فن و ثقافة

حادثة جهيمان الشهيرة في الحرم المكي تعود بشكل درامي

تناولت حلقة اليوم من مسلسل العاصوف، حادثة جهيمان التي وقعت قبل ٤٠ عامًا باقتحام الحرم المكي، وكانت وقتها مثار اهتمام المجتمع المحلي والإقليمي والدولي لخطورتها ورمزيتها الإرهابية، ومازالت عالقة في الذاكرة.

هتون/ إبراهيم مختار

وحوت الحلقة الكثير من المشاهد التراجيدية، التي عكست فظاعة وبشاعة الجماعة السلفية المحتسبة بقيادة جهيمان، حبث قام الفنان ناصر القصبي بتأدية دور باسم خالد الطيان، والذي يؤدي العمرة ويشهد الحدث بكل تفاصيله الفانتازية.

وظهر في مشاهد المسلسل جهيمان وهو يقود جماعته وهي تحمل الأسلحة داخل الحرم المكي، وهم يصوبونها تجاه المصلين في لحظات تشنج وتوتر من الكل، وادعائهم ظهور المهدي المنتظر، وقام بتمثيل شخصية جهيمان الفنان يعقوب الفرحان.

وأشارت الحلقة إلى مدى الحكمة التي تعاملت بها أجهزة الأمن السعودية مع الـحادثة، للحفاظ على سلامة زوار بيت الله الحرام، وينتظر أن تستكمل حلقة الغد من العاصوف، قضية اقتـحام الحرم المكي وكشف المزيد من تفاصيلها.

وكان دور الدولة السعودية حيال الحدث المأساوي أن تصرفت بكل مسؤولية وإنضباط ووعي، مكَّنها من الحفاظ على سلامة المعتمرين وزوار الحرم المكي من المواطنين والمسلمين من كافة بقاع الأرض.

وأوضح الفرحان في حديث مع العربية نت إن ”الوقت قد حان ليتعرف المجتمع على قصة هجوم الحرم وأسبابها، ونتائجها على مجتمعنا“.

وعن كيفية اختياره للدور قال: ”تلقيت اتصالًا من الأستاذ عبد الرحمن الزايد، الذي طلب مني أن أقوم بزيارته في منزله، رافضًا الإفصاح عن السبب، وبمجرد وصولي لبيته أخبرني عن المسلسل، وعن رغبة القائمين عليه بإسناد شخصية جهيمان لي، وقبلت ذلك دون تردد“.

‏وأضاف: ”أنا مؤمن بأن الجمهور بات أكثر وعيًا، وأكثر استيعابًا، وأرى أن حادثة اقتحام الحرم قصة تخص كل السعوديين، فهي ليست مرتبطة بمنفذيها بل بالافكار التي أوصلتهم لذلك، وهذا ما جعلني أقبل التحدي في تقمص شخصية من هذا النوع، فدور الفنان هو الوصول لمناطق بعيدة من أجل المتابع“.

‏وتابع: ”أنا سعيد للغايه، فلا أجمل من أن تكون ضمن فريق مؤمن بأهمية ما يعمل عليه، لذا يبقى مسلسل ‎#العاصوف العمل الأكثر مشاهدة في السعودية، ولي الفخر بأن أكون ضمن العاملين فيه هذا العام، وهي بلا شك تجربة مهمة لي“.

‏وأضاف حول الشخصية التي يؤديها: ”شخصية جهيمان هي حسب قراءتي شخصية نرجسية، وهذا النوع من الشخصيات تكون الأنانية عالية لديه، ويسهل جذب كثير من الناس حوله، خصوصًا البسطاء وكبار السن، وقد حاولت جمع أكبر قدر من المعلومات عنه، من خلال مذكرات ناصر الحزيمي ولقاءات من زاملوه والتقوه شخصيًا“.

‏وختم حديثه قائلًا: ”الممثل المحترف عندما يقدم شخصية حقيقية، يقوم بتحييد ملكة الخيال التي يتمتع بها، ويركز أكثر على البحث، ومع ندرة المعلومات حول الشخصية كانت المهمة أصعب، ولكن استطعنا الوصول لمقاربة مقنعة، وكلي ترقب لردة فعل المتابعين“.

ومسلسل العاصوف الجزء الثاني مسلسل مشهور يعرض على شاشة  mbc، ويحكي قصة السعودية في السبعينات، ونهضتها الاقتصادية، وما ترتب عليها من تحولات نفسية واجتماعية واقتصادية، ويحرص الكثيرين في العالم العربي على مشاهدته، لقصته الرائعه والمميزة والمليئة بالتشويق والمتعة“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88