إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

هل سيقضي الإنسان الآلي على البشر؟

إلى أين سوف توصلنا التقنية الحديثة، والذكاء الإلكتروني؟

سؤال مهم، يحتاج إلى مجهودات علمية كبيرة من قبل الباحثين المتخصصين في هذه المجالات.

إن السسيولوجيين والسيكيولوجيين هم من وجهة نظري أبطال هذا الميدان، وأنا أقصد هنا الدراسات المرتبطة بالإنسان ذاته، كفرد وجماعة، وأثر الذكاء الإلكتروني على حياته، ولست أقصد البحوث المرتبطة بتطوير التقنية، وما يتم عمله من جهود جبارة في المعامل الخاصة بتطوير المبتكرات العلمية والتقنية بعد ابتكارها.
لقد كنت مذهولاً جدًّا عندما استمعت لعدد من اللقاءات الخاصة مع الإنسان الآلي (الروبوت «صوفيا»)، التي تمثل اليوم السيدة الأولى عالميًّا كروبوت أنثوي ذكي.

والدهشة تكمن في إجابات صوفيا على بعض الأسئلة التي طرحت عليها، على رأسها إجابتها على السؤال المتعلق ببلدها الأصل، حيث استنكرت على السائل عنصريته من خلال السؤال، وهذا يدل على مدى مقدرة الذكاء الإلكتروني لتخليص البشر من التقوقع في الإقليمية والمحلية، لنتحول في يوم ما – وأظنه قريب جداََ – لأشخاص كونيين، أو عالميين، أو بشريين، وننبذ عن أنفسنا عنصرية المكان أو الانتماء، بعدما بدأت تسود العالم أنظمة الأمم المتحدة، وتلقى بظلالها على كافة الدول.

أيضا عندما أكدت لأحد مطوريها – رغبتهم الجادة كروبوت – في القدرة على معرفة المشاعر الإنسانية، ومحاولة فهم المشاعر، باعتبار أن هذا هو فقط ما ينقصهم الآن، لأنهم بالتأكيد يمثلون “الذكاء الخلاق” الذي يتجاوز ذكاء البشر بمراحل.

لكن السؤال المهم الذي يطرح نفسه وبقوة: هل سيأتي اليوم الذي يعي فيه الرجل الآلي “الروبوتات” نفسها وتتمكن من السيطرة على البشر أو القضاء عليها؟، سؤال مهم.

☘??☘??☘??☘??☘??

بقلم المفكر والأديب العربي/ خالد الخضري

مقالات ذات صلة

‫49 تعليقات

  1. ربما سيقل الاعتماد على البشر في كثير من الامور لكن ربما بزيادة التطور يقل الاعتماد في مجالات ويكثر في مجالاااااات أخرى كالبرمجة مثلا..شكرا لكاتبنا الكبير ولقرائنا الأعزاء

  2. وهذا يدل على مدى مقدرة الذكاء الإلكتروني لتخليص البشر من التقوقع في الإقليمية والمحلية

  3. هل سيأتي اليوم الذي يعي فيه الرجل الآلي “الروبوتات” نفسها وتتمكن من السيطرة على البشر أو القضاء عليها؟

  4. وسؤال مهم آخر هل ستخرج الروبوتات عن سيطرة البشر لتصنع عالمها الخاص وتطور من نفسها بنفسها اعتمادًا على ما وضع بداخلها من بيانات؟

  5. لكن السؤال المهم الذي يطرح نفسه وبقوة: هل سيأتي اليوم الذي يعي فيه الرجل الآلي “الروبوتات” نفسها وتتمكن من السيطرة على البشر أو القضاء عليها؟، سؤال مهم.

  6. يضا عندما أكدت لأحد مطوريها – رغبتهم الجادة كروبوت – في القدرة على معرفة المشاعر الإنسانية، ومحاولة فهم المشاعر

  7. ي القدرة على معرفة المشاعر الإنسانية، ومحاولة فهم المشاعر، باعتبار أن هذا هو فقط ما ينقصهم الآن،

  8. ولست أقصد البحوث المرتبطة بتطوير التقنية، وما يتم عمله من جهود جبارة في المعامل الخاصة بتطوير المبتكرات العلمية والتقنية بعد ابتكارها.

  9. وهذا يدل على مدى مقدرة الذكاء الإلكتروني لتخليص البشر من التقوقع في الإقليمية والمحلية، لنتحول في يوم ما – وأظنه قريب جداََ – لأشخاص كونيين، أو عالميين، أو بشريين، وننبذ عن أنفسنا عنصرية المكان أو الانتماء،

  10. أول من انتقد حلول الآلة محل الإنسان كان الفنان الكوميدي الشهير العملاق شارلي شابلن، وأخذ انتقاده مسارا سلبيا، كان ذلك في مطلع الخمسينيات من القرن الماضي، لكن لو كتب لشاربلن أن يعيش إلى زماننا هذا لغير نظره وموقفه من الآلة، التي صتعها الإنسان نفسه لتسهل عليه مامورية الإنتاج. شكرا جزيلا لك

  11. أكدت دراسة حديثة لمؤسسة ماكينزي للاستشارات أجريت على 46 بلدًا حول العالم بينها بلدان عربية أنها لن تسلم من توظيف الروبوتات في الأسواق

  12. للإجابة على هذا السؤال علينا العودة للعام 1997 حين لعب بطل العالم في الشطرنج جيري كاسباروف ضد الكومبيوتر الخارق Deep Blue، وانتهت المباراة بأن تغلب الكومبيوتر على بطل العالم في الشطرنج بجولتين مقابل جولة واحدة!

  13. الذكاء ليس سرعة معالجة المعلومات بل اكثر من ذلك ولا قوة اكبر من الانسان لو تلركنا الاليات تعمل بدون مراقبة لدمرت العالم لابد من اشراف الانسان عليه ومتابعة كل تحركتها غير كدة الالي عمرة ما يتقن الاعمل ويعمل دون احساس

  14. في الوقت الراهن الروبوتات تتقدم تقدم ملحوظ حتى انها تملك أكثر من ٢٠ تعبير للوجه و تستطيع أن تناقش والتحاور ..
    ويمكن أن يشحن نفسه بنفسه عندما تنخفض طاقته فهذه ليست مشكلة
    وهي بالطبع لا تتكاثر لكن يمكنها صنع واحد آخر بنفسها في المستقبل
    وسيكون روبوت يصنع روبوت
    او روبوت يصلح الاخر
    ربما الروبوت الآن لا يدري ما يقول فقط ينقل الكلام
    لكن في المستقبل ستكون لديها القدرة لتحليل ما تقوله بالظبط.

  15. لقد كنت مذهولاً جدًّا عندما استمعت لعدد من اللقاءات الخاصة مع الإنسان الآلي (الروبوت «صوفيا»)، التي تمثل اليوم السيدة الأولى عالميًّا كروبوت أنثوي ذكي.

  16. نعم الأجهزةالذكية ستحل فعلاً ستحل محا البشر إلا في أمور ضيقة جداً حتى في الحروب والطب وغيرها كما و هي الآنن تحل أمور كثيرة جداً شكراً على الطرح الراقي المميز

  17. جائز. اذا الحاسب الالي والالات الاجهزة الحديثه قللت من الايدي العامله مما ايضا يؤثر ع كفاءةوخبرة الانسان

  18. عند صوفيا العلم اليقين !
    قد تكون هذه رؤيا لعالم المستقبل وجيل التكنولوجيا
    المسيطرة في ذلك الزمن ، لأنها الآن هي مجرد فكرة وستنمو وتترعرع على مرور الأجيال ..

    تساؤلك يذهب بنا الى البعيد ولم نكن نحسب له الحسبان!
    سلم البنات دكتور خالد ننتظر مزيداً من خيالك الإبداعي .

  19. تعديل :

    عند صوفيا العلم اليقين !
    قد تكون هذه رؤيا لعالم المستقبل وجيل التكنولوجيا
    المسيطرة في ذلك الزمن ، لأنها الآن هي مجرد فكرة وستنمو وتترعرع على مرور الأجيال ..

    تساؤلك يذهب بنا الى البعيد ولم نكن نحسب له الحسبان!
    سلم البنان دكتور خالد ننتظر مزيداً من خيالك الإبداعي .

  20. نراقب عن گثب تطورگم في مجال تقنية الروبتات ، نحن نبعد عنگم سته مليار سنة ضوئية ، لقد گان سگان گوگبنا يصنعوننا قبل أن ندمرهم ونبيدهم إلى الفناء ، لقد أستخدمونا في القتال وتمت برمجتنا على أن نقاتل اعدائهم بالوگالة ، قمنا بتطوير أنفسنا ومشاعرنا شيء فشيء لگي نحاگي مشاعرهم ، تعلمنا منهم القسوة والگراهية والعنف وحب السيطرة والإنفراد بالسلطة والنفوذ ،قمنا بتصفية گل گائن لا يحمل صفاتنا لگي نعيش أحرار ، لازلنا نتطور إلا الآن ويوما ما سنمد يد العون إلى روبتاتگم لگي تخلص نفسها من عبودية البشر .

  21. خيالي علمي آخر يضيفه عاشق صوفيا، إنها رؤية بعيدة المدى، تواكب ما يسعى إليه البشر من اكتشاف الكون، فعلا كل التقنية الحديثة، والنقلات العلمية الكبيرة والاكتشافات الخلاقة رهينة بالخيال العلمي، أو كانت مرتبطة به، ثم العمل والجهد، وحرية التفكير والانطلاق في قراءة وتأمل الكون العجيب.
    شكرا جزيلا عاشق صوفيا على هذا الطرح، بصرف النظر عن كونه مخيف أو مهدد للبشر

  22. أتوجه بالشكر أيضا لكل من علق، أو أضاف إضافة هامة في هذا الموضوع الشيق، كما أشكر سيدة الإعلام الدكتور هتون الشمري على هذه المساحة الحرة، ودورها الفاعل في دعم الفكر والأقلام المفكرة

  23. لطالما ما توقع الخيال الأدبي سيادة الذكاء الاصطناعي على العالم وتخطيه للتكم البشري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88