تابعوا #الحملة_الدولية_ضد_كورونامبروك النجاح يسعدنا نشر تهاني للناجحين من أهلهم وأصدقائهمشاركوا في #مسابقة_القارئ_المميزجديدنا برنامج جسر التواصل من إنتاجنا وتنفيذ فريق التحريرخيمة بنات غزوى تأتيكم بالسوالف والحكايات الطريفة الشعبيةهتون في رمضان تأتيكم من كل مكان بحصريات أشكال وألوانصحيفة الهتون نحن لا نبحث عن التميز وإنما نصنعه

قصة تحويل القبلة

عمر: أبي، أبي.. أخبرنا معلمنا أن المسلمين أيام الرسول كانوا يصلون جهة المسجد الأقصى في القدس، ولكننا نصلي الآن جهة الكعبة، فما القصة؟

هتون / فاطمة الزهراء علاء

الأب: صحيح يا عمر، فعندما هاجر الرسول ﷺ إلى المدينة كان يصلي المسلمون جهة بيت المقدس، وكان الرسول ﷺ يتمنى أن تكون القبلة إلى الكعبة، لأنه كان يحب مكة حباً شديداً، وكان ينتظر نزول الوحي من الله بتحويل القبلة، وظل المسلمون يتجهون في صلاتهم إلى بيت المقدس سبعة عشر شهراً، ثم أمرهم الله عز وجل أن يتجهوا في صلاتهم جهة الكعبة.

عمر: سبحان الله! وهل أنزل الله الوحي بتحويل القبلة إرضاء للرسول عليه الصلاة والسلام؟

الأب: نعم يا عمر، حيث قال تعالى “قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ”. فصلى النبي ﷺ ومن معه من المسلمين إلى الكعبة، ثم خرج رجل بعدما صلى مع النبي ﷺ فوجد قوماً من الأنصار يصلون العصر ويتجهون جهة بيت المقدس، فأخبرهم الرجل بأن رسول الله ﷺ توجه نحو الكعبة فاستداروا أثناء صلاتهم وتوجهوا إلى الكعبة.

عمر: فهمت يا أبي، لذا يقولون أن المسجد الأقصى هو أولى القبلتين.

الأب: صحيح، أحسنت يا عمر.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قصة “أقرب للتقوى”

سألت عائشة أخاها محمد: كيف يكون الإنسان عادلًا؟ هتون / فاطمة الزهراء علاء محمد: أن ...

قصة “لا يرد القضاء إلا الدعاء”

عائشة: لماذا الدعاء مهم يا أبي؟ أليست أقدار الله مكتوبة، فما حكمة الدعاء؟ هتون / ...

قصة “ليطمئنّ قلبي”

سأل محمد والديه: قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام تحيرني، فكيف يطلب سيدنا إبراهيم من الله ...

قصة “قبلة ترضاها”

انتظرت عائشة حتى انتهوا من صلاة التراويح لتسأل عن أمر يشغلها طوال اليوم ولم تعلم ...

قصة “دين عبادة لا عادة”

يرتقب محمد وعائشة بلهفة المسابقة التي سيعلن عنها والداهما بعد صلاة القيام، ويجتهد كل منهما ...

Switch to mobile version