الملك فهد بن عبدالعزيز طيب الله ثراه

فهد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود

(16 مارس 1921 [1][2] – 26 جمادى الثانية 1426 هـ / 1 أغسطس 2005)،

خامس ملوك المملكة العربية السعودية وأولهم اتخاذاً للقب خادم الحرمين الشريفين .

هو الابن التاسع من أبناء الملك عبد العزيز الذكور،

من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري.

تولى مقاليد الحكم في 21 شعبان 1402هـ الموافق 13 يونيو 1982

بعد وفاة أخيه غير الشقيق الملك خالد بن عبدالعزيز رحمه الله

وتولى عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد أنذاك .

النشأه والتعليم :

نشأ في كنف والده الملك عبد العزيز، والتحق في طفولته «بمدرسة الأمراء»

بمدينة الرياض، ودرس فترة من الزمن في معهد العاصمة النموذجي بالرياض ,

وشرع في أواسط العقد الرابع من عمره في تلقي دروس خاصة باللغة الإنجليزية،

كما تلقى دروسًا مكثفة في مواضيع متنوعة من السياسة إلى الأدب، كما ناب عن والده في لقاءات زعماء القبائل.

أسرته وزوجاته ؛

الأميرة الجوهرة بنت إبراهيم بن عبد العزيز البراهيم ووالدة الأمير عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز، وهي ابنة الشيخ إبراهيم بن عبد العزيز ال براهيم أمير الباحة سابقاً وحفيدة الشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم بن عبد الرحمن البراهيم – ولها دور في دعم مسيرة المرأة السعودية بمختلف المجالات الاجتماعية والتعليمية والخيرية.
الأميرة العنود بنت عبد العزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود. مواليد مدينة حائل عام 1360هـ/1940م. ووالدتها هي الأميرة طرفة البتال عرفت الأميرة العنود بحبها وبذلها للفقراء والمساكين، وبحكمتها ونضوج فكرها والتزامها بتعاليم ديننا الحنيف وتمسكها بالعادات والتقاليد، وكتبت وصيتها في سن مبكر (36 عاماً). توفيت في 1419هـ والموافق 1999م عن عمر يناهز (68) عاماً بعد مرض عضال أصابها مدة طويلة وبعد وفاتها أنشئت مؤسسة العنود الخيرية، لتكون تنفيذاً لوصيتها، وتعبيراً عن بر أولادها بأمهم.

توليه الحكم :

 في 13 ربيع الأول 1395 هـ الموافق 25 مارس 1975 وبعد تولي الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود للحكم خلفًا للملك فيصل عين وليًا للعهد وأسند إليه منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.
توليه الحكم عدل
في 21 شعبان 1402 هـ الموافق 13 يونيو 1982 وبعد وفاة الملك خالد بن عبد العزيز بويع بالملك من الأسرة المالكة وأفراد الشعب.

أعماله ومنجزاته :

  • في 6 صفر 1405 هـ الموافق 30 أكتوبر 1984 افتتح مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة.

  • أنشأ بعام 1414 هـ وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وعهد إليها شؤون الدعوة إلى الله في الداخل والخارج وإدارة الأوقاف وعدد من المهام الأخرى.

  • أنشأ بعام 1420 هـ وزارة الخدمة المدنية لتحل مكان الديوان العام للخدمة المدنية.

  • افتتاح عدد من المطارات في مناطق السعودية مثل مطار الملك خالد الدولي في الرياض، ومطار الملك فهد الدولي في الدمام.

  • الاهتمام بالحرمين الشريفين، حيث أمر بتوسعة المسجد الحرام في مكة من جهه الغرب بين بابي الملك عبد العزيز والعمرة بالإضافة إلى ترميم الكعبة، كما أمر بتوسعه المسجد النبوي من جهة الشمال والشرق والغرب، كما أمر بتوسعة مقبرة البقيع، كما اهتم بالمشاعر المقدسة وبضيوف الرحمن الذي ظل يشرف بنفسه على خدمتهم والعناية بهم من قصر منى.افتتاح طريق مكة المكرمة – المدينة المنورة السريع والذي بلغ طولة 480 كم تقريبًا، وكان قد أمر بإنشائه الملك خالد بن عبد العزيز وافتتح بعهده وقام بافتتاحه بنفسه، كما أمر بتوسعة المساجد التاريخية بالمدينة المنورة. كما أمر بإنشاء وقف للحرمين الشريفين حمل اسم «وقف الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن» ومقره مكة 

  • وضع النظام الأساسي للحكم، وهو بمثابة الدستور.

  • أصدر في عهده  عملة من فئة خمسون ريالاً، طبعت سنة 1983 في عهد الملك فهد بن عبد العزيز.

  • وضع أسس وخطط التنمية الخمسية منذ كان ولي للعهد ومن ثم هيكلة للوزرات وخصصه لبعض منها .

  • افتتح وأنشأ مدن صناعية مثل ينبع الصناعية والجبيل الصناعيه وسعود الوظائف في أرامكوا وكذلك نشأت مشاريع مثل سابك  والكثير من المصانع الوطنية .

موقفه من غزو العراق للكويت:

عندما غزا نظام البعث بقيادة الرئيس العراقي صدام حسين الكويت ومع بداية الغزو العراقي للكويت استضاف العاهل السعودي الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في جدة أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح والحكومة الكويتية، وفي 9 أغسطس 1990 أعلن عن قراره بالاستعانة بقوات أمريكية للدفاع عن الكويت والتي أدت إلى نشوب حرب الخليج الثانية انتهت بتحرير الكويت وهزيمة العراق وانسحاب الجيش العراقي وتدمير البنية التحتية للعراق وفرض حصار اقتصادي على العراق، وعمل على المستويين السياسي والعسكري لإعادة الكويت إلى حكامها الشرعيين وأهلها.

وفاته رحمه الله وطيب ثراه:

في 27 مايو 2005 أدخل لمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض لإجراءات فحوصات طبية دون تحديد نوعها.[15] في يوم الاثنين 1 أغسطس 2005 الموافق 26 جمادى الثانية 1426هـ [16] وعند حوالي الساعة 2:30 بعد منتصف الليل[17] توفي الملك فهد في نفس المستشفى،[15] وصلي عليه يوم الثلاثاء بعد صلاة العصر بجامع الإمام تركي بن عبد الله بوسط الرياض، ودفن في مقبرة العود، وتولى أخاه عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الحكم خلفًا له.

 

4 تعليقات

  1. رحم الله الملك فهد

  2. طيب الله ثراه وأكرم مثواه

  3. رحمه الله

  4. الله يرحمه ويرحم موتى المسلمين كانت عيونه كلها اطئنان وكذاللك سياسي محنك ❤️

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا