الأدب والثقافةفن و ثقافة

مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي ينظم الاجتماع الختامي لأعمال مبادرة “إثراء الحد الجنوبي”

نظم مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) بالظهران اليوم، الاجتماع الختامي لأعمال مبادرة “إثراء الحد الجنوبي”، التي تعد الأكبر من نوعها، بحضور عدد من القيادات التعليمية بإدارات التعليم في الحد الجنوبي.

واستهدفت المبادرة مناطق الحد الجنوبي (نجران، وعسير، وجازان) بواقع أربعة برامج لإثراء أبناء الحد الجنوبي، بمشاركة أكثر من 44 ألف مستفيد من خلال 400 ألف ساعة تعليمية، قدمها مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) على امتداد سنتين.

وانطلقت مبادرة “إثراء الحد الجنوبي”، حين دشّن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) في عام 2017م، حيثُ أعلن معالي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية معالي المهندس خالد الفالح عن هذه المبادرة لإثراء 20 ألفًا.
وتأتي هذه المبادرة كمساهمة من مركز “إثراء” في بناء المعرفة، وإبراز مسارات جديدة للإبداع، حيث صمّمت هذه البرامج لتحفيز حب الاستطلاع في مجالات العلوم والفنون والتقنية، بهدف دعم جهود المملكة في التحول إلى مجتمع المعرفة من خلال إذكاء الشغف بالمعرفة والابتكار.

وضمت برامج المبادرة برنامج “أتألق” الذي يعد تجربة متنقلة بين المدارس لإلهام العقول وتشجيع الشغف بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة لدى 6000 من الطلّاب والطالبات بواقع 90 ألف ساعة تعليمية، فقد تألق الطالب محمد آل عامر بتشكيله لفكرة حساسات إطفاء حريق للسيارة أثناء مشاركته في “طاقة للعالم” في برنامج أتألق.

فيما يعد برنامج حاضنة “أكتشف” المعرفية مركزًا تعليميًا إثرائيًا ثابتًا مستدامًا، يقدّم تجربة مختلفة لتشجيع الشغف بالعلوم والرياضيات والمهارات العامة، بواقع 380 ألف ساعة تعليمية قُدمت إلى 6000 طالب و3000 معلم باستخدام أسلوب التعليم بالممارسة الذي يعد من أكثر الأساليب التعليمية الأكثر إفادة.

وتنقل برنامج “إثراء لاب” في مناطق الحد الجنوبي بدايةً من أبها ومرورًا بعسير ونجران مختتمًا رحلته في منطقة جازان، حيث زار البرنامج 15 ألف مستفيد، بهدف اكتشاف الابتكارات والأفكار الجديدة من خلال التجارب التفاعلية لعكس أهمية العلوم المختلفة.

واختتم البرنامج أعماله في الفعالية الجماهيرية الكبرى فعالية “أُلهم” التي تضمنت عروضًا تفاعليةً ملهمةً تثري الفكر وتلهم الخيال وتعزز مبادئ الإبداع والإصرار والنجاح والمواطنة لدى 3500 من شباب وشابات الوطن.

من جهته أوضح مدير التعليم بمحافظة صبيا ضيف الله بن علي الحازمي، أن لهذه المبادرة محفزات هي محفزات نفسية، وذهنية، ومعرفية، تعني بالمتلقي بمختلف صوره سواء كان طالبًا أو معلمًا، مشيرًا إلى أن الطلاب والمعلمين الذين استفادوا من هذا البرنامج رجعوا بشخصيات مختلفة على الصعيد النفسي والذهني والمعرفي، مبينًا أن عدد المستفيدين من البرنامج أكثر من 3 آلاف معلم ومعلمة وأكثر من 15 ألف طالب وطالبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88