مشعل المطيري: لا تستثمر في عمل لا تتقنه واستعد للخسارة قبل الربح

يرى المستقبل بعيون الواثق المستبشر، متسلح بعزيمة لا تلين وحزم الرجال الرجال، لا يلبث أن ينهض بعد كبوة، ينصح الشباب بالتعلم وإتقان المهنة قبل النظر للإدارة والرئاسة، ناجح في عمله، سديد في رأيه، دخل عالم الاستثمار من أوسع أبوابه، ذو حدس سياسي وبعد نظر في اتخاذ القرار وتقييم السلوك، يُتبِع العمل بالمتابعة والتقييم، يكشف لنا عن سر من أسرار الرزق ونمو المال، ومع ذلك كله يعيش الحياة بثوب البساطة ويتزين بالتواضع.

أجرت الحوار/ هتون الشمري

س: البطاقة الشخصية من حيث: الاسم، والمؤهل، والحالة الاجتماعية، والعمل الحالي؟

ج: الاسم: مشعل فهد بن رشدان المطيري، متزوج، إنسان طموح يعمل في مجال الأعمال الحرة.

س: هل كان لنشأتك وطفولتك دور في وصولك لهذه المنجزات والنجاح؟

ج:  مؤكد لا يأتي النجاح إلا بعد السقوط أو الفشل. الإنسان في طفولته يتجه من خلال الغريزة والفطرة، فالمحيط العائلي والعامل الاجتماعي، أكبر داعمين للنجاح، يأتي بعد ذلك التدرج في العمل والتعلم من الأخطاء أو من أي تجارب فاشلة، وهنا لا بد من تحويل الفشل إلى نجاح من خلال تغيير الأفكار النمطية الخاصة بالنجاح والفشل،  والتحرك بجهد قليل نحو النجاح، ولكن يمكن تغيير هذه الفكرة من خلال التفكير بأن النجاح هو الهدف، بينما الفشل هو الوسيلة التي توصل للهدف، ولذلك يجب أن نرى النجاح والفشل بطريقة صائبة، وأنهما جانبان مختلفان للوصول لذات الهدف؛ كون النشأة وتجارب الفشل  تعتبر فرصة للتعلم والاستمرار والنجاح الذي يؤدي إلى الرضا عن الذات.

النجاح هو قوة الرجوع بعد السقوط

س: كيف تصف نفسك؟

ج: رجل عادي.. لكن كل رجل عادي بواسطة التوازن بين تحقيق أهدافه، وحياته الشخصية والعائلية وبحدسه الخاص وتفكيره الإيجابي، مع الإصرار على المثابرة والعمل الجاد الدوؤب، من قبل أي رجل يمتلك العزيمة والصبر اللازمان للاستمرار في تعزيز معرفته وقدراته وتنمية مهاراته في أي مجال يرغبه. فكذلك أي رجل يتمتع  بقدرة فائقة واستثنائية على تحويل كل ميزة أو مهارة يمتلكوها إلى أداة رابحة، سيتحقق له مزيداً من النجاح فالذين يعرفون جيداً كيف يسوقون لأنفسهم وقدراتهم، كما يطوعون علاقاتهم الاجتماعية وصداقاتهم للحصول على فرص وصفقات جديدة هم رجال عاديون لكنهم يمتلكون صفات ومقومات النجاح .

س: من هو مثلك الأعلى في الحياة؟

ج: والدي عليه رحمة الله، فقد كان في حياتي روح الحياة وقائدها، وكان صمام الأمان والاستقرار، وكان الصديق الصادق، والأب الحاني، لا يمكنه تذوق طعم الراحة إلا براحتنا، والجميع يلتجئون إليه في ضعفهم، ويستندون عليه، وكان -غفر الله له، وأسكنه فسيح جناته- يمثل العطاء، كان يمنح بلا مقابل، ويقدم للجميع الحب والحنان والإخاء، وقد كان أبي من أشجع وأحكم الأشخاص الذين عرفتهم في حياتي.

س: ما هو أعظم إنجاز في حياتك؟

ج: عندما نفذت وصية والدي. رحمك الله يا والدي، وأسكنك فسيح جناته، اللهم اجعل قبر والدي وجميع موتى المسلمين روضة من رياض الجنة.

س: ما مدى علاقتك وتعاطيك مع مواقع التواصل الاجتماعي ومنصاته (سناب، تويتر، …إلخ)؟

ج: علاقه قويه جدًّا، ومن مميزاتها أنها مساند بعرض تجارب الآخرين في أنه يدعم قرارتك. وتسهل اتخاد القرار في الأعمال المتعلقة بالعلامة التجارية الخاصة بك. ومن خلالها نستطيع الوصول لكشف وتحليل المواضيع، تحليل أداء المنافسين، مقارنة بين المنافسين. كذلك من ميزاتها التواصل مع العالم الخارجي وطرح الأفكار وتبادل وعرض المشاريع والإبداعات التي تساعد على نمو المجتمع وازدهاره.. وفوائد كثيرة لا تحصى.

مواقع التواصل وسيلة لعرض المشاريع والإبداعات

س: ما هي الصفات التي تحترمها أكثر لدى من تتعامل معهم ممن يعملون معك والآخرين بصفة عامة؟

ج: أهل البساطة وعدم التصنع، هم من يجذبوني لاحترامهم، البساطة هى أن تنظر إلى ما أعطاك الله -سبحانه وتعالى- بعين راضية؛ فلا تجزع ولا تياس، لأنك سوف تخسر، فالبساطة هى سر الحياه السعيدة، فإن كنت بسيطًا لن تنظر لمن أعطاهم الله أكثر منك؛ فتتغير صفاتك وأسلوبك.

س: كيف تتخذ قراراتك في تنفيذ أعمالك؟

ج: يعتمد القرار الصائب على الحصول على أكبر كم ممكن من المعطيات والبيانات تجاهه؛ ولذا أتعامل مع القرارات حسب نوعها فقد تكون قرارات مصيريّة تتحدد بها مسيرة حياة الفرد ومستقبله بالنجاح أو الفشل، أو تكون قرارات روتينيّة عادية، وتتم بالاختيار السليم باستخدام التفكير المنطقي، ودراسة كافة المتغيرات المتاحة والنتائج المترتبة على هذا القرار، لذا فإنني في مجال العمل، مثلا بعد الدراسة حول المشروع ودخول المشروع، أستعد للخسارة قبل النجاح.

س: ما هي وجهة نظرك عن الظروف السياسية وتأثيرها على الحياة الاقتصادية في العالم؟

ج: الاقتصاد هو علم من العلوم الاجتماعية، وبالتالي الظروف السياسية تؤثر على الاقتصاد الذي هو العنصر الفعال في تركيبة الحياة السياسية فمجالات التجارة العالمية يؤثر على مصادرها  القوة التحالفات الاجتماعية داخل الدول، والتي بدورها تساعد صناع القرار في معرفة النتائج المتوقعة. كما أن أي طريق سياسي يساعد على تحقيق الكفاءة الاقتصادية في الدولة أو العكس، وذلك عن طريق التوزيع الأمثل للموارد المختلفة في المجتمع، مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار كافة التكاليف والفوائد الخارجية والداخلية المرتبة على ذلك. وعلاق الاقتصاد بالسياسةعلاقة تبدأ من المنشأ وتنتهي عند صناعة واتخاذ القرارات داخل المجتمع مرورًا بتوزيع الأدوار والأنصبة أو الأوزان السياسية بين القوى التي تزاحم أو تتنافس أو تتكتل في سبيل أن تجد لها موقعًا على خريطة صنع القرار.

س: كمستثمر ما هو تقييمك للأوضاع الاقتصادية في العالم وفي السعودية خاصة؟

ج: الوضع الاقتصادي لأي دولة يتحدد من عدة عوامل منها: حجم السوق المالي، وطبيعة التعاملات والاستثمارات التي تغلب على السوق (داخلية وخارجية)، إضافة لتصنيف السوق من حيث القطاعات التي تُشكل شركاتها أكبر نسبة تداول كـ (القطاع الصناعي، والمالي، والتجاري، … وغيرها)، وبحمد الله اقتصادنا  يبشر بخير؛ فنحن سائرون على رؤية المملكه 2030، واقتصاد العالم يتبعنا.

س: ما رأيك في لجوء الشباب من الجنسين لممارسة التجارة والاستثمار عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

ج: بلا شك نحن في عصر العولمة والاتصال اللاسلكي، وهذا اقتصر المسافات التجارية، والاقتصادية، والصحية، والعلمية، والاجتماعية، وأصبحت أساسية في الحياة. وإنشاء المتاجر الإلكترونية لا شك أنه هو المستقبل الواعد والقادم؛ حيث يحقق لكل من الشباب والمستفيدين معرفة المزيد عن المنتجات المعروضة، وسهولة طلب تسليم المنتجات إلى منازلهم إما مباشرة بواسطة التاجر أو عبر خدمة البريد أو خدمات التوصيل الأخرى، بالإضافة لدفع قيمة مشترياتهم عبر الإنترنت … إلخ. وكلها أمور أسهل بكثير من التجارة التقليدية.

استعد للخسارة قبل النجاح

س: هل هناك أية حكمة حدثت لك في حياتك، و تود أن تشارك الناس بها؟

ج: نعم.. التبرعات، والصدقات، وإيصال الزكاة من أعظم الخير ونمو المال؛ فلم يفرض الله سبحانه وتعالى وديننا هذه الأمور عبثًا، فقد كان لذلك حكمة وسبيلا، نستفيد من أدائها بعبادتنا لخالقنا كما ويظهر تأثير التزامنا بها علينا فهي تزرع في نفس المسلم الرحمة، والعطف على غيره من المسلمين، ليكون رحيمًا رؤوفًا بهم.

س: ما هي السمة الأكثر أهمية بالنسبة للأشخاص الناجحين؟

ج: الهمة، والعزم، والحزم. فالعزم وعقد النية القلبيّة على فعل الشيء وإدراك الهدف والغاية، لذلك يُقال للرّجل صاحب الهمّة والنّشاط والذي يسعى إلى تحقيق هدفه: صاحب عزيمة، وثابت العَزْم الحازم وجميع ذلك يتحقق من خلال الاهتمام، والسعي لتحقيق الهدف بحماس كبير فهو الطريق الوحيد لخلق العزيمة المطلوبة لإنجاز العمل. كما أن وجود الهمة يؤدي إلى تجاهل الأمور والأفكار والآراء السلبية بالإضافة للصبر عند الإخفاق والفشل وعدم الاستسلام فورًا، وإعادة المحاولة مرة، ومرتين، وثلاث مرات، وإذا لم يتم الاستفادة من المحاولات المتكررة فيمكن البحث عن الحلول الأخرى الممكنة.

س: ما هي النصائح التي تريد تقديمها للآخرين، خاصة الشباب المقبل على العمل؟

ج: تعلم المهنة قبل بحثك عن الإدارة، فمن المهم التركيز على الأمور والعمل الذي يريد أن ينخرط فيه أو التجارة التي يريدها على نطاق واسع، على سبيل المثال: إذا أراد شخص ما أن يصبح مقاولًا ، فعليه التركيز على فكرة وأعمال المقاولات وسوقها والتعرف على خطوات البناء وأسس التعمي، وتجنب التفكير في الأمور السلبية التي تؤدي لعكس حصول ذلك، كمثل أن يفكر أن يكون رئيسًا على مجموعة من العاملين من باب فقط (التسيد) فدراسته وتعلمه المهنة حتى لو كان ذلك تعلم ذاتي يمكنه من إيجاد فرصة ممتازة لمعرفة وجهة سيره في الحياة حتى يتأكد أنه يسير على الطريق الصحيح، ولا يُمكن تحقيق الأشياء العظيمة بين ليلةٍ وضحاها؛ لذلك يجب التحلي بالصبر والاتصاف بالإرادة والعزيم.

س: هل ترى أنك حققت جميع أحلامك؟ وإلى ماذا تتطلع في الحياة؟

ج: نحمد الله ونشكره على فضله في أوله وآخره ومن حيث ما أتطلع له فكلَّما ازدهر المجتمع وتَقدَّم، تكون الطموحات على مستوى عالٍ، بحيث تتناسب مع الواقع، ومستوى التطوُّر، وكل فترة أجد أني أسعى دائماً إلى تطوير مستواي، والنهوض بقدراتي ومهاراتي إضافة أني ممن لا يَهابُ المغامرة، أو المسؤوليّة، أو المنافسة، أو المجهول، أو الفشل.

س: كلمة أخيرة تود إضافتها؟

ج: نعم.. التهنئة لمولاي وسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده سيدي الأمير/ محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والشعب السعودي بمناسبة اليوم الوطني 89 لبلادي الغالية.

116 تعليق

  1. فانم السعدون

    فعلا النجاح لا يأتي الا بعد السقوط والاستفادة من الفشل
    كلام وشخصية مميزة

  2. غالية الشريف

    السلام عليكم
    شكرا هتون لاستضافتكم شخصيات مهمة من وطننا يضرب بهم المثل في النجاح

  3. جميل كل الحوار والشخصية مبهرة في كلامها وجوابها

  4. غادة السحيباني

    كل مرة تجيبون شخصية ايجابية ومميزة بارك الله في جهودكم

  5. غالب بن مطلق الحبابي

    صحيح كل ماازدهر المجتمع كلما زادت الطموحات استفدت من الحوار بتجربة فريدة
    شكرا لك يااستاذ مشعل المطيري

  6. غزيل السبيعي

    جميل وحوار مبدع

  7. كاميليا الشودري

    ماشاء الله شخصية قيادية مميزة

  8. الناجح ناجح والفاشل فاشل
    ماهو حظ لكن من جد وجد
    كلام المطيري حقيقي

  9. غازي السبيعي

    حوار جميل من رجل محنك وكلامه كله حكم

  10. غسان ابراهيم

    ما بيجلها الا اللي بيعرفها
    وعم بيفهما مثل هيك ناس
    بيستفاد منهن
    كتير ميز مرسي صحيفة هتون

  11. أسماعيل أبو شرف

    حوار راقي واجابات جميلة
    الله يرحم والدك ويجعله

  12. والسعي لتحقيق الهدف بحماس كبير فهو الطريق الوحيد لخلق العزيمة المطلوبة لإنجاز العمل. كما أن وجود الهمة يؤدي إلى تجاهل الأمور والأفكار والآراء السلبية
    👌👌⭐️

  13. المدقق اللغوي عبد الله الشريف

    أكثروا من الحوارات مع الشخصيات البارزة في العالم العربي، فهي تمثل تحفيزا للشباب، وتنويرا وتثقيفا لرؤاهم حول المستقبل

  14. صحيح كما قلتم
    ناجح في عمله، سديد في رأيه، دخل عالم الاستثمار من أوسع أبوابه، ذو حدس سياسي وبعد نظر في اتخاذ القرار
    شخصيه مميزة
    شكرا صحيفة هتون

  15. استاذة هتون كل حواراتك جميلة وشخصيات فيها ناجحة
    عمل رائع وعظيم

  16. ابتهال الهزازي

    حوار متميز وصحيفة مميزة

  17. خالد عبد الرحمن

    وفقكم الله..ما شاء الله سيرة مشرفة

  18. سليمان الشمري

    حوار جميل
    ولقاء أجمل
    ومن من يرى أن هذا
    الرجل
    يدخل القلب
    فليضع قلب💙 ⁧‫❤️

  19. بالتوفيق والاستمرار بالنجاح

  20. تركي الرحيمي

    لقا رائع من صحيفه رائعه مع رجل عصامي وواثق من نفسه

  21. ما شاء الله، رااائع

  22. بن رشدان المطيري

    لقاء قوي من رجل ناجح ومتميز وشكراا لستضافتكم

  23. بن رشدان المطيري

    لقاء قويمن رجال ناجح ومتميز وشكراا لستضافتكم

  24. بن رشدان المطيري

    لقاء قوي مع رجل ناجح ومتميز وشكراا لستضافتكم

  25. الشكر لكم على استضافة رجل الأعمال مشعل المطيري

  26. حوار ممتاز يحفز الشباب على الاجتهاد يعطيكم العافية

  27. حوار ممتاز يحفز الشباب على الاجتهاد يعطيكم العافية

  28. نشكر

  29. مخلد الشلاحي

    شكراا لاستضافتكم رجل الأعمال مشعل المطيري

  30. لا يأتي النجاح إلا بعد السقوط والفشل أصبت والله

  31. مخلد الشلاحي

    لقاء قوي مع رجل ناجح ومتميز وشكرا لاستضافتكم

  32. مخلد الشلاحي

    لقاء قوي مع رجل ناجح ومتميز وشكراا لاستضافتكم

  33. فخوره بأخي بأنه أبي الثاني وسندي في هذه الدنيا وعون لي بعد الله، مفتخرة بإنجازك العظيم وسيرتك العطرة ، متمنيةً له المزيد من التقدم و العطاء❤️.

  34. أصبت في استخدامك مواقع التواصل الاجتماعي فعلا شخصية ناجحة

  35. شريف ابراهيم

    حوار ممتاز ومليء بدروس النجاح من بر الولدين والتصدق على الفقراء والعزم والإرادة

  36. نشكر الصحيفه والاستاذه هتون لإستقطاب رجل العصر رجل العمل رجل الخير عاشت بلادنا العربيه شامخه برجالها الشامخين .

  37. سليمان السحيباني

    رجل الأعمال مشعل المطيري بحق مثال لرجل الأعمال المسلم الناجح

  38. شهاب الدين سلام

    أليس الاستعاد للخسارة قبل النجاح في اتخاذ القرارات متعارضا عدم توقع الأمور السيئة أثناء تعلم المهنة؟

  39. فخورين جدا بأمثال ابو فهد عساك للقوه والله يوفقك

  40. يوسف المطيري

    حوار رائع وموفق يا رجل الأعمال مشعل ماهي غريبه على شباب مطير والنعم مليون

  41. ونعم برجل الأعمال مشعل بن فهد رشدان والله يجزاك بالخير على مواقفك المجملة

  42. وصف نفسه بالرجل العادي كم هو شخص متواضع

  43. أسئلة ممتازة وحوار ممتاز موفقين دوما

  44. ابو فهد نعم الرجل ونعم الاخلاق. وفقك الله.

  45. صابر المعلمي

    أصاب في تحليله لتأثير الأوضاع السياسية على الاقتصاد

  46. فعلا اتقان العمل ومحبته من اسس النجاح

  47. سلطان الغزاوي

    شخصية ناجحة فعلا يطور نفسه بشكل مستمر على الرغم من تحقيق أحلامه

  48. حجاب الحميدان

    لا أتفق مع المطيري في أن النشأة وتجارب الفشل تصنع دائما النجاح فقد يتوقف الأنسان بعدها لكثرة ما لاقى من أحباط وعدم دعم من المحيطين

  49. حوار موفق في اليوم الوطني للبلاد

  50. فعلا شخص يستحق النجاح الذي وصل إليه بارك الله في عمره

  51. محمد التميمي

    بيض الله وجه رجل الأعمال مشعل بن فهد رشدان الشلاحي

  52. أستفدت من الحوار في التخطيط لحياتي جزيل الشكر لكم

  53. ابو محمد الشلاحي

    بيض الله وجهك الشيخ مشعل بن فهد بن رشدان وجزاه الله خير م قصر معي في مواقف عديدة الله يبارك ب حاله وماله وأولاده ،،
    ابومحمد

  54. بيض الله وجهك

  55. زاد الخير مبروك

    حوار رائع موفقين دوما

  56. مشعل بن رشدان يالدرع الحصين
    آلياً نصيته كل امورك منجزه
    حي هالعين يابو فهد

  57. حمود القريشي

    الحوار يلخص أهم سمات الشخصيات الناجحة

  58. حوار رائع وبارك الله فيك ،،

  59. زامل الزويلم

    استمروا في تقديم هذه الشخصيات التي تمثل قدوة للشباب

  60. منور والله يحفظك يابو فهد ،،

  61. ابو باسل نايف السلمي

    بالتوفيق يا ابو فهد حوار جداً رائع ولا هو مستغرب من ابو فهد قول وفعل

  62. سعود بن حمد الضباطي

    لقاء مميز لشخصيه مميزه وكل العلوم الطيبه يحريبهاابن رشدان
    شاكرين ومقدرين لكم هذا اللقاء المميز الذي يفيد كل شاب طموح

  63. عبدالله شداد السمني

    إجاباتك تختصر كتب الحياه والاقتصاد اللي مثلك يجب ان يعطي دورات لابناء المجتمع للفايده

  64. شاب طموحها يحب ركوب الخيل

  65. رجل الأعمال ناجح ومتميز هل هو متزوج

  66. شاب طموح هل يحب ركوب الخيل

  67. عامر عميره البلادي

    والله ونعم الرجل الأستاذ مشعل واعرفه من سنوات طويله وفعلآ بداء من الصفر وكون نفسه واثبت وجوده الناجح بين المجتمع واتمنى كل التوفيق لك اخوي أبو فهد معك اخوك عامر الحربي

  68. حميد سعد الشلاحي

    والله والنعم بالاستاذ مشعل رجل متواضع ويحب أعمال الخير وهو رمز العطاء وافتخر بذالك الرجل متواضع وحوار اكثر من رائيع واجاباته كلها مميزه ومحفزه لان النجاح لايأتي الي بعد السقوط دمتم بود هتون

  69. وفقك الله يابوفهد ورحم الله والدك اشهد بالله انك تاج المراجل ولقاء شيق مع رجل اعمال يستفاد منه الكثير ومن تجاربه في الحياه وخاصه في مجال التجاره والاعمال وشكرا للصحيفه ع اجراء مثل هذه اللقاءات التي تعود بالنفع علئ متصفحها،،
    وفقكم الله والئ مزيداً من التقدم والنجاح،،

  70. يوسف ملفي بن لافي الخميسي

    لقاء متميز وضيف مميز وحوار مثمر يصل للقلوب قبل العقول وردود متزنه وهادفه.. الضيف شخصيه معروفه بحب الخير للجميع …تحياتي له .

  71. سعيد احمد الزهراني

    مشالله صار رجل اعمال هذا قبل سنتين كنت اتجر معنده مخيمات
    فعلا كان مكافح

  72. كفو تنطح كفو يابن رشدان اعرفك عن قرب والنعم فيك والله

  73. رجل عن الف رجل

  74. تركي العتيبي

    ونعم الرجل أخلاق وكرم وتواضع

    نعم أنتم مقراً للطيب والكرم وأفعال الخير وليس ممرا

  75. ماشاء الله ونشكرك رجل الأعمال مشعل بن فهد بن رشدان على مواقفه النبيلة

  76. بن محماس الشلاحي

    ونعم اعرف الرجل هذا من قرب والله ونعم الشارب ي بؤ فهد

  77. ترى يمينن ما تجي مثل يمناك
    اتعدها عكفان الاشناب يسرى

  78. ترى يمينن ما تجي مثل يمناك
    اتعدها عكفان الاشناب يسرى
    عايض العقص

  79. ابو فهد عملة نادرة في وقتنا هذا

  80. رائد عاتق البلادي الحربي

    أبو فهد ونعم الرجل ومدحي فيه مجروحه كريم واجودي ومتواضع ويفزع للبعيد وللقريب والله أنه كفو وفالك التوفيق

  81. عبدالله عميره البلادي

    السلام عليكم
    الأستاذ مشعل غني عن التعريف راعي ماواقف وكريم وإنسان يخاف الله ويتقيه وأسأل الله له التوفيق

  82. عادل عايض البلادي

    ونعم بك يابو فهد انت كفو من ظهر كفو الله يرحم من عقبك وأشهد انك تستاهل كل طيب تشهد لك فعايلك والله يوفقك ياغالي

  83. ابو سلمان الشلاحي

    ونعم الرجل ابو فهد
    ورحم الله من ذخرك

  84. فهد بن جالي الرحيمي

    قمة اللقاء تتمثل في طموح الرجال وسطرها بمفردات سهله من خلال هذا الحوار الغني بعدم التكلف بسط لنا كيف الطموح وأسس الكفاح .

    ضيفنا الكريم رجل الاعمال مشعل بن فهد بن رشدان القعياني المطيري صاحب مبادرات مليئه بالوفاء الاستنتاج أعمل خير تجد خيراً أقبل التحدي تحقق القمة كما فعل أبن رشدان .

    شكرا لصحيفة هنون لقاء هادف وشيق 🌹

  85. محمد فهد بن رشدان

    ونعم فيك ياخوي انشهد انك ترفع لك الرايه. والله يرحم والدي الذي كان يوصينى ع ان نكون في المواقف المشرفه مع القبيله وان الرجل بدون ربعه وعصبت راسه مايسو شي ََ كفو كفو تردف كفو

  86. مطلب حمد الذهيبي

    لقاء مميز نتمنى لك التوفيق يابو فهد والي الامام
    رحم الله من ذخرك وجعلك ذخر لجميع المتميزين
    وانت رمز للكفاح والنجاح وقدوه للشاب السعودي الطموح لخدمة دينه ومليكه ووطنه الي الامام

  87. ونعم وحي هالعين ي بؤ فهد

  88. فهد بن جالي الرحيمي

    بعد التعليق على ضيفنا يسرنا نشكر صحيفة هتون الرائدة في المجال الاعلامي والشكر ايضا لقلم الابداع الاعلامية هتون الشمري لقد أبدعت بالحوار من خلال طرح الاسئلة القيمة وجعلت من اللقاء قصة كفاح بطل والشكر موصول لمنسق اللقاء المبدع دوماً الدكتور فهد بن مرشد المطيري على إستقطاب الشخصيات المهمة في وطننا المعطاء 🌹

  89. أحمد عميره البلادي

    ونعم بك يابو فهد وافي وفعايلك نشهد بها فزاع لجارك قبل دارك وهذا يدل على جوهرك النفيس ربي يوفقك على مايحب ويرضا

  90. مجدي عماير البلادي

    أسعد الله مساكم
    أحب اشكر أخي مشعل على اجاباته الراقيه والمحفزه لشبابنا واتمنا من أبنائنا أن يجعلو أبو فهد مثال لهم في حياتهم وأكرر شكري لأخي مشعل وأتمنا له التوفيق في حياته

  91. رجل قيادي رجل عصامي رجل سياسي رجل إقتصادي رجل محنك
    بمعنى الكلمه نشكر من قام على هذا العمل الرائع فتون شمر♥️

  92. هزاع عبدالله البلادي الحربي

    الاخ مشعل رجل عاقل وراشد ونصوح وله مواقف كثيره في فعل الخير و وقفاته في مع جميع من يعرفه لاتنسا وخوته شرف لرجال

  93. عزام عايض البلادي

    أبو فهد نعم الرجل عصامي وصاحب خبره طويله في التجاره وله أعمال خيريه كثيره ورجل نصوح والله يوفقك اخوي مشعل

  94. حوار رائع مع شخصية ناجحة ومميزة
    فخورين بك
    بالتوفيق يابوفهد

  95. مشاء الله حوار رائع جداً مع شخصية بارعة في الاعمال التجارية
    والتخطيط الاداري الناجح يستفيد منها كل شاب مقدم على الاعمال الحرة
    شكراً لك أخي رجل الاعمال مشعل بن فهد القعياني

  96. ونعم الله يطول عمرك ي بو فهد

  97. عبدالله متعب ابوسميران الهاملي

    مانفتخر به اولآ هو هذه الصحيفة صحيفة هتون العالمية لما تتمتع به من ملامسة قلوب الشعب السعودي بإثرآتها ولمعانها البراق من بين النجوم
    وسط الكثير من الصحف المحليه والدولية وبما ان الخبر يتمحور حول مقابلة رجل الأعمال مشعل بن فهد ابن رشدان المطيري إلا ان هذا الرجل متميز عن بعض الرجاال في وقتنا الحاضر 2019 لما ينعم به من الله من صدق وحميا وسطر وطناخه وشجاعة وشهامه وبطولات في ميادين اعمال الخير حقيقه انا شخصيآ تقابلت معه بالصدفه واعتبرها من اجمل الصدف التي وجدتها بهذه الشخصية وهو لنا خير قدوه نقتدي بها وتفتخر به القبيلة بأكملها وما شد إنتباهي وإعجابي ايضآ منسق اللقاء والمقابلة سعادة الدكتور فهد بن مرشد القت المطيري الذي له دور كبير وحدة الصف والتلاحم والتآزر بين اهل الخير في كل بقاع الكرة الأرضية لما يتمتع به من روح إعلامية وعلاقات دولية تهتم في الجوانب الإنسانية
    وفي الختام نسأل الله لصحيفة هتون مزيدآ من الرقي و التوفيق والسداد ،.

    هذا وصل اللهم وسلم على نبينا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسليم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

  98. مساعد بن هليل بن بداح

    بادئ ذي بدء نغبط ونحسد الإستاذة / هتون ع هذا التقرير والحوار الممتع مع رجل الاعمال الشيخ / مشعل بن فهد بن رشدان الشلاحي
    حقيقة شخصية شامخة كشموخ طويق رجل شق طريقة تحت كنف والده رحمه الله الذى وقف معه وقوف الآب ألحاني لولده وأحسن تربيته وغرس بذور الخير والصلاح بقدرة الله في آبنائه وهاهو نتاجه بإذن الله يتمحور في خلق وآخلاق شخصيتنا التى لن نوفيها حقها صدقاً وعدلاً كيف لا وهو يعتبر رمز من رموز الشلالحة سلك طريق المحبة لقلوب ابناء عمومته لم يبخل بجاهه وماله عن من استند عليه بشهادة الجميع .
    إستاذة / هتون لو لم يسجل لك التاريخ موقف تتجلى فيه مهنتك من إعداد لقاءات مع رجال اعمال آكفاء غير هذا اللقاء مع الرجل الشامخ رجل الاعمال الشيخ / مشعل بن فهد بن رشدان الشلاحي لوقف التاريخ شامخاً عند هذا اللقاء تقديراً وإحتراماً لكِ في بروز مثل هذه الشخصيات لكفاكِ فخراً . نقدم لك التقدير مقترناً بكفائتك بإدارة الحوار مع الرجل العصامي الذى ملك قلوب ابناء عمومته فخراً كيف لا وهو يتحلى بشخصية فطرية يكتنفها معظمها الطيبة والتواضع والاحساس بالشعور بأن ما يؤلم غيره يؤلمه ويكاد يتفانا في قضاء حوائج المحتاج ولم يسجل عليه التاريخ سابقة واحد في رد المحتاج بل كان يقف وقفت الرجل الصادق المتأمل الآجر والثواب من رب العزة والجلال . صحيح من قال تعجز النساء بإنجاب مثله بالتجربة والدراية والبشاشة والعلم والعمل في اقتناص الفرص في جميع مجالات الرجولة بكافة محتوياتها . رجل الاعمال الشيخ / مشعل بن فهد بن رشدان الشلاحي كم تمنيت آننى من تقمص شخصية هتون وآجريت معك هذا اللقاء لكى نشبع غرائزنا بالاستفادة الجمة من منهلك العبق ونملئ سجلاتنا بتجاربك الحياتية فعلاً أنت كنز معلومات ثرئ لا نستغنى عنك في التعمق في الدخول لأغوار افكارك لنستجدى من خلالها قطف ثمار الفائدة من خلال مسيرتك العملية الخالدة التى لا تنضب وتتسع لإثراء القادمين في تجاربهم الحياتية من الاستفادة الجمة من خلال لقائك في هذا الحوار الذى يجب أن يخلد لمن ادار وادرك وتفاعل واستنفر كلماتك كنيراس يضئ حياة الآخرين .رجل الاعمال الشيخ/ مشعل بن فهد بن رشدان الشلاحي أنت ع ثغر من ثغور العطاء والنماء والبناء لخدمة وطنك ودينك في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك / سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي محبوب الشعب الامير / محمد بن سلمان . حيث يتطلع الشيخ / مشعل رؤيته من خلال رؤية المملكة ( ٢٠ / ٣٠) وتتجلى رغبته في نجاح هذه الرؤية التى طالما حلمنا بتحقيقها وهى رؤية ونظرة ثاقبة من رجل محنك . رجل الأعمال الشيخ / مشعل بن فهد بن رشدان الشلاحي كفاحك ونظالك في حياتك ينبغى أن يدرس في الجامعات ليتم الاستفادة منه اكاديميا في ظل النظرات الاقتصادية والجدوى النوعية في مكافحة الفشل والانطلاق الى معترك الحياة في سوق العمل وعدم الخوف من الفشل كلمات رنانة استفدنا منها من خلال هذا الحوار استاذة / هتون فعلاً كان الحوار المناسب مع الرجل المناسب في الوقت المناسب . مع رجل نادر فعلاً في عمله وتعامله من خلال الكسب الحلال والتعامل الجاد في تعاملاته في ظل مراقبة الله سبحانه . رجل شامخ في شخصه انيق في شخصيته محبوب في بيئته يكتنفه عصاميته وقوة بروزه من خلال انطلاقته في تجارته التى تعملق فيها بدون تكليف او تزييف اعتمد ع نفسه وأصر رغم تقاذف الظروف عليه الا أنه وقف شامخاً كشموخ الجبال ولم يتنازل عن هدفه المنشود ولم يلتفت للوراء بل سار ع طريقه ملتمساً النجاح وقد تحقق له ذلك بفضل الله ثم بفضل قوة صبره وعنفوان طموحه . شكراً لمن سعى في إبراز هذا الحوار ومن آدار هذا الحوار ومن سعى لنجاح هذا الحوار وهو المتلقي الذى استآنس بهذا الحوار ولم يروي شغف قلبه بل استدرك الفائدة من هذا الحوار مع الرجل الفذ الرجل العصامي الرجل المناظل الرجل الكفؤ الرجل الخلوق الرجل ذو الشخصية القوية في وقفتها ضد شغف الحياة وتحطيم الطموح الى الوصول لللقمة بفضل من الله ورفع الهمة هم هؤلاً من صنعوا التاريخ ولم يصنعهم التاريخ من أوجدوا لآنفسهم مكانة في القمم بفضل فعلهم ومكافحتهم ووقفاتهم الصادقة في جميع المواقف .
    شكراً ثم شكراً ثم شكراً لشخصكم ولشخصيتكم في إبراز الثقة المعهودة فيكم يا ابن رشدان حفظك الله ورعاك وسدد ع دروب الخير مسعاك

  99. وضاح عبدالله البلادي

    السلام عليكم اخوي مشعل اتمنا لك التوفيق انت رجل تستاهل كل خير رجال متسامح وشهم الله يسعدك ويوفقك يابعدي

  100. لقاء رائع كروعتك يابو فهد ،،، ونعم الرجل من بيت طيب ورجل مكافح
    وعاشرته عن قرب هو ووالده وإخوانه وأبنائهم ،،، من بيت مليء بالطموح وحب العمل والجد والإجتهاد ،، وهذا ليس بمستغرب على أبناء فهد رشدان عليه رحمة الله ،،،

    ماهو غريب الطيب من منبع الطيب ،،،

    وشلون نستغرب من الغيم الأمطار ،،،،

  101. نصائح رائعة لكل من أراد الاستفادة فالك التوفيق يابو فهد

  102. كلامك مليان يابو فهد وفالك التوفيق ياغالي

  103. العميد متقاعد عبدالرحمن الوهبي

    وضعت النقاط علي الحروف ياابوفهد ورجل جزل ولا هي غريبه عليك انت كفوا وتاريخك مجيد بالمثابرة والعمل وكان من نتائجه هذا الناجح المميز وخير من من يمثل قبيلة مطير العزيزه وفقك الله ورعاك

  104. شخصية متميزه صاحب خلق رفيع نجاحه في أفعال في ميدان العمل

    نطرته ثاقبه وأهدافه واضحه رسم طريق النجاح بأسلوب متميز ليجعله نبراس يضي طريق الآخرين قمة التواضع في حروف بسيطه إنسان عادي كان وفيآ في وصف والده رحمة الله عليه وأجمل أمنية تحقيق أمانيه

    الحقيقه يحق لقبيلتك أن تفخر بسمو اخلاق الى على الجد سر وافع الرأس يامشعل بن فهد القعياني حفظك الباري

    ابن وارد

  105. مهند منيع الله البلادي

    كلام جميل يابو فهد وفعلك أجمل وافعالك كل من يشهد بها

  106. شخصية متميزه صاحب خلق رفيع نجاحه في أفعال في ميدان العمل

    نطرته ثاقبه وأهدافه واضحه رسم طريق النجاح بأسلوب متميز ليجعله نبراس يضي طريق الآخرين قمة التواضع في حروف بسيطه إنسان عادي كان وفيآ في وصف والده رحمة الله عليه وأجمل أمنية تحقيق امنيه

    ابن وارد

  107. عبدالرحمن بن محيا

    ومن يتهيب صعود الجبال
    يعش دايم الدهر بين الحفر

    هكذا هم الرجال اصحاب الهمم العاليه يتجهون للقمه بكل همه
    (رب همه احيت امه)

    الشاب مشعل بن فهد صنع له مكانه اجتماعيه بين اقرانه سلك طريق النجاح حتى حقق اهدافه ومبتغاه

    نتمنى له التوفيق والسداد

  108. مشعل بن فهد بن رشدان شخصية نفتخر فيها
    و هو نوماس و قدوه لكل رجل يسعى الى كسب النوماس
    و صاحب مواقف بطوليه مع قبيلته و مع الاخرين
    و تفتخر به قبيلة مطير

    و له تحية اجلال من اخوه سعود القت

  109. شكرا استضافتكم هذه الشخصيه المهمه
    الخبره مهمه الى جانب الشهاده

  110. ما دام الكلام عن ابن رشدان
    فالكتاب واضح من العنوان

    شخصيه متميزه وزاد تميزها تواضع اخونا ابوفهد
    صاحب نظره ثاقبه وبعد نظر لتبسيط الامور
    حوار سلس سهل بعيد عن التصنع
    ومفيد جدا لمن يريد النجاح
    لقد رسم الاخ العزيز ابو فهد
    خارطة طريقة النجاح بكل سهوله
    فعلى الراغبين والباحثين عن النجاح
    الاستفاده من هذا الحوار لانه اتى من
    اهل التجريه والتجربة خبر برهان
    ناهيك عن ايادي ايو فهد البيضاء
    في أعمال الخير ومد يد العون والفزعه
    ولقد أطلق عليه لقب رجل الافعال

    شكرا للاخت هتون
    والشكر موصول للدكتور فهد مرشد
    لما يقوم به من خدمات جليله للمجتمع
    منسق هذا الحوار السيق والممتع والمفيد

    ودمتم بود ووئام
    مع التحيه والسلام

  111. حوار رائع

  112. جهدا مشكور

  113. موضوع مهم جدا

  114. بسم الله ما شاء الله

  115. ممتاز

  116. احمد عزام الرحيمي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اولا نشكر صحيفة هتون الالكترونيه على اختيار ضيف بقامة الاخ مشعل المطيري الذي قدم الكثير لمجتمعه ومازال يبذل العطاء والتميز وهذا غير مستغرب على ابو فهد وكلماته محل تقدير واعجاب وهذا اللقاء من افضل الالقاءات التي استمتعت بها وبي حجم الحكم والمعرفه وانارة الطريق لكل من يريد ان يقدم لنفسه وان يكون مميز والكلمات تقف عاجزه امام شخصيه مثل شخصية الاخ ابو فهد ولكن لا استطيع الا ان اقول بالتوفيق ومن تميز الى تميز والله يجمعنا وياكم على العز والطيب
    اللهم امين

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا