إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

الغذاء المانع للشهية

مرض أو كما أسميه داء السمنة، لأنه مرض مخيف، ومنتشر انتشارًا مخيفًا في العالم، ويحتاج منا إلى توعية الناس من خطورة السمنة؛ لكونها المسبب الرئيسي لكثير من الأمراض، وأهمها: (الأمراض القلبية، والسكتة القلبية، والسكتة الدماغية،  وكل أمراض السرطان، وأمراض الرئة، وأمراض الفقرات والمفاصل، والسكري الخطر)، وأغلب الأمراض التي تصيب أجهزة الجسم.
واغلب الذين لا يستطيعون الاستمرار بالحمية الغذاية، بسبب الشعور بالجوع العميق، وكذلك الشهية المفتوحة بقوة شديدة نحو تناول الطعام.
واليوم نحاول أن نكبح هذه الشهية، ونقلل من الشعور بالجوع، عن طريق تناول الأغذية الطامسة، أو الكابحة للشهية.
1- التفاح
التفاح يساعد على كبح الشهية؛ لاحتوائه على ألياف غذائية، وخصوصًا البكتين الذي يساعد على شعور الشخص بالشبع.
 2- الأفوكادو          
 الأفوكادو يحتوي على ألياف، ودهون غير مشبعة توقف الشهية عند تناولها.
 3- القهوة
تناول القهوة بكمية قليلة في اليوم وقبل تناول الطعام تكون منشطة لعملية التمثيل الغذائي وتكون أيضًا مانعة للشهية.
4- المكسرات 
تناول 3 ملاعق من المكسرات مثل اللوز، البندق، الفستق، الجوز، مصدر جيد كمضادات للأكسدة وكذلك تحتوي على فيتامين (E) ومغنيسيوم.
والمكسرات تساعد على زيادة الشعور بالشبع،  والشعور بالامتلاء، وتقلل من الشعور بالجوع.
5- البيض
في دراسات علمية كثيرة، اتضح أن تناول بيضتين مسلوقتين صباحًا في الفطور يساعد أشخاص الحمية الغذائية على الشعور بالشبع طوال الـ 24 ساعة.
وتبين أن الأشخاص الذين يتناولون بيضتين يقل تناولهم لسعرات حرارية يوميًا بمعدل 330 سعرة حرارية.
6- شوربة الخضروات
تناول شوربة الخضروات الساخنة تساعد الشخص على الشعور بالامتلاء، وتوقف عملية الجوع، كما أنها تمنح الشخص أقل سعرات حرارية عند تناولها.
7- الشوفان 
رقائق الشوفان  مع الحليب الغنية  بالكربوهيدرات، ولكن نوع الكربوهيدرات يكون بطئ  الهضم، مما يساعد على الشعور بالشبع طوال ساعات كثيرة من اليوم بعد تناوله.
8- سمك السلمون والتونة
 تناول سمك السلمون الغني بالأوميغا 3، يساعد على كبح الشعور بالجوع بواسطة زيادة هرمون اللبتين.
9- السلطة
تناول سلطة مكونة من (الطماطم والخس والجزر والخيار)  مضافًا إليها  الخل الأحمر (مانع للشهية جيد)، وكذلك إضافة كثير من زيت الزيتون (مانع للشهية أيضًا)، وهي عامل مهم للشعور بالشبع، وتقليل أو كبح الشعور بالجوع، ومن المفضل تناول السلطة قبل البدء بتناول الطعام الرئيسي، وبعدها تناول الشُّوربة، والوجبة الرئيسية.
10- الشوكولاتة الغامقة (الداكنة)
 تناول اثنين من الشوكولاتة الغامقة الداكنة اللون تقلل الشهية بنسبة كبيرة، والشوكولاتة الغامقة تحتوي على أحماض السترك أسيد، المانع للشهية.
11- الفلفل الحار والصلصة الحارة
إضافة كميات يستطيع الشخص تحملها من الفلفل الحار والصلصة المضافة للطعام، من المؤكد أنها مانع للشهية بصورة جيدة.
12- البطاطا الحلوة
البطاطا تحتوي على نوع خاص من النشا النباتي الذي يقاوم الإنزيمات الهاضمة في الجسم؛ مما يسبب بقاء الغذاء في المعدة لفترة طويلة، مسببًا شعور الشخص بالشبع لفترة طويلة.
13- الماء  
بحوث طبية عديدة قامت بها جامعات كثيرة في العالم، أجريت على تناول  الماء قبل الطعام، واتضح أن تناول الشخص لقدح أو قدحين من الماء الدافئ قبل تناول وجبة الفطور، ووجبة الغداء، ووجبة العشاء، يوقف الشعور بالجوع، وكذلك يقلل السعرات الحرارية المتناولة من الطعام بحدود 75- 90 سعرة حرارية.
14- البقول
الفاصوليا اليابسة،  والحمص، والعدس، والبزالاء،  مصدر جيد للبروتين النباتي الذي يحتاجة الجسم، وهذه الأنواع من البروتين النباتي  تكون بطيئة الهضم؛ لذلك يشعر الشخص بالامتلاء وعدم الجوع لفترة طويلة، والبقول تحتوي على ألياف غذائية جيدة، وهي تقلل امتصاص السكر، ولا تسمح بارتفاع مستوى السكر في الدم.
جدول نموذج للحمية الغذائية يحتوي على موانع الشهية:-
١- الإفطار:-
–  كوبا أو كوبين من الماء
– بيضتين مسلوقتين
– كف من الخبز الأسمر(كامل النخالة)، أو رقائق الشوفان مع الحليب
– كوب حليب (قليل الدسم 1%)
٢- الغداء
 – قهوة  قبل الغداء بساعة
– كوب أو كوبين ماء قبل ربع ساعة
– سَلَطَة من الطماطم والخس والجزر والخيار،  مضاف إليها كثير من الخل وزيت الزيتون
 – شوربة خضروات ساخنة
– ماعون مرق من الفاصوليا اليابسة أو البازلاء، أو الحمص، أو العدس، أو الخضراوات ذات ألياف اللهانة، أو القرنبيط، أو السبانخ.
٣- العشاء
–  كوب ماء أو كوبين قبل ربع ساعة
– قطعة سمك أو تونا، أو قطعة دجاج، أو لبن (زبادي)
– كف من الخبز الأسمر
السَّلَطَة
 تفاحة أو تفاحتين،  أو 3 ملاعق كوب من الجوز أو المكسرات المتوفرة الأخرى قبل النوم بساعتين؛ في حالة الشعور بالجوع،
 أو تناول فواكة أخرى مثل الموز أو البرتقال أو العرموط، … وغيرها.
والله الشافي.
الكاتب العراقي / د.مازن سلمان حمود

مقالات ذات صلة

‫43 تعليقات

  1. مرض أو كما أسميه داء السمنة، لأنه مرض مخيف، ومنتشر انتشارًا مخيفًا في العالم، ويحتاج منا إلى توعية الناس من خطورة السمنة؛ لكونها المسبب الرئيسي لكثير من الأمراض

  2. واغلب الذين لا يستطيعون الاستمرار بالحمية الغذاية، بسبب الشعور بالجوع العميق، وكذلك الشهية المفتوحة بقوة شديدة نحو تناول الطعام.

  3. بحوث طبية عديدة قامت بها جامعات كثيرة في العالم، أجريت على تناول الماء قبل الطعام، واتضح أن تناول الشخص لقدح أو قدحين من الماء الدافئ قبل تناول وجبة الفطور

  4. البطاطا تحتوي على نوع خاص من النشا النباتي الذي يقاوم الإنزيمات الهاضمة في الجسم؛ مما يسبب بقاء الغذاء في المعدة لفترة طويلة، مسببًا شعور الشخص بالشبع لفترة طويلة.

  5. واغلب الذين لا يستطيعون الاستمرار بالحمية الغذاية، بسبب الشعور بالجوع العميق، وكذلك الشهية المفتوحة بقوة شديدة نحو تناول الطعام.

  6. رقائق الشوفان مع الحليب الغنية بالكربوهيدرات، ولكن نوع الكربوهيدرات يكون بطئ الهضم، مما يساعد على الشعور بالشبع طوال ساعات كثيرة من اليوم بعد تناوله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88