كتاب «الإعلام والنشء» يُناقش تأثير وسائل الإعلام على الأطفال

صدر عن مؤسسة هنداوي بالقاهرة كتاب «الإعلام والنشء: تأثير وسائل الإعلام عبر مراحل النمو» من تأليف ستيفن جيه كيرش ستيفن جيه كيرش أستاذ علم النفس بجامعة نيويورك في جينيسيو.
ويتناول الكتاب قضايا مهمة مثل مقدار ما يعرض أمام النشء من المواد الإعلامية وأسباب ذلك، ويتناول كذلك الآثار الإيجابية والسلبية لوسائل الإعلام المتنوعة عبر مراحل النشأة والنمو، والنظريات حول تأثير الإعلام على النشء، وما يمكن عمله لتقليل التبعات الضارة المرتبطة بالاستهلاك الإعلامي. وينتهي كل فصل بقسم يتناول نقاطًا مهمة من منظور النمو، ويضع هذا القسم النتائج التجريبية والنظرية وموضوعات البحث المقترحة في سياق التغيرات المرتبطة بمراحل النشأة.
ويضع الكاتب أيدينا على موطن المشكلة من خلال خمسة أسئلة مهمة في دراسة آثار وسائل الإعلام عبر النشأة هي: ما مقدار المادة الإعلامية التي يَستهلِكها النشء، ولماذا يستهلكونها؟ ما التفسيرات المنطقية النظرية المطروحة لشرح تأثير استخدام وسائل الإعلام على الرضَّع والأطفال والمراهقين؟ ما هي بالتحديد الآثار الإيجابية والسلبية المرتبطة باستخدام أنواع مختلفة من المواد الإعلامية خلال مراحل النمو؟ ما قوَّة تأثير الإعلام على حياة النشء؟ وما الآليات التي يُمكن استخدامها لتقليل التبعات الضارة المرتبطة باستخدام المواد الإعلامية؟
وعبر الإجابة عن هذه الأسئلة نستطيع الوقوف على حجم ما يُهدد النشء جٍراء التعرض لوسائل الإعلام المختلفة باختلاف المراحل العُمرية، مما يُعطينا مساحة أرحب للتفكير فيما يجب علينا فعله للحد من هذه الآثار من ناحية، واستبدال هذه الروافد الإعلامية بأخرى تناسبهم من ناحية أخرى.
للاطلاع على الكتاب وتحميله مجانًا يُرجى الضغط هنا.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا