الأدب والثقافةفن و ثقافة

تعرَّف على طريقة الاحتفال بصيام “الأطفال” في المغرب والجزائر

تحافظ بعض المناطق في الجزائر بتراثها وعاداتها الدينية والاجتماعية حتى اليوم، حيث تقيم احتفالات خاصة بالأطفال بعد صيامهم أول يومرمضان، حيث تختلف الطقوس الخاصة بالطفلة عن الطفل، من حيث الزينة وعملية التنصيب.

وقالت الأديبة الجزائرية نبهات الزين “إنَّ الطقوس الخاصة بصيام أول يوم في حياة الأطفال، وإتمامه حتى أذان المغرب، تتمثل في رفع الطفل فوق سطح المنزل، وهو ما يشير إلى الرفعة والسمو، وأنه ارتفع من مرحلة إلى مرحلة أخرى، وبعمل بعد ذلك بأنه رجل، وبدأ عملية التحمل”.

وأضافت نبهات أنه بعد عملية رفعه فوق سطح المنزل يرتدي الزي التقليدي، وعند الإفطار يجلس على رأس الطاولة، ثم يذهب مع والده إلى الصلاة بالمسجد بالزي الجديد، الذي يشير مباشرة إلى أنه أتم صيامه، ويحتفي به الجميع في المسجد، أو خلال مروره بالشارع، فيشعر الطفل بالفرح إثر التهنئة من الجميع.

وتتابع نبهات قولها “إن الطقوس الخاصة بالطفلة تتمثل في ارتداء الزي التقليدي أيضًا، كما توضع تحت قدميها وسادة كنوع من الدلال الملكي، ومن ثم يفرغ على رأسها أفخر أنواع المكسرات عقب الإفطار، وتعامل في تلك الليلة كملكة، وتمتد التهنئة عادة لعدة أيام من الأهل والأقارب والجيران”.

وأوضحت نبهات أنَّ الطفل أو الطفلة يعاملان بالمزيد من الاهتمام كليلة العرس، وتدلل الفتاة كملكة يتم تنصيبها على العرش.

احتفالات المغرب

في المغرب تحتفل العائلات أيضًا بأطفالهم الذين صاموا للمرة الأولى في رمضان، إلَّا أنَّ الاحتفالات تكون في ليلة 27 من رمضان.

ويزف الأطفال مثل العرسان بالأهازيج الدينية المغربية، والصلاة على النبي ويرتدون الزي التقليدي المغربي، كما تحنى أيديهم.

ويحتفل المغاربة بصيام الأطفال ما دون سن العاشرة، كما أن العائلات تشجع أطفالها على التدرج في ساعات الصوم، التي تبدأ من نصف اليوم، وزيادة ساعة كل يوم بحيث يصل الطفل إلى أذان المغرب، ويتم يومه.

وتحدد ليلة 27 من رمضان للاحتفاء بالصغار، حيث تتزين الفتيات قبل موعد الإفطار، كما يرتدي الأطفال الزي التقليدي أيضًا، القفطان بالنسبة للفتيات، والجلباب للفتيان، ويشبهن الصائمات بالعروسة في ليلة زفافها بملابسهن وزينتهن، والأطفال عرسانًا بالجلاليب البيضاء، وسط احتفاء كبير من الأهل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88