مكتبة هتون

موسوعة الصين الشعبية تترجم إلى العربية

صدرت أخيرا عن مؤسسة بيت الحكمة للاستشارات الثقافية الترجمة الكاملة بالعربية لموسوعة عن جمهورية الصين الشعبية، تضم ثلاثة أجزاء متكاملة من سلسلة المعارف الصينية المبسطة، تحمل عناوين “جغرافيا الصين” فـ “تاريخ الصين” ثم “ثقافة الصين”، شارك في تأليفها أساتذة معهد هواون ببكين ومعهد المعلمين بتانجينغ ومعهد المعلمين بمقاطعة آنهوي.

عبدالرحمان الأشعاري بتصرف

وتمثل هذه الموسوعة، دفعة قوية لدفع التبادلات الثقافية بين الصين والعالم الخارجي، خاصة مع ما شهدته الأعوام الأخيرة من زيادة معدلات التنمية الاقتصادية في الصين، وزيادة تأثيرها في العالم، وزيادة عدد دارسي اللغة الصينية من الأجانب.

وفقا للكتاب فإن الفكر التقليدي الصيني الشعبي القديم يمثل منظومة مستقلة ومختلفة تماما عن الفكر الفلسفي الغربي وتحديدا الإغريقي منه، حيث يولي الفكر الصيني اهتماما أكبر للتناغم بين الإنسان والطبيعة، ومن هنا فإن الجمع بين الإنسان والطبيعة من أهم موضوعات الفكر الصيني.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الموسوعة ترجمت إلى العديد من اللغات العالمية لتشكل نافذة للإطلالة على الصين وجسرا للتواصل المعرفي، حيث يلقي الكتاب المعنون بـ”جغرافية الصين” الضوء على المظاهر الأساسية لطبيعة الصين الفريدة التي تتمتع بالكثير من السمات الجغرافية المتنوعة، والتي كان لها كبير الأثر في تشكيل معالم الحضارة الصينية الممتدة لأكثر من خمسة آلاف عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88