أخبار حصرية

انطلاق أعمال جلسات “ندوة تعليم القرآن لذوي الإعاقة” بالمدينة المنورة

رأس معالي نائب وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الدكتور يوسف بن محمد بن عبدالعزيز بن سعيد اليوم, الجلسة الافتتاحية لندوة “تعليم القرآن الكريم للأشخاص ذوي الإعاقة “تقويم للواقع واستشراف للمستقبل”, التي تنظمها الوزارة ممثلة بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة.

هتون/ واس

ويُشارك بالجلسات التي تستمر لثلاثة أيام أكثر من 48 باحثاً وباحثة من 12 دولة، برعاية من معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد المشرف العام على المجمع الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ.
واستهل معالي الدكتور يوسف بن سعيد الجلسة الأولى التي ناقشت المحور الأول للندوة “الأحكام الفقهية المتعلقة بتعليم القرآن الكريم للأشخاص ذوي الإعاقة” بالترحيب والتعريف بالمشاركين فيها الذين يقدمون بحوث علمية تحت إطار المحور الأول للندوة، منوهاً بتميز البحوث وحرص مقدميها على إثراء هذه الندوة للخروج بتوصيات تخدم تعليم القرآن لذوي الإعاقة الذين يمثلون شريحة مهمة في المجتمع وغالية على الجميع.
إثر ذلك بدأت الجلسة الأولى بحديث لأستاذ البلاغة والنقد المساعد بكلية الآداب بجامعة الوادي الجديد بمصر الدكتور سعد بن محمد عبدالغفار يوسف, عن الدلالات والأحكام الشرعية لترتيب بعض أصحاب العوق في القرآن الكريم, مشيراً إلى أن ترتيب القرآن لبعض أصحاب العوق في بعض آيات القرآن الكريم على النحو مخصوص، مستشهداً بقول الله تعالى: ( َّليْسَ عَلَى ٱلْأَعْمَىٰ حَرَجٌ وَلَا عَلَى ٱلْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى ٱلْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلَا عَلَىٰٓ أَنفُسِكُمْ أَن تَأْكُلُواْ مِنۢ بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ ءَابَآئِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَٰتِكُمْ).
كما قدم ورقة العمل الثانية عضو كلية العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية بجامعة وهران الأستاذ الدكتور عبدالغفار بن بلقاسم بن نعيمة من جمهورية الجزائر العربية تحت عنوان “سياسة الدمج الأكاديمي وأثرها في تعليم القرآن الكريم للأشخاص ذوي الإعاقة” تناول فيها الأبعاد الدينية والحاجة الإنسانية، مستشهداً ببعض النماذج من جيل النبوة وأدوارها في الحياة العلمية والاجتماعية والفقهية.
وتناولت ورقة العمل الثالثة للأستاذ المساعد بقسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب في جامعة الملك فيصل الدكتور حاتم بن محمد منصور مزروعة من جمهورية مصر العربية, أهمية تعليم القرآن الكريم للأشخاص ذوي الإعاقة، مشيراً إلى الأهمية الإيمانية والنفسية والاجتماعية الناتجة عن تعليم القرآن الكريم لهذه الفئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88