواطنين”.
[box type=”shadow” align=”aligncenter” ]الأستاذ/ محمد بوشارب، يرى أن الخدمات المحوسبة فكرة أكثر من رائعة ولكن يجب توسيع الفكرة لتشمل جميع الفئات العمرية، وأكد على ضرورة تحصين الخدمات الإلكترونية من الجرائم والهكر وجميع النشاطات السلبية؛ كي يضمن المواطن خدمة سريعة وآمنة.[/box]

[button color=”red” size=”small” link=”https://www.alhtoon.com/wp-admin/post.php?post=172563&action=edit” target=”blank” ] انتظرونا بإذن الله تعالى في الجزء الثاني [/button]

مقالات ذات صلة

‫117 تعليقات

  1. الخدمات الالكترونية جميله ورائعه
    لكن تبقى الورقيه لها طعم خاص وعند لمس اوراقها كانك تلمس يد صديق او صديقه.
    تحياتي لكم

  2. استطلاع ممتاز.. في انتظار الجزء الثاني

    التحول الرقمي، أمر ضروري ومواكبة لمتطلبات العصر، وهو الوسيلة الوحيدة للقضاء على الرشوة التي تقدم لمقدمي الخدمات الحكومية؛ بأن نفصل بين متلقي الخدمة ونقدمها.

    استمروا.. بارك الله فيكم، وجزاكم خير الجزاء

  3. استطلاع ممتاز.. في انتظار الجزء الثاني

    التحول الرقمي، أمر ضروري ومواكبة لمتطلبات العصر، وهو الوسيلة الوحيدة للقضاء على الرشوة التي تقدم لمقدمي الخدمات الحكومية؛ بأن نفصل بين متلقي الخدمة ومقدمها.

    استمروا.. بارك الله فيكم، وجزاكم خير الجزاء

  4. للأسف عن تجربة، معظم البوابات الإلكترونية للحكومة المصرية سيئة جدا، لا تلبي حاجات المواطن، كما انها الأسوأ في التصفح، فعند تتطلب أي خدمة لا بد وأن نرى ان السيرفر (وقع) لنه لم يتحمل ضغط المواطنين عليه.

  5. استطلاع رأي مهم جدا، خاصة أن الوقت المنقضي في إنهاء المعاملات الورقية يكون طويلًا جدا.

  6. نتمنى أن ينتهي عصر المعاملات الورقية للأبد مع تدريب كبار السن والأميين على استخدام التكنولوجيا.

  7. لا بد من تفعيل رأي المواطن، عبر مراسلة الجهات المعنية لتصويب أخطاء الخدمة وأقلمتها بما يتناسب مع احتياجاته.

  8. هناك صعوبات لعدم استبدال المعاملات الورقية بالمعاملات الرقمية، فبعضها يحتاج إلى السفر من مكان لآخر، وآخر يحتاج إلى التنقل بين المكاتب والوقوف لساعات طويلة جدا لتتم المعاملة.

  9. تحقيق ممتاز ، و موضوع يستحق الحديث عنه لأننا في زمن العولمة و التكنولوجيا، و بعض الحكومات للأسف لازالت تنهج الأسلوب القديم و التقليدي

  10. إدراج الوسائل التكنولوجية في المعاملات الإدارية أضحى من الضروريات في الوقت الحالي لتوفير الوقت و عدم هدر الطاقة و الجهد من أجل وثيقة إدارية بسيطة من الممكن أن تعطل يومك بالكامل

  11. هل يكفي فقط في الاستطلاع الاعتماد على شخص أو اثنين من كل دولة عربية لانه مالذي يميز هذا الشخص عن غيره وايضا هناك فروق شخصية بين الجميع فكيف يمثل شخص واحد دولة بأكملها

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88