زوايا وأقلاممشاركات وكتابات

الأمن السيبراني

مأخوذة من كلمة سيبر(Cyber)، وتعني صفة لأي شيء مرتبط بثقافة الحواسيب، أو تقنية المعلومات، أو الواقع الإفتراضي، فالسيبرانية تعني: فضاء الإنترنت.

بقلم/ وسيم بن فهد

مفهوم الأمن السيبراني: مجموع الوسائل التقنية التي تقوم بحماية المعلومات والحفاظ على سريتها، والمعلومات التي تحتويها لمنع الاستخدام الغير مصرح به.

ويعمل الأمن السيبراني على حماية مستخدمي الإنترنت من أي مخاطر. وللأمن السيبراني أهمية كبيرة لتقديم معلومات صحيحة وموثوقة للمستخدمين، كما يعمل على استمرارية عمل نظم المعلومات وتعزيز الحماية والسرية.

كيف يستفيد المستخدم؟
يجب على المستخدم فهم البيانات الأساسية للأمان والامتثال لها مثل اختيار كلمات مرور قوية، والحذر من الروابط او الرسائل الإلكترونية المجهولة، والحرص على عدم الرد على أية رسالة بريد إلكتروني من مصدر مجهول.

وظائف الأمن السيبراني؟

– إدارة المخاطر والحوادث الأمنية،

– مدقق أمن سيبراني،

– أخصائي أمن شبكات،

– أخصائي توعية أمنية.

دراسة التخصص في المملكة العربية السعودية؟

تقدم جامعات المملكة العربية السعودية عدة برامج لدراسة التخصص؛ لأهميته، حيث تخصص الأمن السيبراني يتوافق مع رؤية 2030.

وقد تأسست الهيئة الوطنية للأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية، بأمر ملكي، في 31 أكتوبر 2017، ويرأسها المدير التنفيذي مساعد بن محمد العيبان.

جدير بالذكر أن الهيئة سجلت أهم إنجازاتها في مارس 2019م، عندما صنف الاتحاد الدولي للاتصالات، المملكة العربية السعودية في المرتبة 13 عالميا والأولى عربيًا من بين 175 دولة، من خلال المؤشر العالمي للأمن السيبراني GCI.

مبادرات الهيئة:

برنامج تدريب الأمن السيبراني:

هو برنامج أطلقته الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، لتدريب الموظفين الحكوميين وطلبة الجامعة المتخصصين في نظام الأمن السيبراني، واشتمل على دورتين تدريب لمدة 4 أسابيع عملي ونظري، تحت عنوان (الاختراق الأخلاقي والأمن السيبراني لأنظمة التشغيل وشبكات الحاسب).

الابتعاث في الأمن السيبراني:

هي مبادرة أُطلقت بالاشتراك مع وزارة التعليم، ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، وجاءت لتلبية الاحتياج والنقص في الكوادر الوطنية في مجال الأمن السيبراني والرغبة في زيادة عدد العاملين في ذات المجال.

مقالات ذات صلة

‫45 تعليقات

  1. اشكر هذه الصحيفه وهذا الصحفي بالذات وسيم انسان مرموق جداً ومواضيعه هادفه اتمنى اصدار المزيد من المواضيع من هذا الصحفي المميز وشكراً لكم

  2. مفهوم الأمن السيبراني: مجموع الوسائل التقنية التي تقوم بحماية المعلومات والحفاظ على سريتها، والمعلومات التي تحتويها لمنع الاستخدام الغير مصرح به.

  3. ويعمل الأمن السيبراني على حماية مستخدمي الإنترنت من أي مخاطر. وللأمن السيبراني أهمية كبيرة لتقديم معلومات صحيحة وموثوقة للمستخدمين، كما يعمل على استمرارية عمل نظم المعلومات وتعزيز الحماية والسرية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88