أخبار حصرية

مهرجان ليالي رمضان أملج الثاني .. يعيد ذكريات رمضان زمان بفطور جماعي

أقام “مهرجان ليالي رمضان أملج الثاني” الذي تنظمه لجنة التنمية السياحية بأملج أمس حفل إفطار جماعي، بحضور محافظ أملج زياد بن عبد المحسن البازعي، ووكيل المحافظة مسعود بن مسلم الجهني، وعدد من أهالي وزوار المحافظة، وذلك في ساحة القلعة بالمنطقة التاريخية.

واشتملت وجبة الفطور على الأكلات الشعبية التي كانت متداولة في رمضان زمان، وتخلل حفل الإفطار الحديث عن الذكريات الجميلة لرمضان زمان في أملج.

وذكر شيخ طائفة الصيادين بأملج أمين سنوسي كيف كانوا يحتفظون بالأسماك ويجففونها حفاظا عليها من التلف في وقت لا توجد فيه ثلاجات أو وسائل تبريد، وكيف كانت العائلات توزع من إفطارها على الجيران حتى تكتمل السفرة من أنواع مختلفة من الأطباق التي أتى بها الجيران.

فيما أوضح عمر باحيدان أن أنواع الأطعمة قليلة آنذاك ومعدودة منها الشوربة واللقيميات والتطلي والسمك، بينما أشار عبد الله عياد الفايدي إلى أن مبنى المالية التاريخي المجاور للقلعة التاريخية دخله أول مرة حينما كان صغيراً مع أبيه الذي أراد ان يسجله في المدرسة، مضيفاً أنه كان لا يعلم لماذا دخل مكتب المالية آنذاك للتسجيل في المدرسة، وما علاقة المدرسة بالمالية وبعد سنوات طويلة عرف فيما بعد أن ملف التقديم على الدراسة يلصق به طابع كانوا يأخذونه آنذاك من المالية برسم بسيط يسمى “الدمغة” بالعامية.

فيما تحدث سليم سليّم الفايدي عن الرياضة حيث كانوا يلعبون كرة “الكَرَه” وهي شبيهة بكرة الجولف حالياً ولها مضرب خاص يقطع من الأشجار وهي تؤخذ من ثمار شجر الدوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88