إشادة يابانية بدور الكويت في صون التراث الثقافي غير المادي

أشادت مساعدة وزیر الخارجیة للشؤون الثقافیة في الیابان میتسوكو شینو الیوم الاربعاء بدور الكویت في صون التراث الثقافي غیر المادي ودعمھا للیابان في انتخابات عام 2018 للجنة الدولیة الحكومیة لصون التراث الثقافي غیر المادي المنبثقة عن منظمة الأمم المتحدة للتربیة والعلم والثقافة (یونسكو).
جاء ذلك على ھامش اجتماع عقدتھ شینو بحضور نائبھا نوبومیتسو كامیو مع سفیر الكویت لدى الیابان حسن زمان والمستشار الفني للامین العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكویتي
ورئیس الوفد الكویتي في اللجنة الدولیة الحكومیة لصون التراث الثقافي غیر المادي الدكتور ولید السیف.
واكدت شینو ضرورة رفع مستوى التعاون بین البلدین لاسیما أنھما عضوان حالیا في اللجنة الدولیة الحكومیة لاتفاقیة (یونسكو).
واوضحت ان الیابان تسعى دائما الى رفع المستوى الثقافي حیث لھا تجربة ناجحة في تطویر متاحفھا تقنیا باستخدام التقنیات الثلاثیة والرباعیة الاتجاھات وقامت بتوظیف الشخصیات الكرتونیة المحببة للأطفال لشرح مقتنیات المتاحف مما زاد رغباتھم في زیارة تلك المتاحف.
من جانبھ قال السفیر زمان في تصریح لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) ان الكویت منفتحة على رفع المستوى الثقافي مع الیابان في كل المجالات كالمتاحف والاعلام والمنظمات الثقافیة الدولیة ومنھا (یونسكو).
وأوضح ان “المتاحف على سبیل المثال لا تجذب الأطفال والشباب بشكلھا التقلیدي وبالتالي فھي ملزمة بمواكبة التطور التقني والتكنولوجي في العرض المتحفي لجذب ھذا الجیل وترغیبھ في زیارة المتاحف”.
وبین ان التراث الثقافي غیر المادي الذي حددتھ اتفاقیة (الیونسكو) عبارة عن العادات والتقالید وأشكال التعبیر الشفھي بما في ذلك اللغة وفنون وتقالید أداء العروض والممارسات الاجتماعیة والطقوس والاحتفالات والمعارف والممارسات المتعلقة بالطبیعة والكون والمھارات المرتبطة بالفنون الحرفیة التقلیدیة.
یذكر ان عدد الدول الأطراف في اتفاقیة (یونسكو) للتراث الثقافي غیر المادي بلغ 177 دولة في 2012 وتقوم الجمعیة العامة بانتخاب اعضاء اللجنة الحكومیة الدولیة المكونة من 24 دولة یمثلون قارات العالم ولھا سلطة القرار في كل ما یتعلق باتفاقیة صون التراث الثقافي غیر المادي وترفع قراراتھا للجمعیة العامة التي تعقد مرة كل عامین للاعتماد.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا