مكتبة هتون

بحث في خفايا الكتابة والخطاب .. كتاب جديد للناقدة الأدبية الدكتورة سليمة مسعودي

صدر عن دار ميم للنشر بالجزائر كتاب «جدل السياقات والأنساق: مقاربات نقد ثقافية  في السير الذاتية والسرد الروائي والعقل الديني» من تأيف الناقدة الأدبية الجزائرية الدكتورة سليمة مسعودي.
والكتاب عبارة عن دراسات تطبيقية على مجموعة من الخطابات،تسعى من خلالها المؤلفة إلى كشف الأنساق الظاهرة والمضمرة فيها، وفق استراتيجيات قرائية تفترضها هذه الخطابات نفسها، وتستدعيها.
وكان اختلاف أنواع الخطابات مداعة لتنوع أشكال الدراسة، رغم اتفاقها في المقاربة (النقد ثقافية)، مما سمح بإعطاء مساحة النقد الثقافي على عدة مجالات؛ منها السيرة الذاتية، وشكل الخطاب الثقافي، والسرد الروائي، والعقل الديني.
والدكتورة سليمة مسعودي شاعرة وناقدة وأكاديمية جزائرية، كتبت للوطن وللحياة والأمل، تجاوزت في موضوعاتها الأطر المحددة بحدود ضيقة؛ لتدمج بين الواقع وظروفه وبين التجربة والرؤية والرسالة المجتمعية في قالب فريد ولون جديد، لها العديد من المؤلفات والإبداعات الشعرية والنثرية والدراسات النقدية ومنها: (الذات والمرآة في تأويل النص الشعري، جدل السياق والأنساق)، شاركت في عدة مؤتمرات ثقافية عربية ودولية وأشرفت على تحكيم جملة من المسابقات الشعرية والأدبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88