11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

علماء يعثرون في جبال المغرب على أقدم ديناصور في العالم

عثر المكتب الصحفي لمتحف التاريخ الطبيعي في لندن، في جبال المغرب أخيرا على رفات أقدم ستيغوصورس في العالم.

عبدالرحمان الأشعاري بتصرف

وأطلق العلماء هذا الديناصور اسم Adratiklit boulahfa وتعني باللغة الأمازيغية “سحلية الجبل” للتأكيد على أنهم عثروا عليه في منطقة جبلية.

وفي هذا الصدد، أكدت العالمة سوزان مادمنت التي درست رفات Adratiklit boulahfa ، إن ما يثير الاهتمام، هو أن هذا الرفات يعود إلى العصر الجوراسي الثاني- الجوراسي المتوسط.

وتضيف أن “معظم الستيغوصورات التي اكتشفت سابقا تعود إلى العصر الجوراسي المتأخر، ما يدل على أن الستيغوصورس الذي عثرنا عليه في جبال المغرب هو أقدمها، وسيساعد على توسيع تصوراتنا عن تطور هذا النوع من الديناصورات”.

ويأمل علماء الحفريات بأن تساعد الاكتشافات اللاحقة في المنطقة على توسيع التصورات عن انتشار هذا النوع من الديناصورات وكيف كان شكلها واختلافه عن التي عاشت في العصر الجوراسي المتأخر.

يشار إلى أن هذا النوع من الديناصورات كان منتشرا في جنوب إفريقيا وأمريكا الشمالية وآسيا وأوروبا، وتعد هذه المة الأولى النتي يتم فيها العثور على رفات ديناصور من هذا النوع في منطقة المغرب العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88