أجهزة ومخترعاتعلوم وتقنية

طلاب إندونيسيون يبتكرون جهازًا يصدر نبضات صوتية لإيجاد ضحايا الزلازل

جهاز بحجم بطاقة ائتمان ونفس سمكها تقريبًا، لكنه قد ينقذ حياتك إذا حوصرت تحت الأنقاض بعد زلزال.

ابتكر ثلاثة طلاب جامعيين إندونيسيين الجهاز الذي يستخدم إشارات عالية التردد للمساعدة في تحديد مكان الضحايا بعد وقوع كارثة طبيعية.
وتصدر الأداة التي أطلق عليها اسم (ديوتيريونز) إشارة عبارة عن نبضات صوتية، يمكنها رصد تحركات بخفة تردد الأنفاس من على بعد يصل إلى عشرة كيلومترات.

وقال الطلاب إن بالإمكان توصيل متلقي الإشارة بهاتف ذكي أو كمبيوتر محمول، ويعمل بواسطة تطبيق متاح على نظامي أبل وأندرويد.

وقال أحد الطلاب ويدعى ساتريو ويراديناتا ريادي بوير (23 عامًا) إن فكرة الاختراع مستلهمة من زلزال قوته 7.6 درجة، هز بلدته بادانج على جزيرة سومطرة قبل عشر سنوات وفقد بسببه صديقًا ومعلمًا وأصيبت والدته.

وأضاف ”يمكن لأي شيء أن يحدث إذا ظل شخص مدفونًا لوقت طويل. قد يضطر (الأطباء) لبتر ساق أو يد الضحية أو قد ينفد الأكسجين“، في إشارة إلى السباق ضد الزمن للعثور عمّن دفنوا تحت الأنقاض بسبب الزلازل.

وحصل الطلاب الثلاثة، وهم من جامعة براويجايا، على براءة اختراع للنموذج الأولي الذي تبلغ تكلفة صنعه سبعة دولارات، لكنهم قالوا إنهم يريدون صنع الجهاز على الوجه الأمثل قبل التفكير في طرحه للبيع.

وتتعرض إندونيسيا كثيرًا لزلازل، تكون أحيانًا قوية بما يكفي لإسقاط المباني، بسبب وقوعها على ما يعرف بحزام النار في المحيط الهادي.

ووقع أكثر الزلازل تدميرًا في التاريخ الحديث في ديسمبر عام 2004، إذ بلغت شدته 9.5 درجة، وتسبب في أمواج مد بحري عاتية أودت بحياة نحو 226 ألف شخص على طول خط الساحل المطل على المحيط الهندي، بينهم أكثر من 126 ألفًا في إندونيسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88