المخرج الكويتي البسام يشارك في أعمال الدورة ال56 لملتقى برلين للمسرح

شارك الكاتب والمخرج المسرحي الكویتي العالمي سلیمان البسام أخیرا في النسخة ال56 من ملتقى برلین للمسرح والذي یعد أضخم تظاھرة مسرحیة سنویة في الدول الناطقة بالألمانیة. وجاءت مشاركة البسام في الملتقى تلبیة لدعوة وزارة الخارجیة الألمانیة ومعھد غوتھ وذلك عقب قیادته صناعة العرض المسرحي (أور) الذي عرض في 28 سبتمبر 2018 على خشبة مسرح مارستال بالمسرح الوطني البافاري في مدینة میونیخ.
وتضمن برنامج الدعوة الالتقاء بكبار مسؤولي (الخارجیة) الألمانیة ومعھد غوتھ إلى جانب مسؤولي المؤسسات الحكومیة المعنیة بالانتاج المسرحي المشترك ونخبة من المسرحیین في ألمانیا وسویسرا والنمسا والمدعوین من مختلف أنحاء العالم.
وشھد الملتقى إقامة ندوات واجتماعات متخصصة فضلا عن حضور بعض العروض المستضافة في الحدث السنوي الأھم في المسرح الألماني والذي یستضیف نخبة من المشتغلین بالمسرح العالمي.
ویعد العمل (أور) أول تجارب المسرح الوطني البافاري في مجال الإنتاج المشترك بشراكة مع الصندوق العربي للثقافة والفنون ومسرح سلیمان البسام.
وقاد البسام العمل المسرحي بصفتھ المؤلف والمخرج والمنتج المشارك. استمر عرض العمل حتى فبرایر الماضي بعد تقدیمھ ضمن الدورة ال20 لمھرجان أیام قرطاج المسرحیة بتونس (دیسمبر الماضي) وذلك في أولى تجارب المشاركات الخارجیة بتاریخ المسرح الوطني البافاري.
جدیر بالذكر أن البسام جمع في عملھ الذي أھداه لروح فقید الثقافة الكویتیة والعربیة الأدیب الراحل اسماعیل فھد اسماعیل نخبة مبدعة وفریدة من الفنانین العرب والألمان.
والعمل مستوحى من النص السومري لرثاء دمار مدینة (أور) التي تعد أقدم مراثي المدن في تاریخ البشریة النص المحفور باللغة المسماریة على الرقم الأثریة السومریة التي یعود تاریخھا لما قبل الألف الثاني قبل المیلاد والمحفوظة في متحف اللوفر بباریس.
وتبنى المسرح البافاري بمیونیخ بالتعاون مع الصندوق العربي للثقافة والفنون (AFAC) ومسرح سلیمان البسام إنتاج وتقدیم العمل في میونیخ تحدیدا مدینة الزھور بالنسبة للاجئین التي استقبلت في یوم واحد 11 ألف لاجئ دون أن تبدي امتعاضا.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا