زوايا وأقلاممشاركات وكتابات

حديث محايد

الحياة تسير بتعددية مختلفة المشارب فليست لونًا واحدًا، هي خليط بين هذا وذاك، فما تشاهده أبيض وأنت على يقين كامل بذلك تأكد أنّ من يعرضه عليك يعلم أنّه رمادي وربما أسود كظلمة ليل موحش.

أصعب ما يمكن أن تصدقه هو ذلك الشخص الذي يقول لك مدعياً التزم الحياد ودعك من كل هذا.

وهل بيننا من يلتزم الحياد لنجعله قدوة ونلتزم منهجه الصالح؟!.

لدي قناعة بأن المحايد هو من يبحث عن مصالحه دون مساس بما يعتقد، فهو فقط ينتظر دوره وفرصته حتى يصل إلى ما يُريد ثم يظهر لك أهدافاً كان يخفيها محايدًا ويعلنها الآن صراحة بعد الوصول إلى مبتغاه.

لا يمكن أن تعيش دون أن يكون لك رأي أو صوت، وليس من المقبول أن تدعي شيئًا من المستحيل تحقيقه بقولك أنا محايد.

هل تظن أن العدل مسألة لا تقبل القسمة أبدًا؟ وهل المنطق أن تبقي كل شيء كما هو لتحقق مبدأ الحياد؟.

بين أبنائك وأهلك المقربين لن يكون ولن تحقق ذلك.

عدالة الحياة أن تظلم أحيانًا، وقسوة الموقف أن تنحاز وتتخذ قرارًا في لحظات ليس فيها مساواة، أو رحمة، أو نظرة إلى الخلف، أو دراسة نظرية تدعم عملك وتنصف اختيارك وقرارك .

تعلمت بأن الصمت غالبًا حكمه، ولكن من يلبسه ثوب الحياد فقد أضعف حجته وعلم بأنه يخفي قدرًا من حياديته ليوم ينطق فيه صمتا مدويا يسمع به من في القبور.

عندما كان وجودك هامًّا بل أكثر اهمية، لزمت طرفًا بعيدًا ومقعدًا خاليًا يسكنه ضلالك فقط. أنت من وضع نفسك فيه فعليك حين القسمة أن تترقب موقفًا آخر قد يسعفك وتركب موجته، لعل وعسى أن يصل بك أو تصل به، وعندما تتفرق بك الطرق فعليك أن تسأل كل مسلك وطأته أقدام ذلك المحايد ولن يجيب عليه قطعًا.

كيف وصلت إلى هنا وأنت تعيش فراغًا، تبحث عمن يكمله، ومرشدًا ناصحًا يقول: أما سئمت من لغه الأدب، حتى ظننت بأنك الثقافه والنحو والبلاغة.

اللا معقول أن تتخذ جانبك وتريدني أن أدعوك محايدًا، وأنا أفهم بأن شعورك يجمع بين المتناقضات وعلى الأرض واقع حالك يميل هنا ويأخذ الكثير من هناك.

ومضة:
الحياد ليس صمتًا مطلقًا، أو حديثًا يسمع، أو عملًا واقعًا، هو كل ذلك ولن يكون مقياس عدالة.

☘️??☘️??☘️??☘️??☘️??

بقلم الكاتب السعودي/ عائض الأحمد

مقالات ذات صلة

‫56 تعليقات

  1. بالرغم من الاحترافيه الواضحه في استخدام المفردات وبالبرغم من تناول الموضوع وعلى اكثر من وجهه الا وانه ارى ان الحياد قد يكون جبنا في اقرار امر مهم يمس الحياة الشخصيه لفرد ما او يمس ثقافة مجتمع (راي الشخصي ) احسنت وطالما نقف بتئمل في مواضيعك ابو محمد. وفقك الله

  2. الحياد لا يعني عدم اتخاذ موقف معين، لكنه يعني أن تتوقف آراؤك الشخصية عندك عندما تكون في منصب موجه للآخر، فلا تخلط بين علم أو خبر وآرائك

  3. صدقت، ففعلا من يدعون ارتدء ثوب الحياد هم في الأساس يهادنون ويسالمون ليصلوا إلى مآرب شخصية ثم يخرون ألسنتهم للجميع وهم يقولون ألم ننصحكم سابقًا أن ترتدوا مثلنا ثوب الحياد!

  4. تعلمت بأن الصمت غالبًا حكمه، ولكن من يلبسه ثوب الحياد فقد أضعف حجته وعلم بأنه يخفي قدرًا من حياديته ليوم ينطق فيه صمتا مدويا يسمع به من في القبور.

  5. الحياد ليس صمتًا مطلقًا، أو حديثًا يسمع، أو عملًا واقعًا، هو كل ذلك ولن يكون مقياس عدالة.

  6. حقا لن يبلغ أحد منا من الحياد مبلغا إلا إذا كان يرتديه كما يرتدي نعليه عند الظهور أمام الناس

  7. عجبًا لك .. كيف وصلت إلى هنا وأنت تعيش فراغًا، تبحث عمن يكمله، ومرشدًا ناصحًا يقول: أما سئمت من لغة الأدب، حتى ظننت بأنك الثقافة والنحو والبلاغة؟

  8. الحياد ليس صمتًا مطلقًا، أو حديثًا يسمع، أو عملًا واقعًا، هو كل ذلك ولن يكون مقياس عدالة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88