إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

سماسرة الثقافة

واضح جدًّا تعطّش الشباب الجزائري إلى ما يثير جنونهم لا غبطتهم، وواضح كذلك أن وزيرة ثقافتنا الشابة، تسعى جاهدة إلى ذلك، بإقامة حفلات (دامية) مثل التي كانت يوم أمس الخميس، مع المدعو (سولكينغ) والتي أسفرت عن قتلى وعشرات الجرحى.

شيء غريب حقًّا، هذا الذي يحصل في الجزائر، كما يقول المثل عندنا (واحد قلبه على جمرة، والآخر قلبه على تمرة) ففي الوقت الذي كان حريًّا بوزيرة ثقافتنا العظيمة -التي قلبها على تمرة- أن توقف كل ما من شأنه التسويق إلى ثقافة سلبية، راحت تعمل على جلب مغني راب يقال أنه (عالمي) وما شأننا بعالميّته إن كان وطننا جريحًا ينزف دمًا؟ وما شأننا بعالميته إن كانت الرّعيّة في هذا الوطن المسكين تبحث عن راع وقائد ولم تعثر عليه بعد؟ ما شأننا أيتها الوزيرة المثقفة بعالميته وقد راح جرّائها أزيد من ستة أطفال موتا، وأزيد من سبعين جريحًا؟ أهكذا هي الثقافة عندك يا مريم مرداسي؟ فبئس الوزيرة أنتِ، وبئس الثقافة ما تروجين له.

أما زالت فرنسا العجوز، تصدّر لنا التافهين من أبنائها، ومن رضعوا من ثديها حليبًا عفنا متّسخا، ملوّثا ببقايا روثها وفضلاتها؟ أما زالت فرنسا العجوز العاقر تخطف أرواح الجزائريين وتقتلهم؟ وما هذا المدعو “سولكينغ” المقيم بفرنسا إلاّ واحدًا من الذين تشرّبوا حليبها وأفكارها ومبادءها حتّى الثّمالة.. أما زال الشّعب الجزائري لا يعلم أنَّ وطنه جريح، وأنَّه ليس بحاجةٍ إلى نصف عائدات حفلٍ من هذا النّوع، كي يتبرّعوا به على المرضى كما صرّحوا؟.

لو (كانت دولتنا دولة فعلا) ما عالجنا مرضانا بأموال مصدرها حفل ماجن صاخب، بل يتم علاجهم من أموال خيراتنا التي سُرقت ونُهبت وأُودعت بنوكًا أوروبية محصّنه.. لو كـــانت دولتنا دولة فعلًا، ووزارة الثقافة تفكّر قليلًا في مصلحة هذه الأمة التي نقول أنها عظيمة، ما كنّا سمحنا بحدوث ما حدث، ولا بأنْ يموت طفل واحد من أطفال الجزائر في تدافع رهيب جدًّا، بحسب ما نقلته وسائل الإعلام الوطنية والأجنبيّة، فهل باتت أرواح الجزائريين بخْسة الثَّمن لهذه الدّرجة، حتّى يدفعوا بها فداءً لمغنٍّ أتانا من وراء البحار، ليغريهم بأغنيته “الحريّة”؟ نحن نعلم جيّدًا متى ندفع بأرواحنا يا وزيرة الثقافة، ونعلم جيّدًا متى يجب أن نُسيل دماءنا، وهذا ما كان يجب عليك أن تفقهيه أكثر منّا جميعا وتعلميه، فبئس الوزيرة أنتِ، وبئس الثقافة ما تروجين له مرّة ثانية.

أما عن إعلامنا فحدّْث ولا حرج، إعلام بحاجة فعلًا إلى البكاء عليه، وعلى من يقوده، ويسوسه، ويرعاه.. بئس الرّعاية، إعلام وثقافة جزائريين بحاجة إلى رجل حقيقي يضعهُما في السكّة الصحيحة، لأني أرى ما ترون، أن الفساد لا زال معشّشا في حقيبتين وزاريّتين من أهمّ الحقائب المعوّل عليها في التّنشئة والتّثقيف.

وما سأقوله في الأخير واضح وضوح الشمس في كبد السماء، (لك الله يا جزائر).

الكاتب الجزائري/ طارق ثابت

مقالات ذات صلة

‫26 تعليقات

  1. وما زالت الأمة بخير، أقدر وأتفق مع جل ما كتبته ولكن ألا ترى أن هناك بصيص من أمل في شباب الجزائر والعرب، ..يسلموا كاتبنا الغالي وشعوووورك النبيل فوق كل شيء..فبااااارك الله فيك وحماك وحمى الشباب أمثالك..

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88