خلف القرشي

رحلة الإيرانية (مُرْضِيَة إبراهيمي) إلى العمرة

قرائي الأفاضل/

بمناسبة أيام الحجِّ المجيدة، أثرت أن يكون اشتياري اليوم ترجمةً لمقالةٍ خطتَّها بالإنجليزية فتاةٌ إيرانيةٌ “مُرضِية إبراهيمي”، تصف فيها بلغةٍ فاتنة المشاعر الأخاذةٍ التي تملكتها عام 2007م / 1428هـ، عندما وجدت اسمها ضمن قائمةٍ منحتهم جامعتها فرصة الذهاب إلى الأماكن المقدسة لزيارة مسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالمدينة المنورة، وأداء مناسك العمرة إلى بيت الله الحرام.

وفي المقالة أشادت الكاتبة بنظافة الحرمين الشريفين، وبالأمانة التي يتمتع بها الناس في هذا البلد الطيب، ونوَّهت بتعاون المواطنين وخدمتهم للحجيج، وهي شهادة حقٍ لا ينكرها إلا من في قلبه مرضٌ.

أَسْبِقُ الترجمة بتعريفٍ موجزٍ عن الكاتبة، وأذيلها بتعليقٍات على بعض النقاط التي ذكرتها الكاتبة.

أنشر هذه الترجمة تزامنًا مع نشر مجلة (فَرْقَدْ الإبداعية) لها، في عددها الأخير الصادر هذا الأسبوع.

https://fargad.sa/?p=17198

رحلة الإيرانية (مُرْضِيَة إبراهيمي) إلى العمرة      

نبذةٌ عن كاتبة المقال:

(مُرْضِيَةٌ الإبراهيمي): صحفيةٌ إيرانيةٌ شابةٌ لها خبرةٌ تقارب العشر سنوات في العمل الصحافي في وكالة أنباء الطلبة الإيرانيين (إيسانا) ISNA، وحاصلةٌ على الدكتوراة في الاتصالات المتخصصة في الإعلام الرقمي من جامعة (نافارا) في إسبانيا. وقد تعاونت محاضرًا زائرًا مع جامعات في المكسيك والبرتغال وإيران.

عَمِلَتْ فترةً من الزمن صحفيةً مستقلةً بـ (نظام القطعة) مع العديد من المجلات والصحف. وهي أيضًا باحثةٌ أكاديميةٌ، وشاركت في العديد من المؤتمرات الدولية، وتكتب كثيرًا عن السفر والموسيقي والفنون البصرية عمومًا.

ترجمة المقال:

تمهيد:

كونك مسلمٌ، تصبح الرحلة إلى الحج حلمك الأول؛ حيث يتسنى لك رؤية المكان الذي هو بيت تاريخ الإسلام والقرآن الكريم، حيث توجد العديد من الأماكن الدينية والمقدسة؛ وحيث دارت رحاها العديد من الأحداث الإسلامية المهمة.

المملكة العربية السعودية هي موطن النبي محمد صلى الله عليه وسلم. كل الجهود المبذولة للقيام بهذه الرحلة غايتها زيارة الكعبة؛ أول بيت يبنى في المعمورة لعبادة الله على وجه الإطلاق. عندما تحج إلى بيت الله الحرام فأنت تمر بتجربةٍ روحيةٍ متغيرة للحياة. سافرت خلال رحلة العمرة إلى المدينة المنورة، ومكة المكرمة بقصد أداء العمرة عبادةً لله عز وجل.

قبل الرحلة:

على الرغم من أنَّ الناس في إيران يسجلون أسماءهم وينتظرون سنين عددًا حتى يأتيهم الدور للذهاب في هذه الرحلة المقدسة، إلا أن وضع رحلتي كان مختلفًا نوعًا ما؛ لأنني ذهبت ضمن رحلة عن طريق جامعتنا دونما الحاجة إلى الانتظار.

لقد سجل جميع الطلاب المسجلين في جامعتي تقريبًا، وكانت القرعة تأتي لعشرين طالبًا محظوظًا فقط. المثير للدهشة أنني وصديقتي المقربة كنا من بين أولئك العشرين المحظوظين! كان يومًا حافلاً بالدموع في الجامعة لكلا المجموعتين، من وقعت عليهم القرعة، ومن لم تقع، وأكثر الفريقين بكاءً هم العشرون الذين وقعت عليهم القرعة؛ فقد كانوا يجهشون بالبكاء سعادةً وفرحًا.

نحن وطلابٌ – محظوظون آخرون من جامعات أخرى – سنسافر معًا. نحن معشر البنات يجب أن نرتدي لباسًا أبيض من أعلى الرأس حتى أخمص القدمين، رغم أن النساء في البلد الذي نحن ذاهبون إليه يرتدون ملابس سوداء بالكامل، ولا تزال المرأة هناك لا تملك الحق في قيادة سيارتها (1)، ولكنهن مع ذلك لطيفاتٌ للغاية.

داخل الطائرة:

استقلينا رحلة الخطوط الإيرانية المتجهة من طهران إلى جدة؛ أغلقنا الهواتف، حاولنا نسيان كلَّ شيءٍ بما في ذلك الاختبار النهائي الذي سبق السفر بأسبوعين، وحصرنا تفكيرنا في الإسلام.

كان ذلك في يوليو (تموز)، الجو حارٌ في طهران، ولكنه محتملٌ. استغرق الأمر ساعتين ونصف الساعة للوصول عن طريق الجو.

الوقت ظهرًا، وعند الخروج من الطائرة شعرت كأنني على وشك أن أُشْوَى خلال ثوانٍ من شدَّة الحرارة. سرعان ما تم نقلنا داخل قاعة المطار، وانتظرنا فحص الأمتعة والتأشيرات من قبل الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية. وعند الانتهاء من ذلك، بدأنا مجددًا نعاني من شدة الحرارة في الخارج. على أيِّ حالٍ، لم نكن مضطرين للبقاء طويلاً في جدة. صلينا الظهر والعصر، وبعد ذلك استقلينا حافلةً سياحيةً مكيفةً – فيها العديد من زجاجات المياه المجمدة والفاكهة – متجهين إلى المدينة المنورة؛ جنَّة المسلمين.

من جدة الى المدينة:

على الرغم من أن إيران والمملكة العربية السعودية تقعان في منطقةٍ جغرافيةٍ متشابهة، إلا إنّه كان من الغريب بالنسبة لي أن أرى الحجارة تغطي الصحاري هنا. المشهد الذي لم أره قط في إيران. منظر هذه الصحراء الجميلة – التي تغطي تقريباً كلَّ الطريق من جدة إلى المدينة المنورة – حفزنا على التقاط العديد من الصور من خلال نوافذ الحافلة.

​ قام مرشد الرحلة بتشغيل قرصٍ مدمجٍ في الحافلة يتحدث عن عمق الحج، وآثاره الاجتماعية والشخصية. بعض الطلاب يستمعون للمادة، والبعض يقرأ القرآن، وآخرون يبكون لأنهم ما زالوا تحت تأثير الصدمة جراء فرحتهم الغامرة بقدومهم إلى العمرة.

وَصلنا بعد خمس ساعاتٍ من السفر عبر الصحراء السعودية الشاسعة. وما إن شاهدنا مسجد النبي، حتى شرع أغلبنا في النَحِيب.

العبادة والصلوات:

أثناء الصلاة لاحظنا أن ثمَّة الكثير من الحجاج أتوا من دولٍ مختلفةٍ؛ جاءوا من لبنان، ومصر، وماليزيا، وتركيا، والأردن، وسوريا، والعراق، وباكستان، وأفغانستان، وبلدان الخليج، وآخرون قدموا من العديد من الدول الأفريقية وحتى من الولايات المتحدة.

يمكن أن يصل تعداد الحشود أثناء الحج إلى سبعمائة وخمسون ألف حاجٍ، يتواجدون في مكانٍ واحدٍ، ويطوفون حول الكعبة المشرفة.

يمكن سماع الآذان في جميع أنحاء المدينة المنورة، وكلُّ من يسمعه، يترك عمله، وحتى المحلات التجارية تترك دونما إقفالٍ؛ إذ لا خوف من سرقة الأشياء، ويهرع الناس إلى المسجد النبوي. لا توجد سرقةٌ في مكة المكرمة أو المدينة المنورة، أصحاب المتاجر يبقون متاجرهم مفتوحةً، وينطلقون لأداء الصلاة. رأيت فتاةً سوداء شابةً تركض للحاق بالصلاة، كانت آتيةً جريًا من مسافةٍ بعيدةٍ لدرجة أنها بالكاد تلتقط أنفاسها، وذلك لكيلا تفوتها الصلاة.

الصلاة في المدينة المنورة مهدئةٌ جدًّا، وتعطي شعورًا يرطب القلب والروح. بعد الصلاة، يبدأ الناس بقراءة القرآن. هدوءٌ مريحٌ للغاية داخل المسجد، النمط المعماري الجميل للمسجد الشاسع يشعرك بشيءٍ مختلفٍ. ليس ثمَّة ما يزعج، لا وجود لأيِّ ضغطٍ أو توترٍ، المكان مثاليٌّ حقًّا.

جلست بالقرب من أحد الأعمدة الجميلة، بدأت في قراءة القرآن الكريم بصمتٍ، وبعد فترةٍ جاءت امرأةٌ سعوديةٌ، جلست بجانبي وبدأنا نتحدث بالعربية.

وعلى الرغم من أن دراسة اللغة العربية في المدارس الإيرانية إلزاميةٌ – وقد درستها لأكثر من سبع سنوات-، إلا أنه في البداية وجدت من الصعب عليَّ فهم لهجتها الحادة. كانت تحاول جاهدةً أن تقول لي: “إقرئي القرآن بصوتٍ عالٍ”، وأضافت: “…. لأن الملائكة الموجودون على كتفيك سيكتبون لنواياك الخير والتجلي“.

التسوق في المدينة المنورة: سيارات أجرَّةٍ مجانيَّةٍ!

في جميع أنحاء المدينة، توجد متاجرٌ كبيرةٌ ومراكزٌ تجاريةٌ ضخمةٌ. المدينة المنورة هي مدينةٌ عربيةٌ، حديثةٌ وجميلةٌ حيث الطقس لطيفٌ في الغالب، حتى في شهر (يوليو). شيءٌ واحدٌ مثيرٌ للاهتمام في المدينة المنورة هي سيارات الأجرة المجانية التي تتجه إلى مراكز التسوق الكبيرة.

جميع مراكز التسوق الكبرى لديها اتفاقٌ مع أصحاب سيارات الأجرة في المدينة، وسيدفع المركز التجاري لأيِّ سيارة أجرةٍ تجلب الحجاج الأجانب إليه، وعند الانتهاء من تسوقك، يوفر لك المركز التجاري أيضًا سيارة أجرةٍ مجانيةٍ؛ لتقلك إلى الفندق الذي تقيم فيه.

في مراكز التسوق، تختلف الأسعار بشكلٍ مثيرٍ للدهشة عن إيران؛ اشتريت فستانًا ليليًا مقابل 15 دولارًا، ويتراوح سعره في إيران ما بين الـ 90 إلى 130 دولارًا! وجدير بالذكر أنه من المعتاد في إيران أن كل من يزور مكة المكرمة والمدينة المنورة ينبغي عليه أن يجلب هدايا تذكاريةً لجميع الأقارب، ولكل فردٍ في عائلته، ولهذا فالإيرانيون مشهورون بالتسوق في المملكة العربية السعودية. كما أن العملة الإيرانية مقبولةٌ، حتى من قبل أولئك الذين يبيعون في الشوارع. ويستطيع كثيرٌ من العرب التحدث بالفارسية. إنَّ كونك إيرانيًّا، يجعلك بمنأى عن أيِّ صعوباتٍ بسبب اللغة في السعودية.

الحياة في المدينة:

المدينة المنورة هي مدينةٌ آمنةٌ جدًا. كنت مرتاحةٌ جدًّا لترك غرفتي في الفندق الساعة الثالثة صباحًا للذهاب للمسجد النبوي لأداء صلاة الفجر. وبالإضافة إلى الكثير من الحجاج الذين يحلمون بالصلاة في المسجد النبوي، فإن العديد من المواطنين أيضًا يحرصون على أداء صلاة الفجر في ذات المسجد الشريف، وتعج الشوارع بالحركة حتى في الساعة الثالثة صباحًا.

ارتداء الأبيض من الرأس حتى أخمص القدمين:

في يومنا الأخير في المدينة المنورة، عدنا إلى المسجد النبوي لأداء آخر صلواتنا هناك، ثم عدنا إلى الفندق، طلب منا مرشد الرحلة ارتداء ملابسنا البيضاء، لأن هذه الليلة، وصباح الغد هي أوقاتٌ مهمةٌ جدًّا في رحلتنا هذه.

سنكون من المُحْرمين، وليس (المُحْرِمُ) من يمتنع عن ارتداء ملابس محددةٍ فحسب، بل هو من تكون لديه نيةٌ صادقةٌ لأداء فريضة العمرة أو الحج. كنا سعداء جدًّا، ونحن نردد “لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك.. إنَّ الحمد والنعمة لك والملك.. لا شريك لك”.

الصلاة في مسجد الشجرة (2):

وصلنا داخل الحافلة مرتدين اللون الأبيض، عندما وصلنا إلى مسجد الشجرة، رأينا هناك الكثير من الحملات القاصدة بيت الله الحرام. يجب أن نؤدي الصلاة لندخل بعدها في نسك الإحرام. المكان مزدحمٌ جدًا، ومن الصعب العثور على أصدقائك فيما لو فقدتهم؛ لأن الجميع يَرْتَدُونَ ملابس الإحرام ذات اللون الأبيض نفسه.

لا فرق بين الناس؛ الرجال والنساء سواسيةٌ وبسطاءٌ! أنا وصديقتي المقربة نسير معًا وجلسنا استعدادًا للصلاة. بعد هذه الصلاة كلُّ شيءٍ جِدِّيٌ. هناك الكثير من الأشياء التي لا يجب على الناس فعلها؛ فلا تقال الكلمات السيئة ولا الكذب(3) ولا تُزْعَجُ الحيوانات، ولا يُخْدَشُ الجسم، ولا يقترب الصيد، ولا يقص الشعر، ولا يغطى الوجه، ولا ينظر في المرآة، ولا يرتدي الرجال المخيط من الثياب وغير ذلك.(4)

ولو جلست نملةٌ على وجهنا، فلا ينبغي لنا أن نزعج النملة؛ بل نَدَعُهَا حتى تذهب من تلقاء نفسها. يجب أن نهتم بكلِّ شيءٍ. أدينا الصلوات، الناس سعداء جدًا، هناك شعورٌ بالطمأنينة والارتياح في كلِّ مكان. عدنا إلى الحافلة التي تحركت بنا صوب مكة المكرمة، سنبقى في الفندق حتى الساعة الثالثة فجرًا، ومن ثم نذهب لزيارة الكعبة المشرفة، ونشرع في أداء واجبات العمرة التي علينا القيام بها لكي نصبح في عداد المعتمرين.

كنا نكثر من ترداد التلبية معًا داخل الحافلة، بعضنا يبكي، والبعض الآخر يقرأ القرآن، وهناك من يكتب مذكراته في دفاتر الملاحظات. في الطريق لافتةٌ تقول: “لا يسمح بدخول غير المسلمين”، حيث يسمح فقط للمسلمين بالدخول إلى مدينة مكة المكرمة. إنَّ كون المرء مسلمٌ يعني الإيمان بالله الواحد الأحد، وبالنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

نظرة أولى إلى الكعبة والطواف:

استيقظنا في الصباح الباكر، وانتقلنا إلى المسجد الحرام، حيث تقع الكعبة. طلب منا مرشد الرحلة أن ننظر فقط إلى الأرض، لأننا نعتقد أنَّه في أول نظرة إلى الكعبة المشرفة ستتحقق أمنياتنا؛ لذلك فبينما نحن نتحرك للأمام تكون أنظارنا على الأرض، هناك جمع غفيرٌ من الزوار والحجاج القادمين إلى هنا من بلدان مختلفة.

وعلى الرغم من أن الوقت يشير إلى الرابعة صباحًا، إلا أن المكان مزدحمٌ جدًّا. طلب منا المرشد الجلوس، ووضع رؤوسنا على الأرض؛ علامةً على التذلل والخضوع، ثم طلب منا أن نطلق رغباتنا، وطلب منا بعد ذلك رفع رؤوسنا. نحن الآن أمام باب الكعبة بالضبط، البيت المقدس الجميل الذي كنا جميعا نحلم برؤيته.

العبادة بالقرب من الكعبة المشرفة مختلفةٌ. يجب أن نطوف حولها سبع مراتٍ جاعلين الكعبة عن يسارنا؛ عكس اتجاه عقارب الساعة.

حركة الطواف حول الكعبة لا تتوقف أبدًا، فهي مستمرةٌ في كلِّ وقتٍ من العام، وفي كلِّ يومٍ، بل وفي كلِّ ساعةٍ ولحظةٍ. ولهذا فمكان الطواف حول الكعبة مشغولٌ ومزدحمٌ دائمًا بالطائفين. الرجال والنساء يطوفون حول هذا البيت الآمن، ويسمح لجميع الحيوانات أيضا بالدخول(5)؛حيث أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- ربٌّ لكل المخلوقات. المسجد نظيفٌ جدًا مثله مثل مرآة.

فرصتي: فتح باب الكعبة:

شهر (رَجب) هو واحدٌ من أشهر التقويم الهجري الذي في يومه الثالث عشر يقع عيد ميلاد الإمام علي -رضي الله عنه-، وتزامن سفرنا إلى مكة المكرمة في هذا اليوم المقدس الذي ولد فيه الإمام علي -رضي الله عنه- داخل الكعبة(6).

كنا نجلس في زاوية هناك؛ نقرأ القرآن الكريم، فجأةً تنامى إلى أسماعنا صوت كثيرٍ من الناس يبكون حبورًا، كانوا يركضون، حاولنا أيضا أن نصبح جزءًا من المشهد، رأيت ملك المملكة العربية السعودية، ورئيس باكستان يدخلان المسجد الحرام، يرافقهما عددٌ من النساء، صعدوا سلالم، ودخلوا الكعبة، وسرعان ما خرجوا. يودُّ الجميع هنا لو أنهم في مكانهم. يراقب الناس المشهد، وهم سعداء للغاية لأنهم رأوا باب الكعبة مفتوحًا. يحلم كثيرٌ من الناس بعيش هذه اللحظة؛ إنها أبرز ما في رحلتي!

مناطق الجذب الأخرى:

بجانب المسجدَين المشهورين في مكة والمدينة، هناك العديد من المساجد والأماكن الأخرى التي تضمنتها رحلتنا، أغرب جزءٍ هو ذلك الغار في الجبل الذي ما يزال –بعد زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم– يعطي رائحةً زكيةً جدًّا من جسده الشريف تشبه رائحة العطر الرائع(7).

هذه الرائحة تبلغ من القوة بمكانٍ أنه حتى ملابسك كزائرٍ ستحتفظ لساعاتٍ بنفس تلك الرائحة التي خلفتها وراءك. البيئة المحيطة بهذا الكهف والجبل صامتةٌ للغاية، ولا تقوم كل رحلات الحج والعمرة بالذهاب إلى هناك، والطريق إلى ذلك الغار غير مُعبد.

وداع الكعبة بالدموع:

أسبوعان كافيان لتتعود وتألف هذه البيئة مما يجعل من الصعب عليك وداعها، لقد أقمنا صداقاتٍ مع العديد من النساء السعوديات والماليزيات، لقد أحببنا الكعبة، ومن العسير أن نقول لها وداعًا، لم يتبق لنا الكثير من الوقت لرحلة العودة إلى طهران.

يجب أن نذهب إلى الفندق حالاً، ونقوم بتسليم الأمتعة إلى القائمين على الرحلة؛ سوف يتولون أمرها. بينما نحتفظ نحن بجوازات السفر، وملابسنا البيضاء فقط، لأننا نريد أن ندخل إيران بملابس إحرامنا تلك. انتظرتنا عائلاتنا لساعاتٍ في المطار؛ حيث أن هناك تأخيرٌ في رحلة الحج. أهلنا وذوونا يحبون أن يرونا في الأبيض، ليس بوسعنا حبس دموعنا، لقد غادرنا الكعبة المشرَّفة.

العودة إلى الوطن:

من المعتاد أن يأتي الأقارب إلى المطار عندما يعود الناس من الحج أو العمرة. ويكتبون كلمات ترحيبٍ على قطعة قماشٍ تعلق أمام المنزل، لدينا الكثير من الضيوف الليلة، أعددنا لهم عشاءً وقدموا لي الهدايا؛ وعليَّ في المقابل أن أمنحهم هداياهم التذكارية. من الآن فصاعدًا يدعونني بــ (الحَاجَّة).

الحج والعمرة:

الحج هو الهدف الديني السامي في حياة المسلم، والحدث الذي يحلم به كلُّ مسلمٍ. العمرة هي حجٌ أصغر يمكن القيام بها في أيِّ وقتٍ من السنة. بينما يتم أداء نسك الحج خلال خمسة أيامٍ من التاسع إلى الثالث عشر من شهر ذي الحجة؛ الشهر الثاني عشر من التقويم القمري للمسلمين. والدخول في نسك الإحرام، والتحلل منه في العمرة يتم بالطريقة نفسها في الحجِّ الكامل. رحلتي تلك كانت رحلة عمرةٍ.

الكعبة:

محور الحج هو الكعبة المشرفة التي أعيد بناءها من قبل النبي إبراهيم (عليه السلام) قبل 4000 سنة. تقف الكعبة اليوم في وسط ساحةٍ كبيرةٍ من المسجد الحرام، تحتوي باحة المسجد الحرام بالإضافة إلى الكعبة، على مقام إبراهيم عليه السلام، وبئر زمزم. والكعبة هي أول بيت على الإطلاق تمَّ بناؤه لعبادة الله الواحد الأحد، وتسمى أيضا: “بيت الله” و”البيت العتيق”؛ أيّ أقدم بيتٍ، و”البيت المعمور”. يستقبل المسلمون في جميع أنحاء العالم الكعبة المشرفة قبلةً لصلواتهم.

المسجد الحرام:

المسجد الحرام يحيط بالكعبة المشرفة، وهو بناءٌ يأخذ شكل المستطيل، ويؤدي المسلمون الصلاة في صفوفٍ دائريةٍ، ووجوههم نحو الكعبة.

**************************

تعليقات المترجم:

(1) كان ذلك قبل أن يصدر قرار منح المرأة السعودية الحق في قيادة السيارة ابتداء من 24 يونيو 2018م.  (المترجم).

(2) مسجد الشجرة سمي بهذه التسمية لأنه مبنيٌّ في موضع الشجرة التي كان النبي صلى الله عليه وسلم ينزل تحتها، ويقال له: مسجد ذي الحليفة، ويقع في منطقة تسمى الآن بــ (آبار علي)، وهو مسجد الميقات لأنه ميقات أهل المدينة ومن يمر بها. (المترجم).

(3) الكذب محرم على المسلم سواء في حالة الإحرام أو في غيرها. (المترجم).

(4) الكاتبة هنا تتحدث عن واجبات الإحرام وشروطه ومحظوراته وفي بعضها خلاف بين المذهب السني والمذهب الشيعي، بل وأحيانًا ثمَّة خلافٌ بين بعض العلماء داخل المذهب الواحد نفسه. (المترجم).

(5)  إدخال الحيوانات إلى الحرم لا يجيزه كثيرٌ من العلماء؛ خوفًا من تلويث ذلك المكان الطاهر ببولها وروثها، ولما قد تسببه من إزعاجٍ وفزعٍ وفوضى، وقد أجازه بعضهم قديمًا لمن كان يطوف بالبيت راكبًا دابته، غير أن الوضع قد تغير الآن، والله أعلم. (المترجم).

(6) ولادة الإمام علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- داخل الكعبة محل خلافٍ بين أهل العلم. (المترجم).

(7) الكاتبة تقصد هنا (غار المسك) الذي يقال له أيضا (غار الخوذة أو غار الطاقية)، ويقع في جبل أحد. والكلام عن الرائحة المنبعثة من الغار ينقصه الإثبات العلمي. (المترجم).

*****************************

ولاحتواء المقالة باللغة الإنجليزية على وسائط متعددة نكتفي بإحالة القارئ إليها عبر الرابط الشبكي أدناه:

A Trip to Mecca and Medina Saudi Arabia for Umrah

FacebookTwittergoogle_plusWhatsAppCopy LinkFacebook MessengerSkypeSMSTelegramنشر

☘️??☘️??☘️??☘️??☘️??

بقلم الأديب والباحث والمترجم/ خلف بن سرحان القرشي

#خلف_سرحان_القرشي 

السعودية – الطائف – ص. ب 2503  الرمز البريدي 21944

ايميل:  qkhalaf2@hotmail.com

تويتر @qkhalaf

40 تعليق

  1. ترجمة رائعه من كاتب أروع وفقك الله ياأستاذ خلف وكل عام أنت والقراء بخير

  2. محمدالزهراني

    عجيب شأن هذا البيت اللذي تهوي اليه افئدة سائر الناس ،، مقالة جميلة

  3. باركك الرب أديبنا الفاضل

    شكراً بحجم السماء لما تقدمه لنا من خلال هذا المنبر

    كل عام وانت وجميع متابعي هذا النبع بخير

    لك كل التحايا
    🌹🙏🏻🌹

  4. د. عبدالله الطيب

    عظمة الإسلام تتجلى في كل وقت وحين، وقد سخر الله بلدنا الحبيبة لخدمة الحجاج والمعتمرين. ترجمة سلسة احترافية كعادتك استاذ خلف.

  5. عبدالرحمان الأشعاري

    ما أثار انتباهي في هذا المقال المترجم ليس فقط دقة التصوير والوصف لتلكم الأماكن العزيزة علينا كلنا، ولكن أيضا حب هذه الطالبة الإيرانية وعشقها وشغفها بمقام النبي صلى الله عليه وسلم وبمسجده عليه أزكى الصلاة والسلام.. أشكرك الشكر الجزيل يا أبا سعد

  6. ترجمه رائعة ياستاذ خلف وفقك ربي وكل عام وانت بخير

  7. امتنان الصالح

    بوركت وبوركت أناملك يا أبا سعد

  8. لطيفة العامودي

    بارك الله فيك.. اختيار موفق للنص.. تسلم

  9. ترجمه رائعه يا استاذ خلف

  10. شجون اليحيا

    بالتوفيق استاذي

  11. محمد السعيد

    سلمت يداك

  12. بارك الله لك

  13. نائلة المالك

    جهد مشكور

  14. حازم الفيفي

    موضوع رائع

  15. عمران الباهلي

    ممتاز

  16. سمية المحسن

    جهد مشكور

  17. أحلام العصيمي

    مقاله جيذه

  18. منصور البعيجان

    شئ جيد للغايه

  19. رائع.. ترجمة في المستوى المطلوب.. أشكرك

  20. خديجة الركبان

    بارك الله فيك.. ترجمة جيدة.. تسلم يا أبا سعد

  21. يمني يحيى بدر

    اختيار جيد للنص المترجم.. متألق ومبدع دائما يا أبا سعد

  22. أشكرك، مقالة جيد ومترجم جيد.. تسلم

  23. مقال مهم وترجمه رائعه

  24. محمود غينيم

    احسنت في اختيار المقال وترجمته

  25. دائما مبدع ومتالق

  26. حسان القطان

    مقال يستحق الدراسة والتامل

  27. محمد ابراهيم

    شيء رائع جدا وممتاز احسنت

  28. بارك الله فيكم

  29. قمة في الابداع والتمييز

  30. حازم الشناوي

    اختيار موفق وتناول جيد للموضوع.. أشكرك

  31. م . خالد عماد عبد الرحمن

    أعجبني جدا ..قد سجل جميع الطلاب المسجلين في جامعتي تقريبًا، وكانت القرعة تأتي لعشرين طالبًا محظوظًا فقط. المثير للدهشة أنني وصديقتي المقربة كنا من بين أولئك العشرين المحظوظين! كان يومًا حافلاً بالدموع في الجامعة لكلا المجموعتين، من وقعت عليهم القرعة، ومن لم تقع، وأكثر الفريقين بكاءً هم العشرون الذين وقعت عليهم القرعة؛ فقد كانوا يجهشون بالبكاء سعادةً وفرحًا.

  32. في منتهى الروعه والجمااال

  33. طرح راااقي جدا ومميز

  34. رووووووعه

  35. دائماً لمساتك في القمة بها الابداع والتميز الراقي

  36. جهير الدحيم

    بوركتم يا أبا سعد وزادكم الله علما فوق علم.. تسلم

  37. تركي الصالح

    رؤية ثاقبة ووصف واصوير دقيق.. أشكرك

  38. وسيلة البحراني

    أكرمك الله.. ترجمة في المستوى المطلوب

  39. كريم بوسلهام

    ترجمة جيدة ونص ممتع وأسلوب جذاب.. أشكرك الشكر الجزيل

  40. عايدة أبو كامل

    تسلم يا أبا سعد.. ترجمة جيدة لنص جيد

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا