الخلق الحسن

‏لا شكّ بأنّ الأخلاق هي سمة المُجتمعات الرّاقية المُتحضّرة، فأينما وُجِدَت الأخلاق فثمّة الحضارة والرّقي والتّقدم، ولما أرسل الله تعالى نبيّه محمّد -عليه الصّلاة والسّلام- جعل من مَهمّات دعوته وصميم رسالته أن يُتمّ الأخلاق ويُكمّلها، فالأخلاق موجودة راسخةٌ برسوخ الأمم ونشوئها قبل النبوّة والبعثة، غير أنّها كانت ناقصةً مسلوبة الروح والمضمون، فجاءت الشّريعة الإسلاميّة لتُكمّلها وتُلبسها لباساً يُجمّلها ويَجعلها في أحسن صورة، والأخلاق الحسنة هي حالة إنسانيّة سلوكيّة يسعى كثيرٌ من النّاس الباحثين عن الكمال للوصول إليها وإدراكها، والأخلاق ترفع درجة الإنسان في الحياة الدّنيا وفي الآخرة، فالنّاس يُحبّون صاحب الأخلاق الحسنة الحميدة ويتقرّبون إليه ويتمنّون صحبته وصداقته، وهي كذلك ترفع درجة المُؤمن عند ربّه جلّ وعلا، بل وتجعله من أقرب النّاس مَجلساً إلى رسول الله يوم القيامة، وقد ورد عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أنه قال: (إنَّ أحَبَّكم إليَّ وأقرَبَكم منِّي في الآخرةِ أحاسِنُكم أخلاقًا وإنَّ أبغَضَكم إليَّ وأبعَدَكم منِّي يوم القيامة الثرثارون والمُتشدِّقونَ والمُتفيهقونَ).

تعتبر الأخلاق العنصر الأساسي في إنشاء أفرادٍ مثاليين، وأسر سليمة، ومجتمعاتٍ راقية، ودولٍ متقدّمةٍ، لذلك تلعب الأخلاق دوراً أساسياً في تهذيب المجتمعات، وإعدادها إعداداً فاضلاً، علماً أنّ الأخلاق المثالية هي العاصمة للمجتمعات من الانهيار والانحلال، كما أنّها هي التي تصون المدنية والحضارات من الضياع، ممّا يجعلها المسبّب الأساسي لنهضة الأمم، وقوّتها.

‏كما تلعب الأخلاق دوراً أساسياً في تنمية الشعور الجماعي بالآخرين، وفي تنظيم العلاقات بين الأفراد، الأمر الذي يقوّي أواصر المجتمع، ويزيد من ألفته، ومن تعاونه، وتماسكه، وبالتالي قوّته.

و‏لا يكاد يختلف أحد على أنّ الأخلاق الحسنة من الأمور المهمّة التي لا يستغني عنها أيّ مجتمع، أو جماعة، أو فرد، فلا يستقيم التواصل والاتصال بين النّاس على نحوٍ سليمٍ، ولا تنتظم العلاقات على تنوّعها دون الأخلاق الحَسنة، فإذا انعدمت أو تخلّف النّاس عنها وعن التحلّي بها، وقع المجتمع برُمّته والنّاس كلّهم في حرجٍ، وتأثّرت حياتهم تأثّراً بالغاً؛ فالأخلاق الحَسنة هي عماد المجتمعات والأُمم، وهي التي تَقِيها من الانحرافات، وتعصمها من الفساد والانزلاق.

‏فالأخلاق هي أساس بناء الأمم والمجتمعات، وتطور الشعوب، وتفوقهم. فالأخلاق تبدأ بالفرد وتنتهي بالأمم بأكملها، فالخُلق كالريح الطيب الذي يرافق صاحبة فيجذب الناس إليه، أو الريح الخبيث الذي يرافقه فيُبعد الناس عنه.

‏ترتقي الأخلاق الحسنة بالمجتمع.. فالمجتمع عبارة عن مجموعة من الأفراد، فكلما ارتقى فرد داخل المجتمع بأخلاقه الفاضله فإن ذلك سيؤدي إلى إنتشار الأخلاق، مما يرفع من مستوى المجتمع ويرتقي به.

إن وجود الأخلاق الحميدة بين أفراد المجتمعات الأخرى سيؤدي إلى حماية المجتمع من أي اعتداءات خارجية، كما تزيد من النشاط الأقتصادي داخل المجتمع؛ فهم أصحاب الأخلاق الحميدة، فتظهر هذه الأخلاق في جميع معاملاتهم وتصرفاتهم.

‏وقد تغنى العديد من الشعراء بالأخلاق.

بقلم: مليحة البيضاني الحربي

29 تعليق

  1. بعث النبي صلي الله عليه وسلم لكي يتم الاخلاق ويكملها

  2. شجون اليحيا

    سلمت يداك

  3. الخلق الحسن عنوان اصبح في ضياع

  4. محمد السعيد

    الاخلاق الطيبه تصلح المجتمع

  5. نائلة المالك

    تعتبر الاخلاق العنصر الاساسي في بناء الافراد

  6. حازم الفيفي

    بارك الله لك

  7. عمران الباهلي

    بالتوفيق استاذي

  8. سمية المحسن

    شئ جيد للغايه

  9. عماد ابو صديق

    الاخلاق تبني مجتمعات متقدمه وتطور الشعوب

  10. أحلام العصيمي

    جهد مشكور

  11. منصور البعيجان

    موضوع رائع

  12. تلعب الاخلاق ايضا دورا هاما في الترابط بين الشعوب الجماعي

  13. ندى المسعود

    الخلق كالريح الطيب يجذب الناس اليه

  14. عبدالرحمان الأشعاري

    الخلق الحسن مقصد كبير من مقاصد الإسلام ويستشهد بذلك بقوله صلى الله عليه وسلم “إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق” صدق رسول الله..

  15. ابن المملكة

    الشكر لصحيفة هتون بالتوفيق ان شاء الله

  16. محمد الراشد

    جزاكم الله خيرا

  17. حامد الحازمي

    سلمت يداك بالتوفيق ان شاء الله

  18. خدوج الاحمد

    شئ جيد للغاية

  19. بارك الله فيك

  20. موضي الفضلي

    جهد عظيم

  21. إن وجود الأخلاق الحميدة بين أفراد المجتمعات الأخرى سيؤدي إلى حماية المجتمع من أي اعتداءات خارجية، كما تزيد من النشاط الأقتصادي داخل المجتمع؛ فهم أصحاب الأخلاق الحميدة، فتظهر هذه الأخلاق في جميع معاملاتهم وتصرفاتهم.

  22. للاسف بقت معدومه

  23.  ورد عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أنه قال: (إنَّ أحَبَّكم إليَّ وأقرَبَكم منِّي في الآخرةِ أحاسِنُكم أخلاقًا وإنَّ أبغَضَكم إليَّ وأبعَدَكم منِّي يوم القيامة الثرثارون والمُتشدِّقونَ والمُتفيهقونَ

  24. الاخلاق هي الأساس المجتمع صدقت

  25. مي سيف الدين

    بعث الرسول صل الله عليه وسلم أن يُتمّ الأخلاق ويُكمّلها

  26. مراد أمر مين

     فالأخلاق الحَسنة هي عماد المجتمعات والأُمم

  27. عبدالغني السبب كي

     (إنَّ أحَبَّكم إليَّ وأقرَبَكم منِّي في الآخرةِ أحاسِنُكم أخلاقًا وإنَّ أبغَضَكم إليَّ وأبعَدَكم منِّي يوم القيامة الثرثارون والمُتشدِّقونَ والمُتفيهقونَ)

  28. إكرام امر اني

    مقال قيم جدا بالتوفيق

  29. نور الدين الهلالي

    جيد للغايه

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا