الجمال والديكور

الدكتور صالح الشرفا: 15٪ نسبة الإصابة بارتفاع ضغط الدم من البالغين في المملكة

انطلقت في المملكة العربية السعودية حملتان لنشر التوعية والكشف المبكر عن أمراض السكر والضغط، عبر تقديم كشوف مجانية للمواطنين والمقيمين بالمراكز التجارية والتجمعات السكنية، في اغلب مدن ومناطق المملكة، وتهدف ايضا الي التعريف بالأعراض والتخفيف من معاناة المرضى، والتعريف بالنظام الصحي المتكامل الذي يحقق حياة آمنة عالية الجودة، تحقيقا لمرتكزات رؤية 2030 في القطاع الصحي.

جدة/ د سحر رجب

علما بأن الحملة الاولى نشطة حاليا تحت عنوان “افحص سكرك” بالتعاون مع جمعية أصدقاء مرضى السكري الخيرية بجدة تم اطلاقها بعد موافقة الهيئة العامة للغذاء والدواء, في نفس الوقت حملة “اسمع كلامي قِيس ضغطك” بالتعاون مع الجمعية السعودية لرعاية ضغط الدم وهي المراحل النهائية للموافقه من الهيئة العامة للغذاء والدواء ويستمر الكشف والفحص المجاني في جميع النقاط التي يتواجد فيها تجمعات سكانية بحسب الخطة المعلنة، علما بان الحملتين برعاية شركة “سيرفيه” الفرنسية العالمية.


وأكد البرفسور الدكتور عبدالرحمن الشيخ استشاري امراض الباطنه والسكر والغدد الصماء بجامعة الملك عبدالعزيز و بمستشفي سليمان فَقِيه ,عضو جمعية أصدقاء مرضى السكري و رئيس الجمعيه السعوديه لداء السكري، أن الحملة تجسد مرتكزات رؤية المملكة 2030 التي تشدد على توفير الطب الوقائي للمواطنين ومحاربة الأمراض المزمنة التي تشكل تحدياً وخطرا على صحة الجميع، لافتاً إلى أن احصاءات شبه رسمية تؤكد أن عدد مرضى السكر بالمملكة وصل إلى 3.8مليون شخص بنسبة تقارب ١٩ % من عدد السكان البالغين، وأن العلاج يستنزف 40% من ميزانية الصحة في السعودية.


بدوره، أكد الدكتور صالح الشرفا، كبير استشاري ورئيس وحدة كلى الاطفال بمستشفى القطيف المركزي بالتجمع الصحي السعودي الأول ، رئيس الجمعية السعودية لرعايه ضغط الدم، أن الحملة وهي جزء من التعاون مع الجمعيه العالميه لضغط الدم تتجاوز عملية الكشف المجاني، وتهدف في المقام الأول إلى التوعية ورفع ثقافة المجتمع عن الأمراض المزمنة والكشف المبكر وكيفية تجنبها من خلال التحفيز على ممارسة الرياضة والالتزام بالغذاء الصحي والكشف المبكر خاصه مع وصول نسبه الاصابه بارتفاع ضغط الدم الي15 % من البالغين في المملكه , وان 42% معرضون للاصابه به، حتى تتمكن الأسرة من القيام بدورها في تقديم الرعاية المنزلية لأفرادها.


وأشار الطبيبان ايضا أن السبب في إقامة حملتي “افحص سكرك” و”اسمع كلامي قِيس ضغطك” يعود إلى أن 70% من مرضى السكر حول العالم مصابون بضغط الدم، وأن وزارة الصحة وهيئة الغذاء والدواء أخذت على عاتقها هدف خفض نسبة الإصابة بإرتفاع ضغط الدم وتقليل الملح في الطعام والتنسيق مع الوزارات المعنية لتسهيل السبل إلى التحكم في نسبة ومعالجة إرتفاع ضغط الدم والسكر في ضوء خطه طموحه تهدف لتقليل الاصابه بالمرضين بنسبه 25% بحلول عام 2025. مما يؤكد أن هناك ترابط كبير يجعل من الضروري محاربة المرضان بشكل متوازي، وأشارا إلى أن الوقاية المبكرة تساعد في تجنب الكثير من الأمراض المزمنة، علاوة على ضرورة تحفيز المجتمع على الحياة الصحية المستدامة.
وتستعين الجمعيتان بخبرات الشركة الفرنسية “سيرفيه “التي تعد واحدة من أهم الشركات العالمية في مجال علاج الأمراض المزمنة ومنها السكري وضغط الدم، وكجزء من مسؤوليتها المجتمعية لمحاربة الأمراض التي انتشرت بشكل لافت في السنوات الأخيرة بالسعودية مع ارتفاع مستوي المعيشه.
ومن جانبه اكد السيد انطوني ماليه مدير عام شركه سرفييه بالسعوديه: ان شركه سرفييه “وهي شركه غير ربحيه مستقلة تمامًا تعيد استثمار 25% من عوائدها في البحث و التطوير” دورها لا يقف فقط علي العلاج ولكن يمتد الي الكشف المبكر و الوقايه من الامراض المزمنه وتقليل مضاعفاتها من اجل مجتمع صحي خالي من الامراض. أيضا زياده الوعي بالتعاون مع السلطات و الموسسات وجمعيات المرضي السعوديه وهو جزء من اهداف الشركه بالمساهمه في منح الاجيال القادمه اعلى مستوي من الرعايه و الخدمه الطبيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88