الجمال والديكورالطب والحياة

فريق طبي كويتي ينجح في استئصال ورم من المخ باستخدام (الملاح الجراحي)

نجح فریق طبي كویتي في استئصال ورم حمید من المخ باستخدام تقنیة (الملاح الجراحي- كیرف) التي تعد الأحدث في مجال العلاج المتخصص.
وقال رئیس مجلس أقسام الجراحات التخصصیة بوزارة الصحة الدكتور طارق الشیخ الیوم الأحد إن المریضة وھي مواطنة ثلاثینیة كانت تعاني من صداع مستمر نتیجة إصابتھا بورم كبیر في منطقة حساسة من الدماغ بالقرب من مركز الحركة والألیاف البصریة الدماغیة بحجم سبعة سنتیمترات.
وأضاف الشیخ الذي یشغل أیضا رئیس قسم جراحة المخ والأعصاب في مستشفى ابن سینا أن إجراء ھذه العملیة “الحرجة والدقیقة” استغرق نحو ثلاث ساعات باستخدام جھاز (الملاح الجراحي – كیرف) للوصول بدقة إلى الورم عن طریق فتح الجمجمة بدائرة قطرھا خمسة سنتیمترات موضحا أنھ تم الوصول إلى الورم بشكل مباشر بعیدا عن المراكز الدماغیة المھمة ومن دون إلحاق أي ضرر بھا.
وذكر أن استخدام ھذه التقنیة الألمانیة المتطورة أتاح للفریق الطبي إجراء العملیة في وقت سریع وقیاسي مع تقلیل المضاعفات ذات الصلة مبینا أن الجھاز المستخدم حدد بدقة عالیة مكان وحجم الورم ما سھل على الجراحین إزالته كاملا دون أعراض جانبیة.
وأفاد بأن آلیة عمل الجھاز المستخدم في ھذه التقنیة التي تعد الأولى من نوعھا في الكویت والثالثة خلیجیا بعد السعودیة والإمارات تكمن في جمع أكثر من 250 صورة ثنائیة الأبعاد لدماغ المریض وتحویلھا إلى صورة كاملة ثلاثیة الأبعاد تكون مجسمة وشبیھة تماما لمناطق وجغرافیة الدماغ.
وأوضح أن ھذه التقنیة تعطي خارطة طریق (بوصلة) لتحدید أفضل وأسھل المسارات الممكنة للوصول مباشرة إلى المناطق المتأثرة من الدماغ (أورام أو عیوب خلقیة في الشرایین) وبدقة مذھلة دون المساس أو التعرض لمراكز الدماغ وأنسجته الحساسة ما یضمن سلامة المریض الكاملة من أیة مضاعفات جراحیة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88