محافظة القنيطرة تحتضن معرضا لمنتجات الصناعة التقليدية

تحتضن الساحة الإدارية بمحافظة القنيطرة (25 كلم شمال العاصمة الرباط) ما بين 26 و3 غشت 2019، معرضا لمنتجات الصناعة التقليدية.

عبدالرحمان الأشعاري

المعرض الذي تنظمه غرفة الصناعة التقليدية، وبتعاون وشراكة مع دار الصانع والمديرية الجهوية للصناعة التقليدية بالقنيطرة، عرف مشاركة 66 صانع وصانعة، موزعين على 53 رواقا، يمثلون مختلف المدن التابعة لتراب جهة الرباط سلا القنيطرة، بالإضافة إلى مشاركة صناع وصانعات من مدن تنتمي لجهات أخرى، وتحديدا من مدينتي آسفي والصويرة.

ويسعى هذا المعرض، الذي يقام في هذه الفترة من كل عام، إلى فتح المجال أمام الصناع التقليديين لترويج منتجاتهم بصيغة جديدة تجمع بين العصرنة و المحافظة على الإرث الثقافي الأصيل، وخلق فضاء شامل لأهم المنتوجات التقليدية لتسهيل مأمورية الاقتناء لدى المستهلك، وتبادل التجارب والخبرات بين الصناع التقليديين جهويا ووطنيا.

وفي تصريح له لصحيفة “هتون” الإلكترونية، أكد السيد عمر غليظ، مستشار بغرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط سلا القنيطرة، والمنسق المشرف على تنظيم المعرض الجهوي للصناعة التقليدية، أن هذا المعرض يدخل في إطار الترويج والتسويق لمنتوجات الصناعة التقليدية على صعيد المملكة، مبينا إلى أن هذه المبادرة تشرف عليها غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط سلا القنيطرة بشراكة مع دار الصانع ومع وزارة الصناعة التقليدية.

وأضاف أن هذا المعرض يعتبر فرصة للصناع التقليديين لترويج وتسويق منتوجاتهم على صعيد الجهة، وأكد أن المعرض يعرف مشاركة مختلف أنواع الحرف التقليدية كالنجارة والنقش وصناعة الفخار والحديد المطروق والخياطة التقليدية والطرز بشتى أنواعه وأشكاله، مشيرا إلى أن المعرض ممثل أيضا بصناع تقليديين قدموا من مدينتي آسفي والصويرة.

من جهتها، عبرت السيد نعيمة لخضاري، رئيسة تعاونية نعمة اولاد سلامة المشاركة في فعاليات هذا المعرض، عن خالص شكرها وتقديرها لغرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط سلا القنيطرة، وأشارت إلى أن هذا المعرض هو فرصة ومناسبة لاستعراض حنكة ومهارات المرأة القروية في مختلف أنواع الحرف اليدوية، مبينة أن ذلك من شأنه أن يساهم في الاقتصاد الوطني ويساهم كذلك في إيجاد الحلول للعديد من المشاكل التي يتخبط فيها عالمنا القروي.

وأضافت السيدة نعيمة لخضاري، أنه بواسطة منتوج تعاونية…، الذي هو الكسكس المصنوع من حبوب الذرى والقمح والشعير، استطاعت المرأة القروية أن تجد دخلا ماديا تعيل به نفسها وأسرتها، مشيرة إلى أن المعرض فرصة كذلك لخلف أجواء من التعارف والتعاون بين الصناع التقليديين للبحث عن الوسائل الكفيلة بتسويق منتوجاتهم الطبيعية جهويا ووطنيا ودوليا.

يشار إلى أن تنظيم فعاليات هذا المعرض تأتي في إطار احتفالات الشعب المغربي بذكرى عيد العرش المجيد، وانسجاما مع الاستراتيجية الوطنية للنهوض بقطاع الصناعة التقليدية.

 

 

 

23 تعليق

  1. ابن المملكة

    الشكر لصحيفة هتون بالتوفيق ان شاء الله

  2. محمد الراشد

    شئ جيد للغاية

  3. معرض ممتاز فعلا

  4. محمد ابراهيم

    جميل جدا شيء روعه

  5. حسان القطان

    من اجمل الفعاليات

  6. فعاليات من اروع الأنشطة المقامة

  7. العرض فرصه لعرض المنتجات بكافه انواهها

  8. هذة االمهارض فرصه للعرض والشراء ومتعه التجول

  9. معرض متميز جدا رائع حقا

  10. حامد الحازمي

    جيد جدا بالتوفيق ان شاء الله

  11. خدوج الاحمد

    ممتاز

  12. معرض رائع جدا بالتوفيق

  13. موضي الفضلي

    جميل جدا بالتوفيق ان شاء الله

  14. متميزين كالعاده بالتوفيق ان شاء الله

  15. الشكر لهذه الصحيفه

  16. إبداع ماشاء الله

  17. جميل جدا

  18. مي سيف الدين

    فكره حلوه

  19. مراد أمر مين

    مبدعون كالعاده بالتوفيق ان شاء الله

  20. إكرام امر اني

    معرض جميل

  21. عبدالغني السبب كي

    تحفه جدا بالتوفيق ان شاء الله

  22. نور الدين الهلالي

    معرض رائع يجب تكرار هذه المعارض لدعم الاقتصاد المحلي

  23. امتنان الصالح

    تغطية متميزة ومحيطة بكل جوانب هذه الفعاليات.. تسلم

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا