جيل الغد

حقائق عن الرقم خمسة

تسمى اليد خمسًا، حيث يقولون “ضرب فلان فلانًا بالخمس” وهم يعنون بذلك أنه ضربه بكامل يده التي تتألف من خمسة أصابع.

وللرقم خمسة مكانته بين الأرقام اللاتينية وليست العربية فقط، فالأرقام اللاتينية تعتمد على رقمين، هما الواحد ويشبه حرف (I) اللاتيني، والرقم خمسة ويشبه حرف (V) اللاتيني أيضًا، وبتكرارهما يمكن العد من واحد إلى تسعة.

وهناك شكل هندسي يسمى (الخماسي أو المخمس)، وذلك لأنه مؤلف من خمسة أضلاع. وجرت العادة عند العرب أن يسموا كل ما له خمسة أركان مخمسًا.

والخمس هو الغلام عندما يبلغ طوله خمسة أشبار. والخميس اسم كان يُطلق قديمًا على الجيش الجرار، وسُمي بذلك لأنه مقسم لخمس فرق، وهي: المقدمة، القلب، الميمنة، الميسرة والساق.

وهناك مسابقة رياضية، تسمى مسابقة الخماسي الحديثة، وهي لعبة من الألعاب العالمية تتكون من خمس ألعاب، هي: الجري، والسباحة، والفروسية، والرماية وأخيرًا المبارزة. وقد قال سيدنا عمر رضي الله عنه وأرضاه: “علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل”.

وقد قال صلى الله عليه وسلم: “بني الإسلام على خمس‏:‏ شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصيام رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلا”. والصلوات خمس، وهي: الفر، والظهر، والعصر، والمغرب والعشاء.
ومناسك الحج في الإسلام خمس، هي: الصفا، والمروة، ومنى، ومزدلفة والوقوف بعرفة وهذا النسك الخامس هو أهم المناسك، لأن “الحج عرفة”.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مفاتيح الغيب خمس لا يعلمها إلا الله، لا يعلم ما تغيض الأرحام إلا الله، ولا يعلم ما في غد إلا الله، ولا يعلم متى يأتي المطر أحد إلا الله، ولا تدري نفس بأي أرض تموت إلا الله، ولا يعلم متى تقوم الساعة إلا الله”، وبعد أن أنهى الرسول عليه الصلاة والسلام قوله هذا، تلى آخر آية من سورة لقمان، فيقول جل وعلا: “إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدًا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير”.

وورد في الصحاح، قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لي خمسة أسماء، فأنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي، وأنا العاقب الذي ليس بعده أحد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88