زوايا وأقلاممشاركات وكتابات

بكيت مبتسمًا

علامات البؤس والشقاء كانت لا تفارق محياها رغم كل مظاهر ادعاء الفرح والابتسامات التى توزعها هنا وهناك، تجلس دائمًا في الصفوف الأولى. إن لم تكن تتوسط أي مشهد تجدها فيه حاضرة.

كان كل من حولها يعتقد بأنها المرأة القوية التى فرضت هيبتها وشخصيتها على أبنائها، فهي الراعي لهم بعد الله، تحملت الكثير وضحت بأجمل أيام عمرها؛ لتقطف ثمرة زرعها عندما تكبر فخرًا وعزة، لتقول هؤلاء هم أبنائي.

لم تكن رغم الهدوء الذي يصاحبها ونظرة الشموخ التى تتحلى بها غير بركان ثائر ينتظر ساعة الصفر ليعلن لكل من حوله، هل هذا جزاء المعروف؟ ماذا جنيت من قبح ليتنكر لي اغلى أحبتي؟، أي زرع زرعته..! كنت أخاف عليه من حرارة الشمس فأحضنه راضية، ومن البرد قانعة، ومن مرارة سؤال الناس مجحفة في حق نفسي لمن كنت أظنه أغلى منها.

أى ذنبٍ جنيت بُني؟ وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان؟ وهل بعد النعمة إلا الشكر والعرفان؟

كنت أعتقد بأن الجمال ما أراه فقط، وليس ما يخبئ خلفه من ألم.

هيهات ياصغيري أن يعود ما مضى لدموع كانت هي ملجأ في أيام خلت، واليوم تحتفل بك عندما أصبحت رجلًا ذا شأن.

كنت أنت عنوان منزلي، كنت لقبًا أحمله، وظننت أنه باقٍ إلى أن تحملنى على أكتافك لتواريني الثرى.

لم أكن لك غير سبب وطريق مشيته، يومًا تقف، ويوما تسقط، وأنا عينك هنا ويدك هناك.

تعلمت منك بعد كل هذا أن أمضي قدمًا، ليس حزنا على ما فات أو بشرى لما هو آت، إنما عبرة تصنع مني شخص يعي أين يضع قدمه بعد اليوم.

لن أطلب منك قدرًا أرجوه، فأنا لم أعد أنتظر عودتك.

ثم تبادر هل بكيت يومًا مبتسمًا، تخلط بين أمل ويأس وحماقة قدر أنت من صنعه في لحظات ضعف لم يكن لك فيها خيار غير ما فعلت، حتى لو عادت بك الأيام ستكون أنت.

الجحود ليس له إلا معنى واحد، هل تعلم ما هو.. أن يقف أحد أبنائك بين يديك متحديًا ومعتقدًا بأنه ندًّا لك.

الأقدار لا تحمل الأوزار.. فشتان بين جحود إنسان وغفله آخر.. شتان.

ومضة:

تخطئ عندما تظن بأن ما تراه فقط هو الجمال.

 

☘️??☘️??☘️??☘️??☘️??

بقلم الكاتب السعودي/ عائض الأحمد

مقالات ذات صلة

‫75 تعليقات

  1. علامات البؤس والشقاء كانت لا تفارق محياها رغم كل مظاهر ادعاء الفرح والابتسامات التى توزعها هنا وهناك، تجلس دائمًا في الصفوف الأولى. إن لم تكن تتوسط أي مشهد تجدها فيه حاضرة.

  2. أى ذنبٍ جنيت بُني؟ وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان؟ وهل بعد النعمة إلا الشكر والعرفان؟

  3. ربي يديم الود والمحبة..قضية تبناها الكاتب باسلوب عاطفي متأدب..كل الشكر والتقدير

  4. علامات البؤس والشقاء كانت لا تفارق محياها رغم كل مظاهر ادعاء الفرح والابتسامات التى توزعها هنا وهناك، تجلس دائمًا في الصفوف الأولى. إن لم تكن تتوسط أي مشهد تجدها فيه حاضرة.
    تجد نفسك فخورًا بها أينما حلت، فهي رابطة الجأش، تبدو لك أنها بالنسبة لجميع من حولها مثالية، وكذلك حياتها لا يبدو أنه يعتريها أي نوع من أنواع الأخطاء أو النقصان، ثم تكتشف أنك أمام كتلة أعباء متنقلة وصامتة..

  5. دائماً ماأراك تضع يدك على جرح مؤلم ، أو محطة تستحق الوقوف والتأمل .. صعب ومؤلم ٌ جداً أن يأتي الجحود في وقت سبقه الكثير من العطاء… أرفع لك عقالي دائِما أيها الأنيق في مواضيعك وكلمات … تحياتي ومحبتي

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88