11المميز لديناالفنون والإعلامفن و ثقافة

مهرجان “موازين-إيقاعات العالم” المغربي ثاني أكبر تظاهرة ثقافية في العالم

قالت جمعية “مغرب الثقافات”، التي تنظم مهرجان “موازين – إيقاعات العالم” إن المهرجان الذي تحتضنه العاصمة الرباط خلال الفترة ما بين 21 و29 يونيو الجاري، أضحى بـ2.5 مليون مشاهد، متقدما بفارق كبير عن مهرجان “ضنو سالف إيست” في النمسا أو كوشلة في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو بذلك يعد ثاني أكبر التظاهرات الثقافية والفنية في العالم.

عبدالرحمان الأشعاري

وأضافت الجمعية المغربية في بلاغ أن منصة النهضة بالعاصمة الرباط استضافت أول أمس، المغنية اللبنانية كارول سماحة التي أشعلت، رفقة حشود الجمهور، المسرح بأجمل عناوين ألبوماتها، كما حظي عرض محمد رضا، الذي شارك في برمجة ليلة أمس كنجم مغربي، باستحسان وتصفيق جمهور الرواد.

وعلى منصة أولم السويسي، كان للجمهور موعد مع موسيقى أمريكا اللاتينية، الكولومبية بالتحديد، حيث استمتع الرواد بعرض للمغني الكولومبي الموهوب جي بالفين، الذي أبدع على نغمات رغيتن، كما اهتزت الحفلة – حسب البلاغ- بعرض للنجمة الإسبانية الشابة روساليا، التي أبهرت الجمهور بلوحات من فن الفلامنكو الممزوج بنوتات موسيقى حديثة، فاستحقت بالفعل الخمسة جوائز للغرامي اللاتيني.

وعلى منصة سلا، كان الموعد مع الموسيقى المغربية، فقد أتحفت الفنانة، ذات الصوت القوي، زهيرة الرباطية الجمهور بتلوينات من موسيقى الشعبي والعيطة والراي، وبدوره، تألق نجم الأغنية الشعبية مصطفى بورغون في هذا الاحتفال، وهو المعتاد على المشاركة في موازين، حيث أمتع محبيه بوصلات من الأغاني الشعبية على عزف الكمان.

وأضاف بلاغ الجمعية أن منصة أبي رقراق ابتهجت بفن القارة الإفريقية، من خلال مجموعة لا مثيل لها من جنوب إفريقيا “بكوك”، والتي أبحرت بالجمهور في موسيقى الجاز والهيب هوب وموسيقى جيمس براون.

فمع الفرقة القادمة من سويتو وتاون ثشبس الشهير وفيلا كوتي، عاش جمهور موازين تجربة اكتشاف العوالم الخفية.

وعلى المسرح الوطني محمد الخامس، عرف يوم أول أمس افتتاح نسخة 2019 لموازين تحت تصفيقات جمهور كبير احتشد للاستمتاع بالحفل الافتتاحي المبهر: باليه فلامنكو الأندلس، هاته المؤسسة الرمزية لفن الفلامنكو الشعبي منذ أكثر من عشرين سنة، حيث أبدعت كعادتها، وأضاءت فضاء المسرح وتمكنت من إبهار جمهور موازين الذواق بأداء لا ينسى.

وخلص البلاغ إلى أنها مقدمة رائعة للدورة 18 من مهرجان “موازين- إيقاعات العالم”، والتي تعد بالفعل بلحظات رائعة من الاحتفالات الشعبية والموسيقى والاكتشاف.

ويعتبر مهرجان “موازين- إيقاعات العالم”، الذي رأى النور سنة 2001، موعدا لا محيد عنه لهواة وعشاق الموسيقى بالمغرب فمن خلال أزيد من مليوني شخص من الحضور في كل دورة من دوراته الأخيرة.

ويقترح موازين، الحامل لقيم السلم والانفتاح والتسامح والاحترام طيلة تسعة أيام برمجة غنية تجمع بين أكبر نجوم الموسيقى العالمية والعربية، ويجعل من مدينتي الرباط وسلا مسرحا لملتقيات متميزة بين الجمهور وتشكيلة من الفنانين المرموقين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88