مواقف طريفة

أكثر من ٥ آلاف زائر لفعاليات #رمضان_يجمعنا بقاعة مكة الكبرى

يشارك في فعاليات #رمضان_يجمعنا بقاعة مكة الكبرى، عدد من الجهات مثل، الأسر المنتجة، والجمعيات الخيرية والتطوعية والحرفية، وأصحاب المتاجر الخاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والفنانين من خطاطين، ورسامين، ومصورين، وأصحاب الصنعات والأعمال الحديثة.

مكة المكرمة/ عمر شيخ ـ تصوير: عمر شيخ

وقد تجولنا عبر محلات حلواني أبناء أحد أعرق الحلويات البلدية بالحجاز، ويمتد تاريخ بداية هذه الصنعة لأكثر من ٩٦ عامًا؛ حيث تحدث عنه الحفيد منار بن أحمد عبد الغفور حلواني، وقال إن بدايتهم كانت من حي الجميزة بجوار الحرم المكي الشريف، وكان جده و أباه يعملان في الحلويات البلدية و صناعاتها بأيديهم، مثل اللدو والهريسة واللبينة والمشبك، وقد توارثه جيلًا بعد جيل، حتى أصبح أحفاده يعملون في هذه الصنعة ،ويحافظون عليها، مستخدمين فيها التقنية الحديثة حاليًا، لكنها بنفس الجودة القديمة في الطعم والمذاق.

كما تحدث إلينا الأستاذ سلطان السهيمي عن صناعتهم للبقلاوة التركية ومشتقاتها المتنوعة، والتي تصنع من قِبَله في معمل خاص، وتباع وتوزع عبر مواقع التواصل الإجتماعي؛ وقال أيضًا أنهم قد بدأو في هذه الحلويات من الصفر، ويعملون على بيعها وتوزيعها بأنفسهم، وذلك عبر متجر الانستجرام، كما يستطيع المشتري أن يطلب ما يريد عبر عنوان #سلطان_بقلاوة ، بحق إنها حلويات نادرة وطعمها غير وخرافي.

أيضًا تحدثت الأخوات أسماء وإسراء باطيب عن متجرهم الجديد بإسم (aso)، وهو متجر مدعوم من الوالدين، يُباع فيه الحلي والإكسسوارات المتنوعة من الطراز الفاخر، وهي مسرورة جدًا بهذه المشاركة في قاعة مكة الكبرى، وتود أن تشارك مستقبلًا في بازارات محلية وعالمية إن شاء الله.

كما تحدث الأستاذ محمد السليماني عن مشاركته بمتجر #فلفلالحجاز؛ حيث أن فكرته عبارة عن خلطات بالطحينة والزيت وعين الجمل والفلفل الحار، وكلها من طبخات الخالة #ليلىأبوناجي، وتعتبر هذه أول مشاركة لهم في فعاليات #رمضانيجمعنا.

أيضًا تحدثنا مع معرض (إيليف) وصاحبته الأستاذة أم جوليانا، المتخصصة في بيع الملابس والاكسسوارات والحلي المصنوعة بأيدي مكية حجازية؛ وهي لها مشاركات مميزة منذ أكثر من خمس سنوات في عدد من البازارات، وسعيدة بمشاركتها في فعاليات
#رمضان- يجمعنا؛ حيث استمتعت بهذا التنظيم الأكثر من رائع.

كما تطرقنا لمعرض (كلاسي classy)، والذي تبيع ملابس الأطفال من حديثي الولادة إلى ١٢ عامًا، تشارك بهذا المعرض أم هتان، وهي فخورة بمشاركتها في الفعاليات الرمضانية بقاعة مكة الكبرى.

تحدثت إلينا أيضًا أم عصام، التي تشارك بمعرض أبهى حلة؛ حيث أنها مدعومة من قِبَل أبنائها وزوجها، ولها خبرة أكثر من ١٥ عامًا، ومشاركاتها متعددة داخل مكة وخارجها ؛ وأبرز منتجاتها السجاد المبطن، وشراشف الصلاة للكبار والأطفال، وبيوت مصاحف، ومسابح كريستال، وأطقم للعروس، وملابس النساء، ويشاركها المصممة العامرية للأزياء التراثية، ويشهدون أيضًا بنجاح فعاليات #رمضان_يجمعنا.

أيضًا شاركت الأستاذة والحرفية أريج جستينه للسبح والعطور؛ حيث أنها تصنعها يدوية، وتشاركها بنتها الأستاذة دعاء ولها خلطات خاصة في العطور، وتمتد خبرتها لأكثر من ست سنوات، ولها مشاركات عديدة في عدد من الفعاليات بجوار بيت الله الحرام في البازارات، كما أنها سعيدة لمشاهدتها هذا التنظيم المميز لفعاليات #رمضان_يجمعنا.

كما تشارك المصممة ولاء بتيشرتات، وذلك بالتعاون مع محل خالة غلية، وهي أيضًا تعرض الجلابيات، والعبايات، والاكسسوارت، من صنع يدها كحرفة، وصناعة يدوية مكية، ولهم مشاركات متنوعة في محافظة جدة ومدينة دبي.

بدورها أكدت الحرفية إيمان التي تصنع الحلي والخلاخل والأساور والإكسسورات، والتي تشارك بها في بازار سوق الجمعة، أن هذه هي المشاركة الثانية لها بقاعة مكة الكبرى، وتتميز إيمان بعملها في صناعة الحلي.

الأستاذة والفنانة آسيا الطس من الحرفيات، وهي فنانة في الرسم على اللوحات والأباجورة والديكوباج والزخارف والأعمال اليدوية الفنية، يشاركها أيضا متجر (آلتن)، الخاص بالحلي الأصلية من جمهورية كوريا، وهي من البضائع الفاخرة والمميزة.

الأخت أم خلود تشارك بمتجر خاص تمتهن فيه الأعمال تحت عنوان (أشغال الكروشيه من اللفة حتى الزفة)، وأيضًا الملابس الجاهزة، وهي عبارة عن أطقم سوابع، وفساتين أطفال، وأعمال تراثية، وأطقم حمامات، وأطقم مطابخ، ولبس غمرة، ومفارش سرر.

أم رضوان (هويدة هوساوي) صاحبة الجلسة التراثية والحجازية، والمخللاتي والطراشي والفلافل الحارة، عاشقة التراث المكاوي والمقتنيات التراثية (جلسة مكاوية ـ تعتيمة مكاوية)، لديها متحف كبير تراثي بمنزلها بحي العزيزية، وهي خبيرة في مجال التراث، ولها مشاركات مميزة في على مستوى المملكة ومحافظاتها.

كما تشارك الأستاذة نهى زيلع بـ (استديو المحترفون)، وهو عبارة عن تصوير فوتوغرافي، وتصوير، وفيديو، ومونتاج، وتصوير جوي، ولافنتات، وإعلانات تجارية، وعمل تقاريرن وفعاليات، وتغطيات عامة.

أيضا تشارك الأخوات من متجر (lolo_beautiful) بعرض منتجاتهم الخاصة بشهر رمضان المبارك وعيد الفطر، من شوكولاتة وهدايا وإكسسوارات للأطفال ؛ حيث يتم وضعها بشكل لافت ومقبول للأطفال، وبلمسات إبداعية مميزة بأيادي سعودية وصناعة مكية.

كما يشارك في هذه الفعاليات كل من جمعية رفاء الخيرية، وجمعية رعاية الأجيال الخيرية بمحافظة جدة، وجمعية البر بمكة، ومحل العم جميل للعطور والورد الطائفي.

وأخيرًا قالت الأستاذة روان بنت عبد الرحمن داغستاني صاحبة متجر (داج سيس – Dag Sis) لمستحضرات وأدوات التجميل والعناية الشخصية (جمال وعناية وأنوثة وبأفضل الأسعار): ”اشتركنا في عدة بازارات، وكانت جدًا ناجحة ولله الحمد والمنة،
ولنا في هذه المهنة تقريبًا سنة، وانطباعنا عن بازار رمضان يجمعنا بقاعة مكة الكبرى ممتاز بشكل عام، والحضور ممتاز، وفكرة جيدة لتشجيع الشباب لممارسة التجارة بمختلف أنواعها“.

الجدير بالذكر أن رئيس اللجنة المنظمة لفعاليات #رمضان_يجمعنا  بقاعة مكة الكبرى، الأستاذ منصور بن فهد المربعي، و نائب رئيس مجلس الإدارة الأستاذ عبد الله بن محمد باصفار، و مدير المالية الأستاذ عبد الرحمن بن فهد المربعي، والمدير التنفيذي الأستاذ مربعي بن فهد المربعي.

كذلك أعلن الاتحاد العمالي العام في مؤتمر صحافي ”أنه سيتخذ كل الخطوات الضرورية الضاغطة من الإضراب الوطني العام المتدرج، وصولًا إلى الإضراب الشامل والاعتصامات والتحركات الشعبية إذا لزم الأمر، بالتنسيق مع كل الهيئات النقابية المتضررة من السياسات الضريبية المطروحة، على أن توجه الدعوة إلى عقد مؤتمر وطني عام تحدد فيه أطر التحركات العامة والشاملة على المستوى الوطني“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88