11المميز لديناالأدب والثقافةفن و ثقافة

انطلاق مهرجان حلالة العربي للزجل

تحت شعار “كناوة من روحية الإبداع إلى كونية الإيقاع”، انطلقت مساء أمس الجمعة 12 أبريل 2019، بقاعة المركب الثقافي بمحافظة القنيطرة (25 كلم شمال العاصمة الرباط)، الدورة الثالثة لمهرجان حلالة العربي للزجل، بمشاركة مجموعة من الشعراء قدموا من داخل وخارج المغرب.

عبدالرحمان الأشعاري/المغرب

المهرجان، الذي ينظمه الاتحاد المغربي للزجل/فرع القنيطرة، يحتفي خلال هذه الدورة، بكل من الفاعل الجمعوي الدكتور توفيق لحلو، والأديب إدريس الصغير والكاتبة والإعلامية أمينة إسحاقي.

وقال رئيس فرع الاتحاد المغربي للزجل بالقنيطرة، حسن خيرة “بعد نجاح دورة العام الماضي، التي اشتغلنا فيها على تيمة الفن العيساوي، يأتي هذا العام ليحمل في نسخته الثالثة شعار التيمة الكناوية، مشيرا في تصريح لصحيفة “هتون” الإلكترونية إلى أن عدد الشعراء الذين يشاركون في هذه الدورة يصل إلى تلاثين مشاركا ومشاركة جاءوا من مدن الرباط، الخميسات، سلا، مراكش، آسفي، الصويرة، وغيرها من المدن، كما تسجل هذه الدورة مشاركة شعراء حلوا على المهرجان من خارج المغرب وتحديدا من الجزائر، مصر، تونس والأردن.

من جهته، أكد مدير مهرجان حلالة العربي للزجل، عبدالرحمان فهمي في تصريح لـ”هتون”، أن هذا المهرجان يأتي في سياق المحافظة على الموروث الشعبي وخلق صلة وصل بين الشعراء الزجالين المغاربة من جهة وبينهم وبين الشعراء العرب من جهة ثانية، مبينا أن قيمة المهرجان تكمن في الدور الذي يلعبه في تنشيط وتفعيل الساحة الثقافية بالمدينة.

وتخصص الدورة الحالية للمهرجان تيمة الفن الكناوي لما يشكله من إرث لامادي وما له من ارتباط قوي بفن الزجل خاصة منه الزجل الصوفي منذ عصور عريقة، وفي هذا الإطار عرف المهرجان مشاركة مجموعة هند الكناوية القادمة من مدينة الصويرة (جنون العاثصمة الرباط)، التي قدمت عروضا فلكلورية رائعة شدت أنظار جميع الحضور، وخلقت حماسا قل نظيره داخل القاعة.

كما شهد المهرجان في يومه الأول مشاركة فرقة “قطر الندى” وفنانة الملحون فاطمة حداد، بالإضافة المنشدة والمطربة إيمان ينيحى، التي أطربت الجمهور بقطع غنائية متنوعة رائعة وهادفة.

وينظم على هامش المهرجان، معرضا للفن التشكيلي وأيضا ندوة فكرية في موضوع (روحية الألوان في الطقس الكناوي)، بمشاركة عدد من الباحثين المتخصصين، وسيتم تنظيم جولة سياحية للمشاركين للتعريف بما تزخر به المدينة وضواحيها من مآثر ومعالم سياحية وثقافية.

يشار إلى أن هذه الدورة ستختتم مساء غد الأحد، بنقل الفرجة الزجلية إلى فضاء موقع سيدي بوغابة الطبيعي ضواحي مدينة القنيطرة.

مقالات ذات صلة

‫20 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88