إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

حق مغلوب

إن الأب مثل الروح، عندما تخرج يتهاوى الجسد”واسيني الأعرج”. الأب هو فارس أحلام ابنته وبطل في نظر ابنه، هو السند والمرجع بعد الله في هذه الدنيا.

علمنا الإسلام حُسن معاملة الوالدين، وقد أوصى الله سبحانه بالبر بهما وعدم نهرهما. واجب علينا كأبناء، البر والإحسان بالوالدين في المعاملة، والقيام بواجباتنا نحوهما من احترام وطاعة، وحُسن معامله من الصغر حتى الكبر، وعدم رفع الصوت والتضجُر لهما، هذه بعض حقوق الوالدين على الأبناء.

ولكن ما هي حقوق الأبناء على الوالدين؟! كثرت الأحداث بهذا الوقت وبشكل متطور وسريع عن سوء معاملة الوالدين للأبناء، فتشاهد وتسمع بأب سجن ابنته في غرفة نومها، وتسمع عن أب يضرب ابنه الرضيع، وأب يقتل ابنه، وأب يتحرش بابنته.

لن أجري وأتطلع وأقلب في سجلات العنف عن وراء الأسباب، لكن هنا يقف الجميع أمام الرحمة.. إيذاء الأطفال وسوء معاملتهم من المشكلات التي تعاني منها شريحة من الأطفال. وحسب فلسفتي إذا أهمل الوالدين أو أحدهما الأبناء فالنتيجة هدم مشروع بناء الأسرة (كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته).

من بين الأصناف الأبوية السلبية، أمام عيني شاهدت أبًا قام بحمل ابنه الرضيع بعنف لأنه ابتعد عنه لسنتيمترات حبوًا. ضُج شاهدوا عيان بردة فعل الأب!، لكنه من الشجعان الذين لا يلتفتوا لكلام الناس، ونَسي بأن الأب الحنون والبطل في عين ولده، بعيداً عن حق الأب والأم في أن يؤدبا الولد إذا عصى أو أساء الأدب، لكن بحدود وفق الضوابط الشرعية.

بعض الآباء لا يتمالك أعصابه؛ فيغضب ويضرب بسلك كهربائي، أو إبريق الشاي، أو بكوب، وقد تصل إلى حمل الابن ورميه. ونلاحظ الكثير من الأطفال الذين يتعرضون للأذى من قِبل والديهم، يفتقدون للثقة والدفء، والمحبة، والعاطفة، وقبل كل هذا يفتقدون الأمان.

تقول الدكتورة/ غادة الشيخ، استشارية أسرية: “إن تعرض الأطفال للإيذاء له تأثير نفسي عليهم، فقد يؤثر في نموهم أو توافقهم العاطفي والاجتماعي والسلوكي. مثل هذه التأثيرات قد تكون قصيرة أو طويلة الأجل، وذلك بحسب شدتها وتكرارها”.

قد تتفاوت أحداث القصص وفقًا لطبيعة العنف وشدته؛ لذا، أرى أنها جرائم وحشية تُرتكب في حق الأبناء. الإسلام قد نهى عن تعنيف الأبناء، فقال الله تعالى {يوصيكم الله في أولادكم}.

تربية الأولاد مسؤولية كبيرة وتحتاج إلى يقظة من الأب والأم (المال والبنون زينة الحياة الدنيا)، فهُم أجمل عطايا الله في هذا الكون، البنون نعمة ورزق من الله لعباده؛ فيجب الحفاظ عليهم والرعاية والاهتمام بهم (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته).

تحتاج العلاقة بين الآباء والأبناء إلى الرّعاية والاهتمام والاحترام، ورفدها دائمًا بالمحبة؛ للمحافظة عليها وعلى قوتها.

تبدأ العلاقة من الصِغر حتى الكِبر، حيث يجب على الوالدين الانتباه إلى أنّ البيت هو الموجِّه الأول والمؤثر الرئيسي في بناء أسرة واعيه مُتحابة.

“ابتسام كلمة أولها أب وآخرها أم” أنيس منصور.

بقلم الكاتب/ عبد الرحمن التميمي

مقالات ذات صلة

‫49 تعليقات

  1. أول من يحاسب يوم القيامة هم الآباء قبل الأبناء، لتفريطهم أو تقصيرهم في تربية وتعليم أبناءهم، العنف في الإسلام منبوذ ومرفوض سواء الأبناء أو مع غيرهم، بل حتى مع الحيوان، القرآن الكريم يوصي بالحوار وبالجدال بالتي هي أحسن، ثم إن الإسلام أمرانا بالإحسان إلى الوالدين وليس طاعتهم هذه مغالطة أخرآ، “وقضى ربك ألا تعبدوه وبالوالدين إحسانا” الآية، أشكرك الشكر الجزيل..

  2. شوفت بعيني طفل يخرج من المدرسة لكي يعمل والاب نايم في البيت مثل هذا ليس يعرف الرحمة حتى مسلوب حق التعليم وحق الطفولة وكمان يهان من في سن يحتاج ان يلعب مع الاطفال ويعيش طفولته

  3. الأب هو فارس أحلام ابنته وبطل في نظر ابنه، هو السند والمرجع بعد الله في هذه الدنيا.

  4. فرض علينا الإسلام حُسن معاملة الوالدين، وقد أوصى الله سبحانه بالبر بهما وعدم نهرهما

  5. تحتاج العلاقة بين الآباء والأبناء إلى الرّعاية والاهتمام والاحترام، ورفدها دائمًا بالمحبة؛ للمحافظة عليها وعلى قوتها.

  6. إن الأب مثل الروح، عندما تخرج يتهاوى الجسد”واسيني الأعرج”. الأب هو فارس أحلام ابنته وبطل في نظر ابنه، هو السند والمرجع بعد الله في هذه الدنيا.

  7. تحتاج العلاقة بين الآباء والأبناء إلى الرّعاية والاهتمام والاحترام، ورفدها دائمًا بالمحبة؛ للمحافظة عليها وعلى قوتها.

  8. تبدأ العلاقة من الصِغر حتى الكِبر، حيث يجب على الوالدين الانتباه إلى أنّ البيت هو الموجِّه الأول والمؤثر الرئيسي في بناء أسرة واعيه مُتحابة.

  9. موضوع مهم جدا وليت كل أب وأم قبل أن يكونوا مسؤولين عن فقد أبنائهم أن يحاولوا فهم أسس التربية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88