27 محطة رصد جوية في الكويت لقياس درجات الحرارة بمعايير عالمية

قیاسات الحرارة الدقیقة ھي الشغل الشاغل لمراكز وإدارات الأرصاد حول العالم وللمحطات الأوتوماتیكیة والتي تنقسم بدورھا إلى (بحریة) و (بریة) ومن ھذه الأخیرة ھناك الزراعیة والمناخیة
(الشاملة) ولكل محطة مجسات خاصة تعتمد على طبیعة استخدامھا.
لكن في المجمل تخضع كل تلك المراكز والمحطات إلى معاییر عالمیة یتوجب استیفاؤھا حتى یمكن حساب الدرجة المرجوة والبناء علیھا في القراءة المتخصصة لھا.
وفي الكویت تحرص إدارة الأرصاد الجویة التابعة لإدارة الطیران المدني على توفیر كل المعلومات الدقیقة والموثوقة لأحوال الطقس ودرجات الحرارة عن طریق أجھزة قیاس علمیة معتمدة دولیا من خلال 27 محطة رصد سطحیة بریة وبحریة موزعة على مختلف مناطق البلاد.
وقال نائب المدیر العام لشؤون خدمات الملاحة الجویة في الإدارة العامة للطیران المدني خالد الشعیبي لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) الیوم الأحد إن (الأرصاد) الجویة تتولى قیاس درجات الحرارة بشفافیة وبطریقة علمیة وفقًا للمعاییر المعتمدة من المنظمة العالمیة للأرصاد الجویة وعن طریق محطات الرصد التي تتم متابعتھا على مدار 24 ساعة وتحلیل القراءات ورصدھا عن طریق أجھزة الحاسب الآلي بطریقة علمیة.
وأكد الشعیبي ضرورة التفریق بین درجة الحرارة في الظل ودرجة الحرارة المباشرة تحت الشمس مبینا أن درجات الحرارة تتأثر بالبیئة المحیطة وطبیعة مقیاس الحرارة المستخدم.
وعن الالتباس حیال ما یقرأه مؤشر الحرارة في بعض السیارات وما یتم تداولھ في وسائل التواصل الاجتماعي وغیرھا عن ارتفاع درجات الحرارة التي تخطت حاجز ال 60 درجة مئویة في الأسابیع الماضیة أوضح أن مقیاس الحرارة في السیارة یتأثر بعوامل عدة منھا درجة حرارة المحرك والأسفلت والحدید وشدة الازدحام المروري وأیضا عامل الوقت والألوان الداكنة وغیرھا من المؤثرات الأخرى.
وعن الشروط الواجب توفرھا لقیاس درجة الحرارة الجو ذكر أن الرصد یتم من خلال جھاز خاص عبارة عن صندوق خشبي من نوع خاص لھ فتحات تسمح بدخول الھواء على أن تكون درجة الحرارة داخل الصندوق غیر متأثرة بأشعة الشمس كي لا تسجل درجات حرارة غیر ثابتة وأن تكون درجة حرارة الھواء داخلھ مساویة تماما لدرجة حرارة الھواء الخارجي.
وأضاف أن درجة الحرارة المعلنة ھي في الواقع درجة حرارة الھواء الذي تعرض لعوامل التسخین وأشعة الشمس لذا فإن من شروط القیاس أن یثبت مقیاس درجة الحرارة على ارتفاع متر ونصف المتر عن سطح الأرض في منطقة مكشوفة لا تحیط بھا أجسام أو عوائق كالمباني أو الأشجار كي لا تعوق حركة الھواء.
وبین الشعیبي أن جھاز القیاس یكون معزولا عن أشعة الشمس المباشرة أي في منطقة الظل ومعزولا عن الحرارة المشعة من الأرض وبھذا تكون درجة الحرارة المعلنة ھي درجة حرارة الھواء الفعلیة.
من جانبھ قال مراقب المناخ في (الأرصاد) الجویة الدكتور حسن دشتي ل (كونا) إن الإدارة تتولى أیضا قیاس درجة حرارة التربة وبأعماق مختلفة كذلك درجة حرارة العشب.
وأكد دشتي أن قیاس مدة وشدة سطوع الشمس أثناء النھار عنصران مھمان من عناصر أخرى لفھم الطقس والتنبؤ بھ ویتجلى ذلك في فصل الصیف لناحیة شدة اقتراب أشعة الشمس من أجسامنا وطول أمد النھار.
وفیما یتعلق بعملیة قیاس درجات الحرارة في الرطوبة النسبیة أشار إلى أن ذلك یتم عبر (كشك الأرصاد) المثبت في (محطة أرصاد المطار) ویتمیز بمواصفات عالمیة دقیقة من حیث الحجم والارتفاع والمواد المصنعة منه إذیبلغ ارتفاعھ حوالي 140 مترا عن سطح الأرض.
وأضاف أن (كشك الأرصاد) یتكون من جھاز میزان الحرارة الجاف ومیزان الرطوبة ومیزان الحرارة العظمى ومیزان الحرارة الصغرى ومسجل درجة الحرارة وأخیرا مسجل الرطوبة النسبیة.
وأوضح أن تسجیل قیاس درجة الحرارة طوال الیوم یتم عبر جھاز مسجل درجة الحرارة في حین یتولى جھاز مسجل الرطوبة النسبیة قیاس الرطوبة النسبیة وبعد أسبوع واحد یتم استبدال مخطط القیاس بآخر جدید.
وأشار إلى أن ھناك جھازا ثالثا یقیس كمیة الھطول أي قیاس المطر والرذاذ والبرد الثلج ویقاس بالمیلیمتر لحساب كمیة المطر خلال الیوم بمیدان المحطات الأوتوماتیكیة أي أجھزة قیاس كمیة الأمطار التي تعمل آلیا.
وفیما یتعلق بقیاس سرعة الریاح واتجاھھا في محطة الأرصاد الرئیسیة بین أن ذلك یتم بواسطة جھاز (الأنیمومیتر) إذ تحتوي المحطات الآلیة على جھاز إلكتروني لقیاس سرعة الریاح واتجاھھا آلیا وترسل البیانات إلى قاعدة البیانات أولا بأول.
وقال دشتي إن الإدارة تتولى من خلال ھذا المشروع الحیوي الإشراف على تشغیل وصیانة 27 محطة أرصاد أوتوماتیكیة (آلیة) سواء كانت ثابتة أو على منصات موزعة على الأراضي والجزر البحریة ومتابعتھا أولا بأول.
وأشار إلى أن المحطات الأوتوماتیكیة تنقسم إلى نوعین (بحریة) و (بریة) مبینا أن ھذه الأخیرة تنقسم بدورھا إلى زراعیة ومناخیة (شاملة) ولكل محطة مجسات خاصة تعتمد على طبیعة استخدامھا.
وذكر على سبیل المثال أن المحطات الزراعیة تحوي أجھزة قیاس رطوبة التربة وحرارة التربة على أعماق مختلفة وأیضا التبخر وذلك لفائدتھا للمزارعین والباحثین في مجال البیئة.
وبین أن جمیع ھذه المحطات ترتبط بشبكة متكاملة لتجمیع البیانات على مدار الساعة وتجمیعھا في ذاكرة خاصة بالمحطة قبل إرسالھا عبر خطوط الاتصالات الخلویة الى (السیرفر الرئیسي) في مبنى إدارة الأرصاد الجویة ومن ثم استخراج ھذه البیانات وتدقیقھا وتصنیفھا واستخدامھا لعملیة التنبؤ الجوي للطقس أو للدراسات المناخیة.
وأفاد دشتي بأن المحطات الآلیة المعزولة بحریا أو بریا تتم تغذیتھا بواسطة الخلایا الشمسیة المثبتة علیھا نھارا وبالبطاریات لیلا وتتم صیانتھا دوریا على مدار الأسبوع وطوال العام بواسطة الطاقم الوطني في الإدارة للحفاظ على جاھزیتھا وضمان الحصول على أفضل عملیات الرصد والتسجیل لعناصر الطقس وصولا إلى أدق البیانات في عملیة التنبؤ بالطقس والدراسات المناخیة.
وقال إن محطة الرصد الجوي في مطار الكویت الدولي تعمل على مدار الساعة لضمان سلامة حركة الملاحة الجویة من تقلبات الطقس لاسیما أثناء عملیتي الإقلاع والھبوط إضافة إلى تزوید قائدي الطائرات بحالة الطقس لحساب كمیة الوقود والحمولة وتأمین تكییف الھواء في الطائرة طبقا لدرجة الحرارة للاذن بالاقلاع حسب الشروط الدولیة للطیران.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا