الفنون والإعلامفن و ثقافة

انطلاق معرض الطلاب السادس 2019 “زايد والتسامح” في منارة السعديات

افتتحت دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ودائرة التعليم والمعرفة بأبوظبي النسخة السادسة من معرض الأعمال الفنية للطلبة “زايد والتسامح” في منارة السعديات بأبوظبي والذي يستمر إلى 22 مايو الجاري.
يهدف المعرض إلى تسليط الضوء على الإبداعات والابتكارات الفنية للمواهب الطلابية الصاعدة في إمارة أبوظبي، وتقديم نماذج ملهمة للشباب والطلبة الموهوبين على مستوى الدولة.
واستوحت الأعمال الفنية رؤية ونهج وقيم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، للتسامح والانفتاح التي تبناها وغرسها في مجتمع دولة الإمارات، وذلك بالتزامن مع “عام التسامح”.
وجاءت الأعمال الفنية ترجمة لزيارة الطلبة للمتاحف والقلاع والقصور التاريخية في إمارة أبوظبي مثل قصر الحصن ومتحف دلما ومواقع العين التاريخية كمتحف قصر العين وقصر المويجعي، وقلعة الجاهلي.
ويعد المعرض تتويجاً لبرنامج “موهبتي” في الفنون المرئية وفنون الأداء الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي بالتعاون مع دائرة التعليم والمعرفة ويهدف إلى اكتشاف المواهب الناشئة في مجالات التمثيل والمسرح والغناء والبيانو والقانون والعود والباليه والتصوير والرسم وذلك لتحقيق الأهداف المشتركة لتطوير المشهد الفني للعاصمة أبوظبي، كما يقدم المعرض نتاجات الأعمال الفنية للطلبة المشاركين في برنامج “روائع” الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم.
وقال سعادة سيف سعيد غباش وكيل دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي: “انطلاقاً من مهمتنا في دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي في دعم المواهب الابداعية ودفعها نحو تطوير إبداعاتهم ننظم مجدداً معرض المواهب الطلابية لتعزيز فهم الفنون الابداعية في المجتمع، وتشجيع جيل الشباب على تطوير ممارساتهم الفنية إذ يقدم معرض “زايد والتسامح” أفضل الأعمال الفنية للطلبة والتي تعبر عن ارتباط قوي بالثقافة والموروث، ونأمل أن يعمل المعرض على إعداد الطلبة ليلعبوا دوراً فاعلاً في المستقبل في المشهد الثقافي والفني، وذلك استثماراً لطاقاتهم الابداعية من خلال إيجاد إطار يمكنهم من ممارسة الفنون في أجواء مناسبة وتحت إشراف خبراء يوفرون لهم التوجيه لوضعهم على الطريق الصحيح”.
ويخصص المعرض جدارا تفاعليا يتيح للطلاب التفاعل مع أبعاد المعرض الفنية والثقافية؛ ليعبر الطلبة عن ما تعنيه لهم قيمة التسامح الذي هو عنوان هذا العام، كما يتيح عرض الأعمال الفنية اكتشاف المواهب الواعدة وتعزيز التأثير الإيجابي للفنون ومكانته ضمن النسيج الثقافي والاجتماعي في الدولة.
وأكدت سعادة لبنى الشامسي المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية بأبوظبي حرص وزارة التربية والتعليم على توفير البيئة الخصبة لدعم مواهب الطلبة في جميع المجالات وتسخير كافة الإمكانيات لاكتشاف مواهبهم، ورعايتها وتوجيهها، وتمكين الموهوبين من الطلبة من مجموعة من المعارف والمهارات التي تعتبر محورية لبناء شخصية الطالب، مبينة أن هذا المعرض يعتبر فرصة لإبراز نتاجات الطلبة الفنية ومدى قدراتهم على التعبير بتقديم أعمال فنية تركز على شعار الدورة لهذا العام.
وبينت أن وزارة التربية والتعليم تعمل وبشكل متواصل على تكريس قيم التسامح والتعايش لدى الطلبة من خلال عدة مسارات منها المناهج الدراسية وما تشتمل عليه من دروس عدة تتحدث عن التسامح والتعايش وأثرها في دفع عجلة التنمية البشرية قدما وتستعرض كذلك شخصيات عالمية كان لها أثر واضح في إرساء دعائم التسامح عالميا، مشيرة إلى أن الوزارة تعمل من خلال مجمل أنشطتها على محاكاة أفكار متصلة بالتسامح وتقوم على تمكين الطلبة منها ومشاركتهم بصياغتها.
وقال سعادة الدكتور يوسف الشرياني وكيل دائرة التعليم والمعرفة بأبوظبي: ” هناك الكثير من المواهب والإبداعات لأبنائنا الطلبة التي تحتاج إلى دعم ليعرفها الناس ولفتح باب الفرص لها لتنمو وتتطور وهذا ما نسعى إليه من خلال المنصات المشابهة لليوم والذي يعرض فيه كثير من النماذج للموهوبين ومنحهم الفرص لصقل هذه المواهب فالمواهب متوافرة، ولكن واجبنا أن نعرف طرق العثور عليها ورعايتها وتعزيزها وصقلها”.
وأكد الشرياني أن هذا التعاون البناء، وما يشمله من مبادرات جديدة يأتي في إطار الخطة الاستراتيجية التي ينوي الطرفان من خلالها الإسهام في تعزيز الإبداعية ودعم المواهب لأبنائنا الطلبة، وتطويرها واحتضانها، مشيداً بالدور المهم لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي وجميع مبادراتها المتنوعة في دعم الأنشطة والبرامج ذات الطابع الإبداعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88