البيت والأسرة

استراتيجية متكاملة ضمن منظومة المكاتب بالحج مكتب ( ٩٠ ) حجاج الجزائر و روية ( ٢٠٣٠ )

أكد رئيس مكتب الخدمة الميدانية – ( ٩٠ ) – التابع لحجاج الجزائر ، أن تطوير منظومة الحج والعمرة يحتل أولويةإستراتيجية لدى حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك / سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – يحفظه الله – وهو إمتداد للدور التاريخي للقيادة السعودية في خدمة الإسلام و المسلمين ، لذلك جاءت رؤية المملكة – ( 2030 ) – لتقدم إستراتيجية متكاملة لتطوير منظومة الحج و العمرة و الزيارة ، و إتاحة الفرصة لعدد أكبر من المسلمين في تأدية مناسك الحج والعمرة .

هتون/ عمر شيخ

و قال في حوار إن مكتب الخدمة الميدانية – ( ٩٠ ) – الخاص بحجاج الجزائر يطور بإستمرار و الآليات التي تحقق رفع مساهمة في قطاع الحج و لذالك تم اختياره ضمن مكاتب التميز الأربعة في الخدمات المقدمة للحجاج بحلول عام – ( ٢٠١٩ ).

كما أكد ان صدور قرار تحول المكتب إلى شركة مساهمة سيكون له الأثر الإيجابي لرفع مستوى الاقتصاد ، وكل قطاعات الحج والعمرة والزيارة يتهيأون من الآن لاستيعاب العدد الاكبر من الحجاج بما يحقق أهداف برنامج التحول الوطني – ( 2020 ) و رؤية السعودية – ( 2030) .

قرار التحول ..

١ / بعد صدور قرار معالي وزير الحج الدكتور / محمد بن صالح بنتن قرار – تحويل المؤسسات إلى شركات مساهمة .. حدثنا عن مكتب – ( ٩٠ ) خطوة نحو التحول ؟

مواكبة هذا القرار من خلال البدء في خطوات التحول برسم هوية خاصة بالمكتب واستحداث بعض الأمور مثل تطوير الموقع الإلكتروني وإنشاء تطبيق على الهواتف الذكية لخدمة الحاج
و الجهات ذات العلاقة بالإضافة إلى الرفع والتطوير من اداء منسوبي المكتب .

٢ / ماذا قدم مكتب رقم – ( ٩٠ ) لحصولة على التميز ؟

عملنا كفريق واحد على تجويد وتحسين الخدمة المطلوبة بالإضافة إلى اضافة بعد الخدمات الغير المطلوبة من المكتب مما كان لها الأثر الإيجابي الكبير في نفوس الحجيج سواء في الإستقبال أو المشاعر المقدسة وحتى في تفويجهم لبلادهم .

3 / كيف تم استعداد الكادر الإداري في مكتب ٩٠ لإستقبال موسم حج هذا العام ؟

تم إستعداد فريق عمل مكتب الخدمة الميدانية ٩٠ منذ وقت مبكر لتطوير الأعمال و الخدمات التي نقدمها للحاج من خلال دراسات متنوعة وكثيرة تساعدنا في مجالات التطوير للمكتب
و الخدمات و زيادة فاعلية تحقيقها للأهداف التي نسعى اليها و كذلك تم تجهيز كفاءة الكوادر البشرية التي تساهم في ايصال هذه الخدمات لضيوف الرحمن من خلال مقترحات يقدمونها على شكل دورات
و ورش عمل .

بيئة سكن الحاج

و كما تم الإنتهاء من عقود الإسكان التي تم توثيقها خاصة بإسكان الحجاج بالفنادق والعمائر السكنية الحاصلة على تراخيص إسكان حجاج ، ومستوفية لاشتراطات الإسكان الصادرة من لجنة الحج العليا .

4 / ماهي أبرز الخدمات المستجدة في موسم حج هذا العام ١٤٤٠ ؟

استحدثنا هذا العام وحدة لقياس اداء منسوبي المكتب وذلك للرفع من مستوى الغداء كما تم استحداث تقنيه الابلكيشن
* مساعدة الحاج في الوصول لمواقعنا
* إمكانية التواصل مع المكتب على مدار الساعة من خلال المحادثة المباشرة
* توفير الخدمات لجميع مستخدمي التطبيق
حيث يحتوي التطبيق على عدة معلومات ( درجات الحرارة ، مواقيت الصلوات ، الخدمات الطبية ، أذكار وأدعية )
بالإضافة إلى الخدمات الأساسية للحاج ( مواعيد الرحلات ، الوكالات ، وكافة المعلومات التي يحتاجها الحاج – رضا الحجاج

ما أبرز مؤشرات قياس رضا ضيوف الرحمن فيما يتلقونه من خدمات إرشادية وبرامج توعوية
منذ ان وجدت نفسي رئيسا للمكتب يقوم بالمهام الخاصة لخدمة حجاج بيت الله. وأنا أسابق الخطى لأقوم بأهدافي على أكمل وجه في مجال تطوير أعمال المكتب في الحج بما ييسر على الحجاج أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة، ولا شك ان قياس مدى رضا الحجاج عن الخدمات التي قام بها المكتب من خلال دراسات متنوعة وكثيرة تساعد صانع القرار في مجالات التطوير للمكتب والخدمات وزيادة فاعلية تحقيقها للأهداف التي تحققها وكذلك كفاءة الكوادر البشرية التي تساهم في ايصال هذه الخدمات لضيوف الرحمن من خلال مقترحات يقدمونها على شكل دورات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88