الفنون والإعلامفن و ثقافة

وزير الإعلام الكويتي : دعم مستمر لمشاريع التنمية الثقافية العربية

أكد وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري اليوم الاثنين دعم الكويت المستمر لمشاريع التنمية الثقافية العربية العديدة والمساهمة “الفعالة” في انشاء مكتبات عربية متميزة ومعروفة في العالم العربي.
جاء ذلك في كلمة للوزير الجبري رئيس (المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب) ألقاها بالنيابة عنه الأمين العام للمجلس كامل العبد الجليل خلال افتتاح المؤتمر الاول للخريطة الرقمية للمكتبات ومراكز المعلومات العربية الذي عقد بمقر جامعة الدول العربية بعنوان (عام من الانجازات والتحديات).
واشار الجبري الى ان مساهمة الكويت في انشاء مكتبات عربية وتزويدها بالكتب والدوريات والاصدارات المفيدة للجميع “تأتي من منطلق الواجب القومي العربي الذي تكنه بالمودة والتقدير لكل البلاد العربية”.
وأعاد الوزير الجبري الى الاذهان موقف الكويت “الثابت والدائم” في دعم الثقافة العربية ونشر المعرفة منذ تاريخ بعيد وحتى قبل استقلالها وانضمامها الى “بيت العرب” الجامعة العربية عام 1961.
واستذكر في هذا المجال اصدار مجلة (العربي) عام 1958 و(سفير الكويت الثقافي العربي) وجميع الدوريات والمؤلفات الصادرة باللغة العربية ذات القيمة العالية المضافة للثقافة العربية والتي يباشر اصدارها بانتظام (المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب) الكويتي منذ عام 1973 وغيرها.
واشار وزير الاعلام الى ان السنوات الاخيرة شهدت ازدهارا في الأنشطة الكويتية المسخرة لجميع الجهود العربية في مجال المكتبات ومراكز المعلومات من اجل تحقيق الاهداف الرامية الى تحقيق التعاون المكثف واقامة مشاريع عربية مشتركة.
من جانب اخر ذكر الجبري ان (مكتبة الكويت الوطنية) نظمت اللقاء الثامن ل (الفهرس العربي الموحد) بالتعاون مع (مكتبة الملك عبد العزيز العامة) السعودية في نوفمبر عام 2017 والذي تم خلاله إطلاق مشروع (المكتبة الرقمية العربية الموحدة).
كما قامت (مكتبة الكويت الوطنية) باستضافة الدورة الثالثة لاجتماع خبراء المكتبات والمعلومات العرب والصينيين في يونيو الماضي وذلك دعما لتوصيات (منتدى التعاون العربي – الصيني) على المستوى الوزاري وبالتعاون مع الأمانة العامة للجامعة العربية.
واكد في هذا المجال استمرار الكويت “بنهجها الراسخ في تأييد ودعم مشاريع وأنشطة المكتبات والثقافة العربية على المستويين الثنائي والجماعي وذلك ايمانا منها بأهمية دعم ومؤازرة العمل العربي المشترك ذي الأهداف والغايات الخيرة والنبيلة والبناءة في مختلف المجالات”.
وأعرب في هذا المجال عن فخر واعتزاز الكويت بالمشروعات العربية الهادفة “لما لها من دور وتأثير في تقريب الصلات والعلاقات العربية وابراز ما لدى الأمة العربية من ثراء ثقافي ومعلوماتي زاخر يعبر عن تاريخ حضارتها والحضارة الاسلامية ويوثق كنوز المخطوطات النادرة والكتب والدوريات النفيسة من مقتنيات مكتباتنا”.
وذكر ان (الخريطة الرقمية العربية) “ستكون وسيلة دائمة للتنمية المعرفية المستدامة ورفع الوعي المعلوماتي وان ما سيرفد اليها لاحقا من تسجيلات لمواقع جديدة سيزيد من اهمية الاعتماد عليها من قبل كافة مستخدميها العرب من الخليج الى المحيط”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88