الأدب والثقافةفن و ثقافة

خبراء يرسمون واقعا أفضل للثقافة بالسودان

 رسم خبراء ومختصون في مجال الثقافة صورة مشرقة لمستقبل الثقافة في البلاد في ظل الوضع الراهن بيد أنهم رهنوا هذا المستقبل بتنفيذ بعض المعالجات في مقدمتها زيادة ميزانية الثقافة فضلا عن مراجعة وتطوير القوانين المتعلقة بالنشاط الثقافي بجانب الإسراع في تبني مبادرة إصدار صك الإبداع الثقافي الوقفي . 
جاء ذلك في الندوة التي استضافها المجلس بمسرح المناشط و نفذتها منظمة دلوك الثقافية. 
 وفي ذات الاتجاه كشف الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون الأستاذ موفق عبدالرحمن عن وجود أكثر من 750 كيانا ثقافيا أهليا مسجلا و11 اتحادا ثقافيا قوميا، بيد أنه أشار إلى أن نسبة من هذه الجماعات تفتقر للديمومة في عملها وتحتاج لاعتماد جانب المؤسسية في إدارتها بالإضافة لاستقطاب التمويل عبر مبادرات وشراكات داعمة، و أضاف أن هذه الجماعات يمكن أن تلعب دورا كبيرا في تعزيز القيم الاجتماعية والثقافية وسط المجتمع السوداني وقيادة التغيير نحو تحقيق شعارات ثورة الشباب في الحرية والسلام و العدالة، ولفت إلى ضرورة أن يقود المجتمع العملية الثقافية في البلاد  في الفتره القادمة على أن يكون دور الدولة هو الرعاية و المساهمة في التمويل والدعم. 
إلى ذلك أعلن موفق رعايتهم للفعالية الثقافية الشهرية الراتبة في مسرح الفعاليات بالمجلس لتكون منصة دائمة للمثاقفة والتنوير و الفعل الإبداعي . 
 ومن جانبه قال الأستاذ عبدالله آدم خاطر إن الثقافة في عهد النظام السابق عانت كثيرا وتعرض المبدعون للاعتقال ومصادرة الكتب وغيرها، وعزا ذلك لنظرة قيادات النظام وقتها للثقافة على أنها ضد برنامجهم الديني، داعيا المبدعين للتحرر من الخوف، مطالبا المجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون بمزيد من الدعم لهذه الكيانات ومعالجة ما جاء من إشارات تقييمية لأدائها.
وفي ذات السياق طالب الاستاذ محمد همشري بتحويل القيادة العامة لمكان آخر وتشييد مزار ثقافي مكانها والاستفادة من إرث وإضافة اعتصام القيادة العامة في الفعل الثقافي والتوثيق له، متحدثا عن مبادرة الحملة القومية لاستعادة المبادرة للثقافة السودانية والتي عقدت أولى اجتماعاتها في ميدان الاعتصام وفي المجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون في أبريل الماضي. وشدد على ضرورة تشبيك الجماعات الثقافية مع بعضها البعض حتى تتمكن من القيام بدورها تجاه المجتمع بجانب العمل على تحويل المنتج الثقافي إلى منتج اقتصادي والعكس لما له من فائدة كبيرة للمجتمع السوداني بكل فئاته.
الأستاذ إسماعيل يعقوب رئيس منظمة دلوك الثقافيه حيا الحضور من الفاعلين في المجال الثقافي وأكد دورهم في قيادة الكيانات الثقافية في المرحلة القادمة، و شكر الأمين العام للمجلس على رعايتهم للفعالية و التكرم بحضورها ودعوة عدد مقدر من أهل الرأي و الإعلام مما أثمر النجاح و أسس للخروج بتوصيات مهمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88