بورصة الكويت تنهي تعاملاتها على ارتفاع المؤشر العام 3ر19 نقطة

انھت بورصة الكویت تعاملاتھا الیوم الثلاثاء على ارتفاع المؤشر العام 3ر19 نقطة لیبلغ مستوى 8ر6121 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 32ر0 في المئة.
وبلغت كمیات تداولات المؤشر 9ر219 ملیون سھم تمت من خلال 7907 صفقة نقدیة بقیمة 44 ملیون دینار كویتي (نحو 6ر149 ملیون دولار أمریكي).
وانخفض مؤشر السوق الرئیسي 7 نقاط لیصل إلى مستوى 4872 نقطة بنسبة 14ر0 في المئة من خلال كمیة أسھم بلغت 7ر154 ملیون سھم تمت عبر 4293 صفقة نقدیة بقیمة 7ر11 ملیون دینار (نحو 7ر39 ملیون دولار).
كما ارتفع مؤشر السوق الأول 05ر32 نقطة لیصل إلى مستوى 3ر6756 نقطة بنسبة 48ر0 في المئة من خلال كمیة أسھم بلغت 17ر65 ملیون سھم تمت عبر 3614 صفقة بقیمة 2ر32 ملیون دینار (نحو 48ر109 ملیون دولار).
وكانت شركات (الھلال) و(مراكز) و(اسمنت ابیض) و(منازل) و(سنرجي) الأكثر ارتفاعا في حین كانت أسھم (أعیان) و(خلیج ب) و(الامتیاز) و(لوجستیك) و(بیتك) الأكثر تداولا بینما كانت شركات (ریم) و(یوباك) و(تنظیف) و(الدیرة) و(مزایا) الأكثر انخفاضا.
وتابع المتعاملون تعامل شخص مطلع على أسھم (بنك بوبیان) وافصاح من شركة (الامتیاز للاستثمار) عن توقیع شركة تابعة لھا عقد بقیمة 9ر2 ملیون دینار (نحو 8ر9 ملیون دولار) فضلا عن اعلان (بورصة الكویت) عن تنفیذ بیع أوراق مالیة مدرجة وأخرى غیر مدرجة لمصلحة وزارة العدل.
وشھدت الجلسة ثلاثة إیضاحات من شركات (المركز المالي) و (لوجستیك) و(منازل) بشأن تداولات غیر اعتیادیة على أسھمھا وافصاح من شركة (مجموعة أرزان المالیة) عن بعض المعلومات الجوھریة.
وتطبق شركة بورصة الكویت حالیا الخطوة الأولى من المرحلة الثالثة لتطویر السوق عبر تدشینھا منتجات وأدوات استثماریة مبتكرة خاصة ومنھا الصنادیق العقاریة المدرة للدخل المتداولة (ریتس) وھي صنادیق تمتلك وتدیر العقارات المدرة للدخل والأصول العقاریة.
ویشترك في ھذه الصنادیق عدد من المستثمرین في رأس مالھا ما یسمح للمستثمرین الأفراد الحصول على حصة من الدخل الناتج عن ملكیة العقار دون الحاجة إلى شراء أو تمویل ممتلكات أو أصول.
ومن الأدوات التي تتضمنھا المرحلة الثالثة (البیع على المكشوف) وھي عملیة یتم من خلالھا بیع ورقة مالیة مقترضة بھدف شرائھا لاحقا بقیمة أقل وبالتالي تحقیق ربح مساو للفرق بین سعر البیع على المكشوف وسعر الشراء لاحقا وتتم ھذه العملیة عبر مكاتب وساطة معتمدة.
وتتضمن المرحلة الثالثة أیضا (صفقات المبادلة) وھي صفقات تبادل لورقة مالیة مدرجة بأخرى مدرجة تتم بین طرفین بشكل مباشر سواء من الشركات أو الأفراد كما تتضمن (عرض الشراء) إذ یتاح لأي شخص شراء نسبة لا تقل عن 5 في المئة ولا تزید على 30 في المئة من أسھم أي شركة مدرجة.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا