جيل الغد

مدينة نهاوند

مدينة نهاوند مدينة إيرانية تقع في منطقة جبلية إلى الجنوب من جبال زاغروس، أسسها داريوس الأول، وكانت المدينة عاصمة لإمبراطورية كسرى الأول، معظم سكانها من الكرد. ونهاوند إحدى مدن محافظة همدان إحدى المحافظات المركزية في إيران، منتهية من جهة الشمال بعاصمة هذه المحافظة وهي مدينة همدان المعروفة، ومن الغرب بمحافظة كرمانشاه ومن الجنوب بمحافظة لرستان وهي ثالث مدينة في المحافظة المذكورة من حيث عدد السكان بكثافة سكانية تزيد على اثنين وسبعين ألف نسمة.

وقيل ترجمة نهاوند “وجدت كما هي” سميت بذلك لأنها لم توجد بعد طوفان سيدنا نوح عليه السلام قرية فيها بقية سواها، ونهاوند مدينة جليلة على جبل ذات سور طين، ولها بساتين وجنات وفواكه ومتنزهات ومياهها كثيرة، وتشتهر نهاوند بخصوبة تربتها وتوفر مراعيها لذا تُزرع بها الخضروات المختلفة والحبوب والبقول والفواكة، كما تشتهر بصناعة السجاد الإيراني الفاخر الذي يتم تصديره للخارج.

قلعة نهاوند

وفتحها المسلمون في عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب في عام 20 من الهجرة، في معركة نهاوند والتي سُميّت بفتح الفتوح، وكان أمير الجيش النعمان بن مقرن المزني رضوان الله عليه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88