إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

رثاثة/ Bedraggled

تأتيكم زاوية (نوافذ مشرعة على الآخر) من ثقافات أخرى  لتكون جزءًا من كنوز الثقافة واتساع الآفاق، وهي من إعداد الأديب والمترجم الدكتور/ عبد الله الطيب، زاوية متجددة مع بداية كل أسبوع، وبالأخص يوم الأحد. مهداة لعشاق الإبداع والتفرد.

النص الأساسي:

[box type=”shadow” ]

Bedraggled

By: LIONEL RAY GREEN
June 12, 2019

One leg missing and the other hanging by a thread, the bedraggled teddy bear had sat forgotten on the thrift shop shelf for years.
“I want her,” Mollie said.
Mollie’s mother frowned.
“Pick something better. It’s your birthday.”
Mollie rolled her wheelchair closer to the shelf.
“No, I want her.” [/box]

الترجمة:

تعليق على النص والترجمة، بقلم الأستاذ/ عبد الله الشريف كاتب ولغوي محنك.

كل قصة قصيرة، تحمل في طياتها حكمة بليغة، أو فكرة ذات مغزى، يحاول الكاتب إيصالها لقرائه بأبسط الطرق.

وفي هذا النص المترجم، لا يجذب انتباه الطفلة من بين كل الدمى والألعاب، سوى دمية دب رثة، أصابها ما أصابها، من فعل االزمن وكثرة العابثين؛ حتى صارت مجرد حشو لمكان فارغ، لا يقترب منها أحد.

وكأني بالطفلة، قد رق قلبها لمأساة تلك الدمية، وتريد أن تنتشلها من معاناتها، وتعويضها عن أيام ذاقت فيها ألمًا، وإهمالًا، وعدم اهتمام من الآخرين.

لقد أبدع الأديب المترجم د. عبد الله الطيب، كما هي عادته دائما، ويحدونا الأمل أن نرى الكثير من تلك المقاطع النصية المترجمة، لننهل منها الحكمة، والرؤية الثاقبة، ونتعلم منها أصول الترجمة.

مقالات ذات صلة

‫90 تعليقات

  1. الطفلة الصغيرة اتضح فقط من إشارته إلى حركتها أنها تعاني نفس معانته، لذلك اهتمت كثيرا للدب المسكين.

  2. مبهر تفاعل القراء ومؤثر ومحفز وفاعل. اكرمتموني كلكم بهذا الحضور البهي والاحتفاء الغامر بالحب. بكم يزدهر الأدب وتنمو الترجمة وترتقي الكبمات.
    لكم مني كل الحب والمودة

  3. الشكر الجزيل للأستاذ عبدالله الشريف على تعليقه ومداخلته حول النص والترجمة. والشكر لهتون ادارة ومنسوبين على مايبذلونه من جهد في سبيل الأدب والثقافة. والشكر لكل من مر على النص وكل من قرأ وكل من علق عليه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88